بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

الخصائص الاساسية للتسويق الالكتروني

الخصائص الاساسية للتسويق الالكتروني

وسنحاول من أجل استكمال دراسة التسويق الالكترونى نعرض للجوانب التالية :أولاً : الخصائص الأساسية الالكترونى .
ثانياً : من التسويق الواسع إلى التسويق الفردى .
ثالثاً : الآثار الأساسية للإنترنت على التسويق .
2- الخصائص الأساسية للتسويق الالكترونى :

إن النقطة البؤرية الأكثر أهمية فى التسويق الالكترونى هو الفهم العميق لإمكانات وخصائص الإنترنت . فهذه القناة التوزيعية هى أعمق وأوسع وحتى أذكى من كل القنوات التى عرفها المسوقون . وإن الذكاء التسويقى فى السابق الذى كان نتاج الخبرة التسويقية لما هو داخل الشركة فإنه مع الإنترنت هو نتاج السوق أكثر من كونه نتاج الشركة ( وإن التعلم هو المهارة الأهم فى هذا السوق ) . فكما يقول يوفى وكوسومانو (Yoffie and Cusumano ) إن الأسواق أصبحت أذكى من الشركة .

ولتفسير ذلك نقول إن الشركة بالمفهوم الذى ارتكز عليه النموذج البيروقراطى لماكس ويبر (M.Weber ) كانت أرقى من بيئتها من حيث الرشد فى الهياكل والتخصص فى الوظيفة والدقة بالمعلومات وبالتالى فى القرارات الرشيدة أما اليوم فإن التشبيك الفائق والواسع على الإنترنت يجعل قابلية التشغيل البينى (Interoperability) بين المتعاملين مع الشبكة أكثر أهمية من العمل الادارى فى الشركة . كما أن المعلومات التى تتوسع وتتزايد كل يوم فى سوق الإنترنت أكثر أهمية وقدرة من المعلومات التى تمتلكها الشركة .
الشكل رقم ( 7-8) : مفهوم الاستراتيجية للتسويق الالكترونى

أدوات وخصائص الإنترنت

الموارد الرقمية

الرؤيــة
التسويق الالكترونى

الكفـاءة

الفاعليـة

لهذا فإن خصائص الإنترنت لابد من أن تمثل قاعدة أساسية فى التسويق الإلكترونية . وإن هذه الخصائص لابد من فهمها والتعامل من أجل نجاح العملية التسويقية الإلكترونية . ونعرض فيما يأتى لأهم هذه الخصائص :
أولاً : قابلية الإرسال الموجه (Address ability) : إن الإنترنت تمكن المسوق من تحديد زبائنهم قبل القيام بالشراء . وهذا يعود الأى أن التكنولوجيا الرقمية تجعل من الممكن لزائرى موقع الويب أن يحددوا أنفسهم ويقدموا معلومات عن حاجاتهم ورغباتهم قبل الشراء . كما أن المسوقين لديهم القدرة على تحديد الزبائن المحتملين من خلال شراء قواعد البيانات الخاصة بالزبائن ( ذوى الخصائص أو التفضيلات المهمة للشركة ) أو إنها تستخدم أفرادها ليطوروا قوائم بالزبائن المحتملين . وهذه الخصيصة مثيرة للجدل لأنها تتجاوز على خصوصية الزبائن خاصة وإن بعض الشركات تستخدم ما يسمى الكعكة المحلات أو الكوكى (Cookie) وهى ملف صغير يوضع على جهاز الزبون عند زيارته لموقع الشركة ( بدون علمه ) يسهل له التعامل مع موقع الشركة فى المرة التالية ويجعل الموقع أكثر زبونية لخدمة الزبون . وإن محطة (CNN) الأمريكية مثلاً تسمح من خلال ذلك للزائرين لموقعها على الويب أن ينشئوا صفحة أخبار خاصة بهم ومفصلة على قدر اهتماماتهم .
ثانياً : التفاعلية ( Inter activity) : وهى القدرة التى تسمح للزبائن أن يعبروا عن حاجاتهم ورغباتهم مباشرة الشركة لاستجابة لاتصالات التسويق التى تقوم بها الشركة . إن رجال البيع كانوا دائما قادرين على القيام بذلك ولكن بتكلفة عالية ومع زبائن معينين ( مقربين ) فى الوقت القياسى . ولكن الإنترنت تقدم مزايا تغطية سوق واسعة وبتكلفة منخفضة جداً . إن التفاعلية تساعد المسوقين على تكوين الجماعة الخاصة (Community) التى تساعد على اشتقاق القيمة من منتجات الشركة على الإنترنت . ولابد من الإشارة إلى أن هناك مدخلين فى التسويق الالكترونى . الأول هو مدخل السوق الصامت (Silent Marketing) وهو الذى يقصر مهمة المسوق على تسويق المنتجات والخدمات بشكل مباشر على الإنترنت ودون أن يتطلب ذلك ضرورات التفاعل المباشر مع الزبائن . وهذا المدخل يستلزم وجود نظام طلبيات آلى يتعامل مع المشاركة الفعالة (Mouth Piece) وهو الذى يقوم على توفير فرص المشاركة للزبون من خلال الاستفادة من القدرة التفاعلية للإنترنت . وملا المدخلين يتميزان فى رؤيتهما للتسويق الالكترونى . فالمدخل الأول هو أقرب القياسية والحجم الواسع على أساس التفاعل الآلى فى حين أن الثانى يقوم على التنوع والقطاعات السوقية والتفاعل الانسانى .
ثالثاً : الذاكرة (Memory) : وهى القدرة على الوصول إلى قواعد ومستودعات البيانات التى تتضمن المعلومات عن الزبائن المحددين وتاريخ مشترياتهم الماضية وتفضيلاتهم مما يمكن الشركة المسوقة على الإنترنت من استخدام تلك المعلومات فى الوقت الحقيقى من أجل زبونية العروض التسويقية وشخصنتها .
رابعاً : الرقابة (Control) : وهى القدرة الزبائن على ضبط المعلومات التى يقدمونها وما يريدون أن يدلون به . كما أن مواقع الويب تستخدم النص الفائق (Hypertext) الذى يمكن الزائرين للموقع أن يختاروا ما يريدون زيارته أو قراءته على الشاشة التفاعلية .
خامساً : قابلية الوصول (Accessibility) : وهى القدرة على الوصول إلى المعلومات المتاحة على الإنترنت . وهذا ما يجعل الزبائن يمتلكون معلومات أوسع وأكثر عن منتجات الشركة وقيمتها النسبية مع إمكانية المقارنة لمدى أوسع من المنتجات والأسعار أكثر من أى وقت مضى .
سادساً : الرقمنة (Digitalization) : القدرة على تقديم المنتج أو على الأقل منافعه كثنائيات رقمية من المعلومات مما يعنى قدرة كبيرة للإنترنت لأن ينتج , يروج , يوزع , ويبيع تلك الخصائص بمعزل عن السلعة المادية .
ثانياً : من التسويق الواسع إلى التسويق الفردى :
مع التوسع الكبير فى الأعمال الإلكترونية ظهر جليا أن من أبرز سمات الإنترنت هى ما يسمى بشخصنة الفضائيات ( Personalizing Spaces ) . حيث أن مواقع الويب أصبحت قادرة بفضل التكنولوجيا الرقمية أن تشخصن آليا العروض والمنتجات والترويج للمستخدمين الأفراد ويكن ممكنا فى الأنشطة المادية . ليس فقط لأن التنفيذ كان يتم فى وقت والتحليل فى وقت آخر مما يضعف الاستجابة فى الوقت الحقيقى وإنما أيضا بسبب الإنترنت الذى يتمتع بالقدرة التفاعلية والتشبيك الفائق والواسع الذى يجعل التفاعل يتم بين الشركة وأطراف عديدة فى نفس الوقت مما يجعل الاستجابة المتميزة ممكنة وحقيقية .
والواقع أن الإنترنت بفعل خصائصه التى سبق عرضها جعل الشركات المسوقة لمنتجاتها وخدماتها على الويب قادرة على الانتقال من أشكال التسويق الواسع لكل السوق بنفس المنتج أو طريقة التوزيع الواسعة أو التسويق المستهدف ( على أساس الشريحة السوقية ) إلى تسويق فرد لفرد (One-To-One Marketing) بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية وبرمجياتها ولعل هذا يمثل تطور جديداً فى استخدامات التكنولوجيا التى كانت دائما مصدرا للنمطية والقياسية والإنتاج الواسع ( فى الإنتاج ) والخدمة النمطية الواسعة ( فى الخدمات ) وأيضاً التسويق الواسع ( فى التسويق ) فى حين أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت مصدرا قويا لتحقيق الزبونية ( Customization ) والأكثر من ذلك الشخصنة (Personalization ) من خلال التسويق فرد – لفرد والشكل رقم (7-9) يوضح هذا التطور .


تسويق فرد - فرد
One-to-one Marketing


التسويق المستهدف
Target Marketing

التسويق الواسع
Mass Marketing


القياسية الزبونية الواسعة الشخصنة
واحد –إلى- الجميع واحد –إلى- البعض واحد –إلى- واحد
إن الشكل رقم (7-9) يوضح أن التسويق فرد – لفرد الذى يقوم على تفضيل الويب من قبل الشركة وهو بهذا يختلف عن أشكال التسويق سواء فى التسويق الواسع ( رسالة واحدة من أجل الجميع One- To -All ) والتسويق المستهدف أو على أساس الشريحة السوقية ( رسالة واحدة من أجل البعضOne- To -Few ) .
ومن أجل استكمال الكشف عن هذا التطور من التطوير الواسع إلى تسويق فرد لفرد فإن الجدول رقم (7-10) يتضمن مقارنة بين هذين النوعين من التسويق .
الجدول رقم ( 7-10) : المقارنة بين التسويق الواسع والتسويق فرد لفرد
التسويق الواسع

تسويق فرد - فرد
One-to-one Marketing


التسويق المستهدف
Target Marketing

التسويق الواسع
Mass Marketing
التسويق فرد لفرد
- الزبون المتوسط
- الزبون المنفرد
- غفلية الزبون ( الزبون المجهول : كون الزبون غفلا بلا إسم )
- بروفايل الزبون
( خصوصية الزبون )
- المنتج القياسى
- عرض السوق الزبونى
- إنتاج واسع
- إنتاج زبونى
- توزيع واسع
- توزيع زبونى
- الاعلان الواسع
- الرسالة الزبونية
- ترويج واسع
- حوافز منفردة
- رسالة بطريقة واحد
- رسالة بإتجاهين
- اقتصاديات الحجم
- اقتصاديات النطاق
- حصة السوق
- حصة الزبون
- كل الزبائن
- الزبائن المريحين
- جذب الزبون
- معاودة الزبائن
3- مزايا التسويق عبر الإنترنت :-
يظل التسويق عبر الإنترنت جزء لا يتجزأ من ميزانية التسويق لأغلب الشركات وبالرغم من أن كل الاهتمام الموجه لها فإن القبول بها كهواية يظل أسهل لكل الناس حيث أنك تحتاج إلى بعض الذخيرة الحية لكى تساعدك فى إقناع الآخرين وتدع أموال شركتك دون رقابة على خط التسويق عبر الإنترنت .
وفى العرض التالى تسع من المزايا المهمة للتسويق عبر الإنترنت :
1- قيود أقل للدخول :
ميزة عظيمة للتسويق عبر الإنترنت هى قلة القيود فى عملية الدخول عبر شبكات الإنترنت حيث يمكنك بناء وجود فعال عن طريق التسويق عبر الإنترنت مع الأدوات المختلفة مثل الأعمال الأساسية , قائمة البريد الالكترونى عبر الإنترنت , التواجد فى الصحف وخدمات البرامج الإذاعية .
مع توفير عشرات آلاف من الجنيهات عن طريق الإنترنت يتحقق هدف الشركات , لو أن عملك المبدئى على الإنترنت كان ناجحاً يمكنك أن تستغل خبرتك فى توسيع بناءك أكثر وأكثر ولذلك السبب أنت تريد أن تضع نصب عينيك دائماً نفقاتك على التسويق عبر الإنترنت .
2- نظام تسويقى معلوماتى :
بعض الأشخاص يرون التسويق كفن غير جدير بالاحترام والمسوقين كأفراد غير عون ليقوموا بعملية البيع إلا أن التسويق عبر الإنترنت طور بطريقة ما جنبت بعض العيوب والتى كان يستخدمها مكاتب التسويق فيما قبل
حيث أن الغرض الأساسى منها هو تسليم المعلومات بشكل سليم كأى شئ فى المجلات مثلاً
3- القدرة على الاستجابة بشكل أسرع :
إن القدرة على الرد السريع فى بعض الحالات على وجه الخصوص يميز المسوقين عبر الإنترنت عنه المسوقين العاديين الذين لا يستخدموا الإنترنت .
إن الاستجابة السريعة الحيوية جداً عبر الإنترنت تمكنك من بناء علاقاتك مع العملاء واحدة تلو الأخرى والعملاء المرتقبين أيضاً وتعطى الأفراد الانطباع الجيد للثقة فى المعلومات .
إن المسوقين الذين يخافون من المخاطر المحتملة والكوارث صادقين فى الاستجابة
4- جزء ذو أهمية خاصة فى قاعدة التسويق :
إن التسويق بشكل عام مهم لأنه يؤسس خط ما بين المنتجات والعملاء والمبيعات , فى عالم الإنترنت ذلك الربط يعطى التسويق عبر الإنترنت ميزة عن التسويق العادى .
تأكد من أن سباقك دائماً متعلق بالإنجاز عبر الإنترنت وأن العمل عبر الإنترنت وأن العمل عبر الإنترنت يمكنك من البقاء على القمة دائماً .
5- إن ابتكارات الإنترنت تعد فرص تسويقية :
إن عالم الإنترنت يبنى على التغير السريع والمستمر لكى يطور بسرعة وتلك التغيرات تحمل لك أخبار جديدة للاتصال عبر الإنترنت مع العملاء بالرغم من أن المادة الخام والتى تشكل منها الإنترنت اليوم وجدت منذ سنة .
حيث أن المواقع عبر الإنترنت تتغير بسرعة شديدة جداً حيث أنها ظهرت كمعيار وأداة جديدة وتكنولوجيا جديدة فى عالم الإنترنت فى كل أنحاء العالم .
6- يجعل البحث أسهل :أنه مصدر ضخم جداً لأنواع مختلفة من البحوث حيث من السهل أن نشارك الآخرين المعلومات عبر الإنترنت ومدى وجودها بشكل سهل .
وبالرغم من كل المعلومات المتاحة إلا أن هناك بعض المعلومات ليست متاحة عبر الإنترنت وبنقص تلك المعلومات لكثير من الشركات نجد أنه بالرغم من ذلك فإنها تنمو ويظل البحث عبر الإنترنت أسهل ومتاح بشكل أسرع .
7- يفتقد للأخطاء :
مقارناً بوسائل التسويق والإعلان الأخرى نجد أن عالم الإنترنت تقريباً خالى من الأخطاء إذا ما ارتكبت خطأ مطلعى فى أى رسالة عبر الإنترنت وأن قليل من الناس سوف يهتمون أنه من اظلهمية أن يحصلوا على استجابات سريعة بدلاً من أن ينتظروا الرد على الخطأ .
ان الأخطاء الحقيقية تختلف ولكن تظل أسهل فى تصحيحها على الإنترنت حيث أنك لو ارتكبت خطأ حقيقى على الإنترنت ببساطة نصحح المعلومات ونعتذر عن الأخطاء المبكرة هنا نجد أن الفرد كلما زادت خبرته على الإنترنت كلما تلاشت الأخطاء .
8- مركز للغة العربية :
لأنه مركزى فى فإن عالم الإنترنت يعطى ميزة كبيرة جدا للمعوقين عبر الإنترنت اعتمادا على الولايات المتحدة للشركات والمنحرفين يشغلون أسلوب السيطرة بلغات أخرى والذى يجعلهم يشغلون بشكل أوسع وبنجاح أكثر عبر الإنترنت على المدى الطويل خدمات الترجمة الأوتوماتيكية وقدرة الكمبيوتر على الترجمة .
9- ينقل القيود الجغرافية :
ويعتبر واحد من أمتع الأشياء ولكنها مزعجة عن عالم الإنترنت هى الطريقة التى بها يتم نقل القيود الجغرافية .
حيث أن فى عالم الإنترنت الفراد يستمتعون بما يودون أن يقولوا ويساعدوا الأفراد المتشوقين ليجدوا الإنترنت .
بالطبع التشغيل داخل العالم الجديد يتطلب قدر جيد من العمل والتخيل لمعرفة ما الذى يخلق الإحساس وما الذى لا يخلقه ؟ وهل الخريطة المحلية تكون كافية لتظهر على الإنترنت ؟
إن كثير من البائعين غاضبين ومستاءين للغاية لأنهم بعيدون عن Web store font والآخرين سعداء لأنهم بعيدون عن Widest dreams وانت تحتاج الى التسويق عبر الإنترنت فى كل لحظات عملك لكى يتم عملك من غير كوارث قد تحدث لك .
عيوب التسويق عبر الإنترنت :
هناك 10 عيوب متعلقة بالتسويق عبر الإنترنت كما يلى :
1- التسويق عبر الإنترنت مختلف :حيث أن التسويق عبر الإنترنت يختلف عن التسويق العادى ، حيث انه تسويق عن طريق المعلومات ، فإن زوار الموقع يمكن ان يخرجوا بكل بساطة من الموقع بل والأكثر من ذلك ينقلبوا عليك .
أيضاً تكاليف التسويق عبر الإنترنت يصعب التنبؤ بها مقدماً مع الأخذ فى الاعتبار فوائدها أيضاً لا تزال غير واضحة ومؤكدة .
فى حين أن التسويق العادى يجعل لديك سنوات من الخبرة السابقة التى تستطيع ان تعتمد عليها .
وبسبب الخطوات السريعة فى التسويق الالكترونى ، ففى اى يوم يمكن لمنافسك اذا خطى خطوة تسبقك يمكن ان يتفوق عليك .
لابد وأن يكون لديك دراية مسبقة ومهارة فى استخدام الإنترنت لتدخل فى مجال التسويق عبر الإنترنت .. ولكن ماذا تستطيع أن تفعل للتغلب على مشكلة عدم الدراية والجهل بالتسويق عبر الإنترنت ؟ .. والإجابة تتمثل فى جانب المعلومات .
2- موجة أو شبكة الإنترنت مزدحمة Internet Band Width Is Crowded
الطريق السريع جدا للمعلومات مثل طريق U.S السريع اى طريق حر يميل الى ان يصبح شديد الزحام كلما تكدس الناس عليه ... الموجه هو سرعة الربط بين نقاط القنوات والمسالك على الإنترنت من العدد الهائل من مقدمين الخدمات ، والتى تستضيف صفحات الويب للعديد من الشركات مثل IBM .
تقوم الشركات ايضاً بدفع المعلومات أكثر وأسرع مما تتصور وكمستخدم للإنترنت يمكن أن تدرك كل هذه الاختناقات قد تسبب الإحباط . ولكن كيف تؤثر عليك كمسوق على الإنترنت ؟ الإجابة هى انك تحتاج أن تتجاهل الاتصالات من الشركات والأفراد الذين يطلبون منك استخدام العديد من الصور والرسومات الضخمة فى الموقع الخاص بك على الويب .
الحل لهذه المشكلة هو أن تقوم بتنشيط وانعاش موقعك فى الإنترنت ولكن باستخدام لمسات خفيفة ومضيئة وتدعم المعلومات من خلال النصوص الإحصائية والرسومات والأشكال البيانية التى توصل نفس الرسالة .
3- الجهود المبذولة فى شبكة الإنترنت يمكن ان تكون باهظة الثمن :
الجهود التسويقية المبذولة مع مواقع الويب المختلفة ومراقبة وتتبع مجموعات الأخبار والردود يمكن أن تكون مكلفة جداً .
فعلى سبيل المثال الجهود المبذولة فى الشركة فيما يتعلق بالتسويق عبر الإنترنت تحتاج من (10 : 100) موظف . فى المناخ ذات الأجور العالية فإن تكلفة المجموعة تشمل (مرتبات – تأمين – تخصيص – مكاتب ... إلخ ) يمكن ان تصل إلى 1.000.000 $ حيث إنفاق هذا المبلغ فى التسويق يمكن أن يخلق نوعين من التحديات .
أ- النفقات يمكن أن تسلل إليك . مع الأخذ فى الاعتبار أنك يمكن أن تنشأ موقع بسيط فى وقت فراغك ولا يكلفك سوى بعض المئات من الدولارات .. ولكن النفقات الكثيرة لتقديم وإنشاء موقع متميز يمكن أن يسبب صدمة .
ب- حتى لو انك وضعت موقع متميز الا انه لا يزال قلة قليلة من جمهورك المستهدف يدخله على موقعك على الرغم من أن جهودك يمكن أن تصلهم جميعاً .
وعلى ذلك فلابد من التخطيط ووضع الميزانية بشكل حذر حتى تتجنب ال (Sticker Shock) وأن تتأكد أنه مازال لديك نقود كافية للوصول إلى الأشخاص بطريقة التسويق العادية أيضاً .
4- التسويق عبر الإنترنت لا يصل إلى الجميع :
زملائك والصحافة والمحللون والعملاء الذين تعمل معهم عادة يكونوا معك على الإنترنت On Line فلو انك اعتقدت ان وظيفتك هى توفير المعلومات لعملائك بصورة محددة ومستمرة وجعلهم سعداء وانك تستطيع عمل ذلك بمجرد انك تضيف معلومة يحتاجونها فى موقعك أو تجيب على استفساراتهم فلسوء الحظ هذا اعتقاد خاطئ .
فلابد ان تتجاهل عملائك العاديين او العملاء الذين لهم قدرات محددة للتعامل مع الإنترنت . ولتجنب هذه المشكلة قم بتصميم موقع وخصوصاً صفحة الويب بحيث تصبح متاحة للجميع .
العملاء الذين يتعاملون مع الإنترنت يكونوا عادة مطلعين أكثر على المعلومات وذلك لأنهم يكونوا شغوفين جدا بالمعلومات والمعرفة .
وعلى اى حال لابد وأن تكون متأكد أن كل من عملاء (online) و (offline) الإنترنت والعملاء العاديين يمكنهم الحصول على نفس المعلومات ...
ويمكن تحقيق ذلك من خلال :
أ- الاتصال تليفونياً بالعملاء وإعلامهم بكل ما هو جديد .
ب- استخدام الفاكسات .
ج- تخصيص رقم للاستعلام والاتصال ( خدمة مجانية )
5- الدخول على الإنترنت يمكن ان يكون صعب :إذا كان الدخول على الإنترنت صعب لهؤلاء الذين لديهم خبرة فى ذلك فإن الأمريكيون يواجهون صعوبة اكثر لهؤلاء المستجدين .
حيث أن ما بين قرار الدخول على الإنترنت والدخول فعلا إلى الموقع يكمن وقت عاطل كبير بالإضافة إلى النفقات اللازمة .
فعندما تسأل أو تطلب من الأشخاص زيارة موقعك يمكن أن تتسبب فى الإحباط لعديد من الناس الذين يرغبون فى الدخول على موقعك ولكنهم لا يستطيعون فى الوقت الحالى .
6- عالم الإنترنت يزيد الضغط على التسويق :
الأزمة تعنى مجموعة من المخاطر بالإضافة إلى مجموعة من الفرص والأزمة فى التسويق تعنى ان القدوم المفاجئ لعالم الإنترنت يعتبر أزمة وذلك لآن معه العديد من المشاكل وأيضاً العديد من الحلول سريعة الخطوات والإنترنت يجعلها أسرع وعلى ذلك فانه يوفر العديد من الفرص .
ففى التعامل مع عالم الإنترنت يمكن أن تجد لديك الشعور بالجهل عادة هذا الشعور ينشأ عند التعامل مع شئ جديد مثل الإنترنت ويمكن ان يقودك هذا الشعور بعيدا عن أهدافك التسويقية وللتغلب على هذه المشكلة لابد من وضع أولويات وتلتزم بها حتى لو كان لديك مبررات لتغيرها وهذا سيجعل أدائك أفضل .
7- صعوبة تبرير تكلفة الجهود المرتبطة بالإنترنت :حيث أن قياس أثر النفقات التسويقية صعب ولكن على الأقل فى التسويق العادى توجد العديد من القوائم المقبولة لقياس ما هو حجم النفقات المعقول . ولكن فى التسويق عبر الإنترنت تكون الصعوبة اكثر لأن العديد من الناس لا يشعرون بالإثارة او الرغبة فى الدخول على الإنترنت وأيضاً يعتقدوا ان الإنترنت ليس الشئ المناسب الذى ينفقوا فيه أموالهم ووقتهم .
حيث أن تبرير تكاليف الجهود المبذولة فى الإنترنت يكون أكثر صعوبة وذلك باستخدام بعض العمليات المكلفة التى قد ترغب فى تنفيذها لجعل موقعك متميز مثل :
الاتجاه نحو الأوتوماتيكية فى العديد من الأجزاء المتعلقة بموقعك على قدر المستطاع فعلى سبيل المثال استخدام البريد الالكترونى فى الرد على الرسائل والاستفسارات التى تأتى لموقعك .
جعل العمل الخاص بالإنترنت تقوم به شركات خارجية ومتخصصة واستشارية على الرغم من أن استخدام مستشار خارجى يكون مكلف جدا لأنه فى المدى الطويل يمكن ان يكون موفر .
حيث أن الاستشارى الخارجى يكون قادر على إعداد وبدء موقعك التسويقى فى الويب خلال يومين ولكن بدونه قد تستغرق العملية أسبوع . أيضاً لابد من معرفة وتحديد الفوائد الناتجة من موقع ويمكن عمل ذلك من خلال :
أ- حساب عدد مرات الضغط على الفأرة فى محتويات صفحة الويب الخاص بك
ب- سؤال زوار موقعك على تأثير الموقع فى اتخاذ قرار الشراء .
ج- عدد العروض الخاصة التى قدمتها عبر الإنترنت .
8- سهولة ارتكاب الأخطاء فى الإنترنت :
فى اى يوم تقوم فيه بشئ جديد تكون معرض للأخطاء وهذه الأخطاء تكون سيئة ومحرجة ولكن من السهل إصلاحها .
حيث لابد من التسامح فى هذه الأخطاء لأن عالم الإنترنت عالم جديد تقل فيه الخبرة وبالتالى تزيد الأخطاء .
ولتقليل هذه الأخطاء يمكنك بعد كتابة اى شئ على موقعك مراجعتها وقراءته بنفسك للتأكد من صحته .
9- الانطباع السيئ لدى الأفراد :العديد من الأشخاص لديهم انطباع سيئ عن عالم الإنترنت بسبب مشاكل مثل ( التشهير – الافتراء – العداوات بين المواقع المختلفة ... )
طريقة تقديمك لموقعك يمكن أن تؤدى إلى أحد الأمرين :
أ- يمكنك أن تعزز وتقوى وتخلق طابع إيجابى عن شركتك ومنتجاتك
ب- أن تخلق طابع سلبى عن شركتك ومنتجاتك
10- المستقبل الغير مضمون لعالم الإنترنت :
التنبؤ بمستقبل الإنترنت ككل صعب جدا وكنتيجة لذلك فإن معرفة وتقدير حجم المجازفة التى لابد وأن تضعها عند تقديم موقع صعب ورد الفعل اللازم للتغيرات فى عالم الإنترنت هو ان تتحرك بحرص ولكن بسرعة وبحرص حيث لابد وان لا تعمل استثمارات ضخمة فى البداية .
بسرعة هو انك لابد أن تنشأ موقع متوسط سهل الاستعمال باسرع ما يمكن ومن ثم استخدام النصائح التى تحصل على اطلاعاتك وخبراتك فى تطوير موقعك باستمرار .

ليست هناك تعليقات: