بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني



عناصر المزيج التسويقي الالكتروني


مرحبا بكم
    
    إن السؤال الوجيه الذي يمكن طرحه هنا يتمثل في الآتي : هل عناصر المزيج التسويق الالكتروني هي نفسها العناصر الأربع التقليدية التي نعرفها حتى الآن (المنتج – التسعير – التوزيع – الترويج)  والتي تعرف أيضا ب 4ps؟ أم أن التسويق الالكتروني يتميز بمزيج تسويقي خاص به؟ وهذا ما سنعرفه الآن.

    نجد في الأدبيات المختصة العديد من النماذج ولكن يمكن القول أن هذا التعدد يعكس عدم اتفاق العلماء أصلا حول عناصر المزيج التسويقي التقليدي حتى و إن كان نموذج 4ps يعتبر أشهرها وهناك أيضا نقاش متواصل حول ما إذا كانت هناك ضرورة لتغيير عناصر المزيج التسويقي أصلا في حالة التسويق الالكتروني أم أن الأمر لا يعدو عن محاولة تغيير في الممارسة و التطبيق مع الإحتفاظ  بنفس عناصر ال4ps. وسوف نقتصر هنا على اثنين من النماذج المقترحة لعنصر المزيج التسويقي.

   1- يرى رافي محمد وآخرون أن المزيج التسويقي الالكتروني يتكون من عناصر المزيج التسويقي التقليدية الأربع المعروفة ب   4ps بالاضافة الى عنصري الإتصالات و المجتمع و بالتالي تصبح عناصر المزيج التسويقي الالكتروني كالتالي:

المنتج – التسعير– التوزيع – التمييز - الإتصالات – المجتمع

    و الملاحظ أن المؤلفين (رافي محمد وآخرون) قد احتفظوا بثلاث عناصر من المزيج التسويقي التقليدي وهي المنتج و التسعير و التوزيع في حين فصل العنصر الرابع و هو الترويج الى عنصرين فرعيين وهما الإتصالات و التمييز نظرا لأهميتهما المتزايدة في التسويق المعتمد على التكنولوجيات الجديدة و على رأسها الأنترنت.

    أما المجتمع فالمقصود منه قدرة الالنترنت المتزايدة على انشاء مجتمعات محلية أو دولية تدافع عن مصالحها المشتركة و تحاول اشباع حاجاتها بطريقة جماعية ( المنتديات – غرف الدردشة – مجموعات المستهلكين...الخ).

   2- في حين قدم الباحثان كاليانا وماك انتاير نموذجا مغايرا لعناصر المزيج التسويقي الالكتروني ويتألف هذا المزيج التسويقي الالكتروني من العناصر التالية و التي تعتبر تطورا لما كان يعرف بمزيج تجارة التجزئة(خدمات الزبون – الموقع – الترويج – السعر – التصنيف – تصميم المتجر):

تصميم موقع الويب((site design  

الأمن(security )

المنتج و تصنيفه(product & assortment)

المجتمعات الإفتراضية( virtual communities)

التوزيع/ المكان(distribution / place)

خدمات العملاء(customers services)

السعر(price)

الخصوصية (privacy)

الشخصنة ((personalization  

    والملاحظ أن أكثر من أربعة عناصر جديدة تم إضافتها ترتبط مباشرة بالأنترنت وهيتصميم الموقع و الأمن و المجتمعات الإفتراضية و الخصوصية، في حين أن العنصرين الإضافيين الأخيرين يتمثلان في خدمات العملاء و التخصيص(الشخصنة)، ويشيرالأخيرين الى التطورات الجديدة في علم و فن التسويق والتي تركز كلها على الإهتمام بالعميل أولا وآخرا و تنمية العلاقة معه في كل مراحل عملية البيع (قبلها – خلالها – بعدها) ومحاولة تخصيص المنتج سواء كان سلعة أو خدمة لتلبية حاجات و رغبات العميل الشخصية لضمان ولائه والإحتفاظ به الى أقصى فترة ممكنة.


خالص تحياتي



المرجع: كتاب التسويق الالكتروني








ليست هناك تعليقات: