معلومات ونصائح حول التسويق الالكتروني


معلومات ونصائح حول التسويق الالكتروني


1. ضع في ذهنك أنك تمتلك الكثير من القوة أكثر مما تظن بنفسك. 
ضع في ذهنك هذا الأمر ولا تدع أي شخص يوهمك بالعكس .. القوة تعني بكل بساطة “القدرة على التنفيذ“، وأي واحد منا يمتلك هذه القدرة .. فقط يجب عليك أن تقرر أن تستخدمها.
هذه القوة مثل العضلات تماماً، حينما تبذل المزيد من الحركة والمجهود في تنميتها، تطاوعك في أي أمر تطلبه منها .. لقد أثبت العلم بشكل قاطع مدى صحة هذا الأمر، فإن الفروع العصبية في الدماغ تصبح أكثر سمكاً حينما تقوم بعمل أشياء معينة تتطلب منك نوعاً معيناً من التركيز .. هذه هي القوة التي تمتلك، والتي يجب أن تظن أنك تمتلكها لتحقق ما تريد.

2- حينما بدأت عملي على الإنترنت تمنيت لو كان قد جاء شخص ما إلىّ ….
وأمسك بمسدس ووجهه إلى رأسي ونصحني بقوة قائلاً “انتبه لما أقول .. يجب عليك أن تضع تركيزك كله في شيء واحد فقط في المرة الواحدة حتى تصبح أستاذاً فيه، ثم بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية” .. حسناً .. التركيز ليس كلمة تُقال .. إنه القدرة على حفظ عينيك شاخصة إلى ما تريد أن تقوم بإنجازه، لذلك فإن أي عقبات تظهر لك وأنت في هذه الحالة سيكون أمرها منتهياً، وتجاوزها مفروغاً منه.
حسناً .. نستطيع أن نعتبر أن كلمة “أستاذ” في مجال ما، هي كلمة قوية جداً لها مفهومها ومدلولها الخاص .. على سبيل المثال: حينما بدأت استخدام حملات الـ PPC أو الدفع بالنقرة Pay-Per-Click الإعلانية منذ سنوات عدة مضت، كنت أفقد الكثير من المال في أول شهرين، لأنني لم أكن أعرف كيف أقوم باختبار حملاتي، والتعرف على ما يعمل منها عن ما لا يعمل.
لذلك، لم يكن هناك مناص من استثمار جزء من مالي في شراء الكورس التدريبي الرائع لـ (بيري مارشال) والذي يتحدث فيه عن كل تقنيات الـ PPC وقمت بدراسته دراسة مستفيضة .. فماذا كانت النتائج؟ لقد بدأت صغيراً ولكني في مدة أقل استطعت إعادة استثمار أموالي وتعويض الخسارة الفائتة كلها.

3- أول شيء يجب على أي شخص يعمل في هذا المجال أن يفعله هو أن يكون واضحاً بشأن ما يريده حقاً
ربما كان ربح 2,000$ في الشهر ليس هدفاً جيداً .. بالطبع من الجيد الحصول على هذا المبلغ شهرياً، ولكن إذا لم تصبح واضحاً كالكريستال بشأن ما تريد حقاً، وما هي الدوافع التي خلف هدفك، فستكون فريسة سهلة للعقبات التي تقابلك في طريقك، لتضربك بين الحين والحين على مؤخرتك.
الرغبة في الحصول على المال لم تذهب بي إلى أي مكان ..
الآن حينما أنظر إلى الأوقات الممتعة التي أقضيها مع أسرتي ومع من أحب، وأقول لرئيسي في العمل بكل سعادة وانتشاء “اذهب واشرب من البحر” .. كل هذا لا يُقدر بثمن .. كل هذه أحاسيس تستحق أن نبذل مجهوداً من أجلها.

4- لا تثق بأحد في البداية
نعم ولا تتعجب من كلامي .. هناك بعض من الناس – ولاحظ أني أقول (بعض) – الذين هم على استعداد لمساعدتك بشتى الطرق، وهناك أيضاً الكثير من الناس – ولاحظ أني أقول (الكثير) – دجالين وين.
لقد قمت بإنفاق الكثير من المال منذ سنوات في طلب الاستشارات ممن ظنوا أنفسهم – وظنناهم للأسف – خبراء، لكي يساعدوني في زيادة معدلات التحول لديّ، وبعد ساعة كاملة في محادثة تليفونية، أدركت أنه لم يكن يعرف ما يتحدث – هو نفسه – عنه حقاً في هذه المكالمة.
الواقع أنه كان بارعاً للغاية في التحدث كما لك أن تتخيل .. ويمكنه أن يجادل رجل أعمال له خبرة في السوق تتعدى الـ 20 عاماً، لأنه كان بائعاً داهية لا يُشق له غبار، يعرف جيداً كيف يبيعك ما لديه، وإن كان هو لا يملك ما تملكه أنت من خبرة عن التسويق الإلكتروني .. هذا البائع الخبير – على الرغم من خبرته البيعية الرهيبة – لم يكن لديه أدنى فكرة عن معدلات التحول.
لذلك كن على حذر، ولا تخجل أبداً من سؤال محدثك عن مراجعه (مصادر معلوماته) .. فأنا لم أكن مبتدئاً حينما تعلمت هذا الدرس، وقد تعلمته بشكل قاس للغاية.
5- البرامج الاوتوماتيكية والبرامج المساعدة مـن المفاتيح الهامة لتفعيل أي بيزنس عـلى الإنترنت … 
ولكن لا يوجد شيء اسمه زر تضغط عليه ليعطيك الحل الذي يجعلك غنياً .. أي شخص يقول لك شيء كهذا، فاعلم جيداً أن يبيع لك لبن العصفور أو بيض الغزلان.

6- العمل الجاد والإصرار شيء عظيم، ولكن تعود دوماً أن تأخذ خطوة للخلف تتأكد بها من أنك تسير في الاتجاه الصحيح
لا معنى من في أن تنهي رحلتك لتجد أنك في القطب الجنوبي، بينما كانت نيتك الذهاب إلى نيويورك.

7- الوسطية هي التي تحكم السوق
أنا لا أهتم إذا كان هذا الأمر سيؤدي إلى أن تتقن لعبة الجولف، أو أن تجد نصفك الآخر، أو توفر (خميرة) جيدة لتقاعدك .. أنت تقريباً ستفوز دائماً إذا تمكنت حقاً في التفوق على توقعات عملائك في أي سوق.
قال (كوري ريدل) يوماً: “اعتني بعملائك، وسوف تعتني المنافسة بنفسها بنفسها” (لا تكرار في الكلمة).

8- الصراخ والشكوى .. أبداً لم تجعل أي شخص غني

9- لن تستطيع أن ترضي كل شخص .. وإذا حاولت فعل ذلك فاعلم أنها حماقة كبيرة
كن صادقاً مع نفسك، وارم قلبك في البيزنس الخاص بك، وكن حازماً مع كل معتقداتك .. حينها اعلم أن الأشياء الجيدة هي فقط التي ستحدث لك (وذلك طبعاً طالما أن قلبك يسير في الطريق الصحيح).

10- دائماً خذ متطلبات الدخل بحبة الملح 
تذكر، أنهم ليسوا أنت .. وأنت لست هم.

11- احتضن الخوف ولا تدعه يتحكم في تصرفاتك
حتى (جوني كارسون) نفسه – أستاذ البرامج الترفيهية الشهير – كان يصبح عصبياً للغاية قبل كل عرض يقوم بأداءه.

12- ضع نفسك دائماً في إطار (التلميذ) واحتفظ به دوماً
لم ولن يوجد ذلك الشخص الذي يعرف كل شيء عن أي شيء .. أنا أعدك إذا أوجدت هذه العقلية في نفسك، أنك لن تتوقف يوماً عن التعلم والنمو، وستعطيك الحياة أجمل ما فيها.
حتى الأساتذة في بعض المجالات يجعلون لهم معلمين (وكذلك يفعل أولئك المعلمين J).

13- تعلم مساعدة الآخرين المجهولين، وبمجرد أن تفعل ذلك .. 
ستعود عليك الفائدة 10 مرات على الأقل، وإذا لم يعد عليك الأمر بأي فائدة، فتذكر أنك ساهمت في جعل هذا العالم مكاناً أفضل للناس.
وحينما ذكرت هذه النقطة من قبل، سألني الناس: ماذا تعني؟
فقلت لهم: إن فلسفتي في الحياة، هي أن الناس يجب أن تساعد بعضها البعض وتساعد عائلاتها أولاً .. وبهذه الطريقة سيكونوا في موضع جيد من الخبرة والتعود والإنسجام الروحي، يساعدهم على مساعدة الكثير من الناس.

14- عمل المال بسيط .. ولكنه ليس سهلاً
نعم، هو بسيط .. تقريباً يبعث على السخرية من فرط بساطته .. ولكنه يأخذ وقتاً في بدايته .. يأخذ الكثير من الوقت في الواقع. هل يوجد استثناءات لهذه القاعدة؟ قليلاً جداً جداً، فقط انطلاقاً من مبدأ أن لكل قاعدة شواذ.

15- إذا لم تكتب أهدافك أمامك على الورق، فاعلم أنك تمارس هواية وليس بيزنس فعلي
فقط ذكّر نفسك يوميا وبشكل عملي أن كل الشركات التي تحقق أرباح على مستوى العالم، تقوم بالتخطيط للأعوام المقبلة دوماً، وتكون خططها واضحة قبل الموعد المحدد لبدء العمل. تقوم اليابان – على سبيل المثال – بالتخطيط على المدى البعيد لـ 25 إلى 50 سنة.

16- إذا لم تكتب موعد نهائي لتحقيق هدفك، فاعلم أنه – طبقاً لتعريف العلماء للأهداف – فإن هذا ليس هدفاً.
فالفرق بين الحلم والهدف ان الحلم ليس له خطه تنفيذ على عكس الهدف له خطه وموعد زمني لتحقيقه

17- تقنيات التسويق الالكتروني تتغير وتتطور على الدوام .. 
ولكن مباديء صناعة بيزنس على الإنترنت ستظل دائماً ثابتة.
وقد سألني الناس أيضاً عن هذه النقطة، وهذا الموضوع وحده موضوع مستقل قد يأخذ الكثير من الشرح .. وهناك أمثلة قليلة في القدرة على عمل نموذج جيد فعّال للمبيعات، كعمل أبحاث سوق جيدة بقدر الإمكان، معرفة كيفية تسعير منتج/خدمة، كيفية توصيل القيمة لعملائك بشكل فعال قدر الإمكان، الاستثمار في نفسك، تعلم العطاء والبذل لمجتمعك، حل مشاكل معينة، تقديم خدمات عظيمة، ترويج البيزنس الخاص بك .. الخ.

18- قم بإنشاء البيزنس القائم على المبادئ، المتحرك بغرض
وستتمكن بشكل جذري من زيادة فرصك على المدى البعيد في النجاح.
من الممكن أن يكون هذا الأمر بسيطاً كتقديم منتج/خدمة واعدة، أو مفرطة في تقديم القيمة لعملائك، وجعل ذلك غرضك الجوهري في البيزنس الخاص بك.

19- تتبع النتائج، لا عدد المبيعات
هاك مثال لشخص قام بتتبع النتائج: (توني روبنز) فعلها.
هو موجه جيد يمكنك أن تتعلم تحت يديه، لأنه يستطيع مساعدتك لكي تفهم كيف يعمل عقلك، وفور أن تعلم هذا، لن تجد شيئاً في هذه الحياة لا تستطيع تحقيقه. كتبه المطبوعة، أو كتبه الإلكترونية أسعارها معقولة جداً لتحصل عليها.
من وجهة نظر شخصية: لم يوجد شخص له كل هذا التأثير عليّ كـ (توني روبنز).
لماذا؟
لأنه لديه قدرة مدهشة على أن يأخذ أفضل ما في أفضل الأشياء، وصياغتها بشكل موجز بشكل يسمح لأي شخص باستخدامها. وهي تصنع وعي عال وإدراك بالمسئولية الذاتية، لأن هذا هو نمط تركيز حياته.
لقد ساعدني على التخلص من وزني الزائد الغير صحي، ساعدني على فهم المصفوفة الاجتماعية (مصفوفة لتحليل الشخصيات)، ساعدني في كيفية بناء الثروة.

20- لا تكن خائفاً بشأن إنشاء منتجاتك الخاصة
إذا كان هذا هو مصدر اهتمامك، هناك دائماً أناس بالخارج يريدون الشراء منك، مرات ومرات أخرى وأخرى. هناك على الأقل نسبة من 20 إلى 33% منهم من قاعدة عملائك الحاليين.
وأيضاً – حتى نكون منصفين ونجعل الأمور سهلة – فأنت لست في حاجة إلى أن تنشيء منتجات خاصة بك، فهناك الكثير من الناس الذين يبلون بلاءاً حسناً مع برامج الأفيليت، والـ CPA، وAdSense. أنا شخصياً لديّ انحياز نحو إنتاج منتج خاص بي، لأني أحب أن يكون لي تحكم كامل في المنتجات التي أقوم بترويجها، لأتابع عملية المبيعات، أتابع زواري لتحويلهم إلى عملاء .. الخ.
ولكن بعد كل هذا إذا رغبت في إنشاء منتج خاص بك، فإني أقولها لك بكل حماس أن تنطلق لفعل ذلك على الفور.
إذا قُدّر لي أن أبدأ من جديد مرة أخرى، فسيكون أول شيء أقوم بفعله هو إنشاء خط إنتاج خاص بمنتجاتي الشخصية على الفور.
تذكر .. يمكنك دوماً تأجير شخص ما لمساعدتك في إنشاء أول منتجاتك.

21- الشعور بالضغط والإنهماك، شعور شائع جداً، ولكن لا تدعه يتحكم فيك
الطريقة الوحيدة التي تتحكم بها في هذا الشعور هو كتابة أهدافك أمامك على الورق، والتركيز مع أحدهم – كل على حدى – كل مرة.
تذكر: لم تُبن روما في يوم واحد، وقد أخذت (تاكو بيل) – أشهر محلات الأطعمة – أكثر من 30 عاماً لكي تأتي وتظهر في السوق ويراها الناس J.

22- لا تحاول أن تكون شخصاً آخر ليس أنت
سواء أكنت تؤمن بهذا أو لا، فأنت لديك بعض الأشياء المدهشة في شخصيتك. اكتشف هذه الأشياء، واستخدمها لإيجاد (العرض السعري الفريد من نوعه) للبيزنس الخاص بك. وتذكر .. الرداءة أصبحت منتشرة بشكل كبير على الإنترنت، وتستطيع دائماً أن تقاوم هذا الإسفاف بالقيمة التي تقدمها، متبوعة بالخدمات التي تعرضها.

23- أبداً أبداً لا تحاول أن تفضح نفسك
النزاهة والأمانة والرغبة في أن تعطي شيء ذو قيمة إلى الناس، دائماً يجعل البيزنس الخاص بك يقف برأسه وكتفه فوق أي شخص آخر. وهذا ليس رأي .. هذا هو القانون الأساسي الذي يدير هذا الكون .. إنها سنة من سنن الكون.
حينما تكون شخصاً تتميز بالنزاهة، فإن عملائك سيرون هذه النزاهة بوضوح شديد من الطريقة التي تقوم بها بتسيير أمور البيزنس الخاص بك، وعلى المدى الطويل سيزيد هذا من قاعدة العملاء الخاصة بك بشكل كبير.

24- الموهبة تعترف بالموهبة
وأنت لديك الكثير من الموهبة .. أكثر بكثير مما تظن.

25- إذا كان لديك اثنان أو أكثر من المنتجات المعلومات المتميزة 
في كيفية عمل نقود على الإنترنت على الهارد ديسك الخاص بك، فمن المحتمل أنك تملك المعلومات التي تساعدك على عمل أرباح من 6 أرقام على مدار العام المقبل .. هل تظن أنني أمزح؟ بالطبع لا .. أنا لا أمزح.
رواد الأعمال الآخرين على الانترنت الذين قدموا هذه النظرية، لن يمضي وقت طويل حتى يكونوا أكثر شهرة من ثلاثية Twilight.
26- التعليم هو المفتاح
استثمر في نفسك دائماً .. أنا مستمر في هذا المبدأ بجدية وحزم منذ نهايات التسعينات حتى الآن، ومازلت استثمر حتى الآن في المواد التعليمية. ومن الأشياء التي أحب أن أفعلها كثيراً هو حضور اللقاءات العامة والدورات التدريبية، ودائماً ما كنت أنتهي من تعلم أي شيء، يساعدني بشكل أو بآخر في البيزنس الخاص بي.

27- بعد إطلاق آلاف القطع من المحتوى
في صيغة مقالات، فيديوهات، صوتيات، تعليقات مدونات حصرية، .. الخ. تعلمت أن تسويق المحتوى لا يعمل وحده فقط، ولكن قد يستغرق الأمر عقود لكي يعمل.
التطبيقات المتميزة قد تحكم العقد القادم، ولكن على الرغم من كل هذا، فإن هناك شيئاً جوهرياً سوف يحكم هذا الأمر .. أن الناس دوماً يطلبون المحتوى الجيد، بغض النظر عن الشكل الذي تعرض به هذا المحتوى.
28- تذكر .. لكي تقوم بعمل مال على الإنترنت، يجب أن تبيع شيئاً ما
سواء أكان ما تبيعه نقرة على إعلان، منتج تبيعه، رابط تعرضه، خدمة تقدمها .. الخ. أي شيء آخر تفعله سيكون اشبه بعملية استمناء فكري.
وما ألهمني إلى كتابة ذلك هو مشاهدتي للعملاء يقضون ساعات لا نهاية لها في أشياء لن تجلب لهم المال بأي حال من الأحوال. إذا لم تقم ببيع شيء متناسق متماسك، وتجلب له عدد كبير من الزوار، وتعمل على تزكية معدل التحول إلى مبيعات، وإنتاج المزيد من المنتجات، فأنت في هذه الحالة لا تقوم بالترويج للبيزنس الخاص بك بشكل كاف.

29- صعب للغاية أن تبني منظمة بملايين الدولارت 
بإمكانياتك الخاصة وحدها .. يجب عليك أن تقوم باستئجار المواهب الفذة فور أن تستطيع تحمل تكلفتة تأجير خدماتهم (وربما يكون هذا أقرب مما تظن). نعم .. أنا نصحت من قبل بألا تثق في أحد في البدايات، ولكن بمجرد أن يربح شخص/أشخاص ما ثقتك، فمن المفضل بالطبع أن تتواصل معهم ليحملوا عنك الكثير من العمل.

30- بمجرد أن يربح شخص ما ثقتك
لا تترد في أن تجعله جزء من فريق عملك الذي سينمو بالبيزنس الخاص بك.

31- الاعتماد على إطلاق منتج واحد فقط .. إنها وصفة سريعة لكارثة مؤكدة
ابدأ على الأقل بـ 3 منتجات، وسيكون الأمر أكثر من مجرد مضاعفة نجاحك ثلاث مرات .. هذا يستند على الرياضيات البحتة في الأمر.
ولقد تلقيت الكثير من الأسئلة عن هذا الأمر .. وكل ما أعنيه بهذه النقطة هو أنه يجب أن يكون لديك استراتيجية فعالة لإطلاق المنتجات. ماذا سيكون منتجك الأول؟ ما هي الإضافة التي ستقدمها للعميل؟ أو ما هي المنتجات ذات الصلة التي ستبيعها للعميل؟ ما هو المزيج الذي ستقوم بعمله من المنتجات أو الخدمات التي تنوي تسويقها له بعد أن تقوم بإتمام عملية البيع معه؟ هذا بالطبع يسير جنباً إلى جنب مع بناء قائمة بريدية.

32- قم ببناء شبكتك الخاصة من الناس الذين “حصلوا على منتجك” ولن تكون أبداً فقيراً
سواء أكانت قائمة بريدية، صفحة معجبين على Faceb[IMG]http://******.com/vb/images/smilies/0ub2bxc0jh8x.gif[/IMG]k، أو منتدى مثل عربي كاش، أو موقع اشتراكات .. أياً كان .. قم بالتركيز على بناء شبكتك الخاصة من الناس الذين يعرفونك ويثقون بك، وسوف يكون لديك ثروة، طالما هم معك.
لديّ جار يعيش معي في نفس المنطقه التي أعيش فيها، وهو مصرّ حتى الآن على وسائلالتسويق التقليدية المتمثلة في البطاقات البريدية التي توضع في صناديق البريد الخاصة بالناس. حينما سألته لماذا يصرّ على إيصال رسالته التسويقية بهذه الوسيلة التقليدية على الرغم من وجود الإنترنت والبريد الإلكتروني، فكان رده:
“صناديق البريد العادية ليس بها فلتر للسبام، والناس مازالت تحب أن تستقبل هذه المواد الدعائية بصورة مادية ملموسة عبر وسائل البريد العادية“

33- تستطيع بناء ثروة هائلة في سنة واحدة
على الرغم من أنه من المرجح أن تأخذ نحو من 3 إلى 5 سنوات

34- أعد استثمار أرباحك .. لا تسرف في شراء الأشياء في البداية
وإذا كنت لا تصدقني، قم بقراءة كتاب (أندرو توبياس) “دليل الاستثمار الوحيد الذي تحتاجه للأبد THE ONLY INVESTMENT GUIDE YOU’LL EVER NEED) .. إن تكلفته أقل من سعر بيتزا كبيرة الحجم، وأيضاً هو مسل للغاية.

35- بمجرد أن تكتب أهدافك، لا تجعلها كمن نُقش على الحجر
تمتع بالمرونة مع أهدافك .. تستطيع دائماً تغيير أهدافك عند الحاجة إلى ذلك.

36- أصدقائك، عائلتك، حتى الآخرون ممن يعتبرهم الناس مهمين وذو شأن، ربما لا يستطيعون فهم طبيعة عملك
توقفت عن معرفة الأصدقاء حارقي الطاقة، والذين يمتصونها كما يمتص مصاص الدماء Vampire دماء ضحاياه.
حينما تتسكع حول الناس السلبين، أو غير الداعمين لك فعلاً، فاعلم أن لهم تأثير سلبي حقيقي عليك .. في بعض الأحيان عليك أن تسأل نفسك: ما هو الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لي.
وأنت وحدك .. أنت وحدك من لديه الحق في أن يقرر هذا الأمر بالنسبة لك.

37- أكثر 5 عادات مهيمنة على سلوكك هي التي سوف تحدد لك مستقبلك كيف سيبدو
لذلك خذ بعض الوقت وقم بالتفكير، ثم اكتبهم أمامك على الورق.
إذا كان هناك أي واحدة من هذه العادات، ولديك أي شيء تستطيع فعله لتغيير مثل هذه العادات فافعله على الفور: عادات مثل الشكوى المعتادة، أو لوم الآخرين، أو تعاطي المخدرات، أو الكثير من الحفلات، أو إنفاق الكثير من المال، أو أن تصبح سلبياً بأي حال من الأحوال .. فافعل أي شيء لمواجهة مثل هذه العادات بأي طريقة .. حينها تكون تعلم حقاً ما هو الذي يحتاج إلى تغيير لتقوم بتغييره.

38- التغيير أسهل مما تظن بكثير .. أنت فقط بحاجة إلى أن تقرر أن الأمر يجب أن يكون هكذا
وهذا هو سبب أنه من الأهمية بمكان أن تقوم بكتابة أهدافك، وأن تستعرضها يومياً .. سوف يساعدك ذلك على أن تبقى مركزّاً، وبهذا تستطيع عمل التغييرات التي تحتاج أن تقوم بعملها.

39- “لا يوجد شيء اسمه (حياة عادية)، يوجد فقط حياة نعيشها” دوك هوليداي Doc Holiday
ما ألهمني لكتابة هذه النصيحة هو أنه كان لي صديق مقرب لي، يقضي الكثير من وقته في القلق بشأن أن يحيا (حياة طبيعية) لأن البيزنس الخاص به في مجال التسويق الإلكتروني، يأخذ منه الكثير من الوقت المستثمر، وتكلفة الفرصة الضائعة. ولقد أخبرته بهذه الجملة من فيلم Tombstone .. لا يوجد حياة تُسمى (حياة طبيعية) .. ولكن يوجد حياة فحسب .. فعش حياتك كما يجب أن تكون الحياة، ولا تقلق بشأن الغد على الدوام بهذا الشكل السلبي الذي يعطلك عن الاستمرار.

40- تحقق جيداً من ذاتك عند الباب قبل الدخول
لا يوجد شخص يحب أن يعرف كل شيء عن ذاته حقاً .. إذا بقيت في هذا النوع من البيزنس، كشخص قابل للتعلم دائماً، فإن مكافآتك سوف تكون متجانسة مع بعضها البعض، على الرغم مما قد يخبرك به بعض الناس.

41- إيجاد رأي ثالث .. حقاً، قد لا يصيب في معظم الحالات
أسوأ شيء من الممكن أن يحدث هو أنك الآن لديك 3 آراء للعمل بها.

42- يجب أن يكون لديك نموذج للتسجيل (في قائمة بريدية) على كل نوع من أنواع صفحات الويب التي تقوم بإنشاءها. نعم .. حتى صفحة “اتصل بنا”.
لقد قمت باختبار هذا الأمر لعدد من السنوات الآن، ولقد حصلت على العديد من المبيعات عن طريق هذه الطريقة .. نعم، أنا معك في أنه يترك بصمة قدم للناس التي تأتي إلى موقعك، ولكن بصفة شخصة لم يكن هذا الأمر يمثل أي عقبة أو مشكلة بالنسبة لي.

43- هذا هو إثبات سر التسويق الفيروسي … 
قم بإعطاء قيمة لجمهورك على الدوام، أفضل من أعلى منافسيك، وسوف تكنسهم من السوق كنساً .. في عالم الإنترنت يقوم الكثير والكثير من الناس بمشاركة Share الأشياء التي لديهم مع الناس الذين يعرفون .. الإعلان عن طريق الكلمة المسموعة لن يُعد أبداً خروجاً عن نمط الإعلان على الإنترنت.
واحد من أفضل الأشياء التي أحب أن أقوم بفعلها مع الناس، هو إعطائهم هدايا غير دعائية، وهي وسيلة رائعة لبناء علاقات جيدة مع قرائك، قائمتك البريدية، المشترين، أو حتى الناس الذين هم في شبكة معارفك.

44- (سيث جودين) حقاً واحد من أذكى الناس في هذا المجال
اقرأ كل شيء يقوم بإصداره .. مجهوداتك التسويقية ستتحول إلى الأحسن بسبب هذا الرجل.
جميعنا لديه الكتّاب الذين يحب أن يقرأ لهم .. وأنا شخصياً أحب الكاتب الذي يجعلني أفكر، حتى ولو كنت غير متفق معه في بعض الأشياء. (سيث) يجعلني أفكر، وأصبح عملي أفضل بسببه.

45- إذا كنت تريد زواراً إلى موقعك، فيجب عليك أن تدرك أن ما أخبرك به في الخطوات التالية لا يُعد خروج عن المألوف:
أ) تقديم قيمة حقيقية لعملائك الحاليين والمحتملين.
ب) “المحتوى الحصري القيم، ولكن الغير مكتمل سوف يجلب لك الزوار إلى موقعك بصورة دائمة” جيمي براون.
ج) الأسواق والأجهزة تنمو كل عام، سواء أكان أمازون، نووك N[IMG]http://******.com/vb/images/smilies/0ub2bxc0jh8x.gif[/IMG]k، جهاز كيندل من أمازون، أيباد، آي تيونز، لولو Lulu، كليك بانك، ديجي ريزلتس Digiresults .. الخ. إذا استمررت في في الحفاظ على حضورك في مثل هذه المواقع، فأنت في الواقع تزيد من فرصك في عرض منتجاتك/خدماتك والحصول على الكثير من الزوار المشتركين في قائمتك البريدية، والذي بالتالي يضع احتمالات عدة لتحويلهم إلى مشترين في المستقبل.
د) المحتوى الذي تحصل عليه من منتجات PLR لا ينجز لك عملك كما يجب أن يُنجز، وذلك على المدى البعيد.
هـ) الإعلان: تستطيع دوماً شراء الزوار .. ابدأ صغيراً حسب إمكانياتك وقم بتصعيد الأمر يوماً بعد يوم، مع زيادة أرباحك.
و) الدعاية المجانية: الصحافة العادية، الظهور في أحد البرامج التلفزيونية كضيف، في الراديو، في الراديو على الإنترنت، في اللقاءات الجماعية على الإنترنت Webinars .. كل هذه الوسائل ستظل تعمل بشكل جيد، طالما لدينا وسائل إعلام .. ادرس وذاكر وسائل الإعلام والدعاية، واعلم كيف تعمل. المليونيرات ظهروا إلى الوجود في وقت قصير للغاية، حينما أحسنوا الاستفادة من وسائل الإعلام.

46- وسائل الإعلام ستظل تعمل دوماً
طالما لدينا وسائل إعلامية، مثل الأخبار، التلفزيون، الراديو، التسلية، برامج المحادثة talk shows .. الخ. فأنا أقترح على الأقل التسجيل في واحد من مثل هذه المواقع مرة كل شهر.

47- تعلم كيف تحمي ثروتك
اسأل المحترفين الماليين عن معايير كسب الثقة في العمل، كيفية إنشاء وإدارة الشركات، وكافة الطرق الأخرى التي تكفل حماية ثروتك من التبديد، والحفاظ على أصولك من الضياع .. تذكر (ريك جيمس).

48- (وارين بافيت) لم يصبح غنياً لأنه كان مفرط الذكاء
لقد أصبح غنياً لأنه تمسك بنظام ثابت .. بمجرد أن وجد شيء ما يعمل بشكل جيد، ويأتي له بالنتائج قام على الفور بالاستمرار فيه حتى ينمو، ثم قام بتكراره أكثر من مرة.

49- اختبر، تتبع، واثبت على نمط محدد للنجاح، لأن 99.8% من منافسيك شديدوا الكسل لفعل ذلك.
كان لديّ موقع على الإنترنت اربح منه شهرياً 1,400$ وكنت سعيداً للغاية بهذا الأمر .. ثم قام أحد المدربين الذين يقومون بتدريبي في مادة الـ Copywriting بعمل تغييرين فقط في صفحة البيع الخاصة بي، وكانت النتيجة هي مضاعفة هذا الرقم إلى أكثر من 2,800$ في الشهر التالي .. فقط من تغييرين بسيطين.
حالياً أقوم بتتبع كل إجراء أقوم بفعله، وإذا لم تقم باختبار ومتابعة جهودك، لن تكون قادراً على معرفة من هم الخاسرون أو الرابحون في هذا السباق.

50- البحث عن الشريحة المناسبة لك للعمل فيها Niche، أسهل مما تظن
قم بفعل هاتين الخطوتين ولن تعدم أبداً الحصول على أفكار للشرائح المربحة في عالم الإنترنت. بحث الشريحة شيء يقوم الناس بتعقيده للغاية:
أ) اسأل الناس (من تعرفهم أو الأغراب) ما هو الشيء المهم بالنسبة لهم. لقد وجدت أكثر الأسواق ربحاً لي عن طرق فعل ذلك (هذه هي الطريقة المفضلة لديّ للحصول على أفكار للشرائح التي أعمل بها).
بعض الناس في منتديات التسويق الإلكتروني يستنكرون ذلك، على الرغم من أنني حتى الآن مازلت ألفت انتباههم إلى أن هذه الطريقة هي الطريقة التي بها تمكنت عن طريقها من إيجاد أكثر الشرائح ربحية بالنسبة لي.
ب) تتبع المال .. أين ينفق المعلنون أموالهم؟ أين ينفق الناس أموالهم؟ يوجد إعلانات في كل مكان .. كن على قُرب من هذه الأماكن باستمرار. اكتشف أماكن الأسواق مثل أمازون وكلك بانك .. الخ للحصول على أفكار.

51- لا تخدع نفسك .. المدونة عبارة عن موقع إلكتروني باسم مختلف
وهل يجب أن يكون لديك واحدة على الرغم من ذلك؟ من المحتمل .. محركات البحث تحب المدونات لأن بها محتوى متجدد، وهذا هو ما يطلبه جمهور الإنترنت باستمرار، وبالتالي ما تبحث عنه محركات البحث.

52- الشبكات الاجتماعية تعتبر فقط البداية
التعاون سوف يزيد على مدار السنوات المقبلة وما بعدها، وسوف تصبح أفضل مما عليه الآن.

53- بعد ملايين الصفقات، تعلمت حقيقة واحدة جوهرية
قم بإعداد سياسة إعادة أموال محترمة والتزم بها .. على المدى البعيد ستكون لهذه السياسة مردود جيد للغاية لك.
هناك الاستثناءات الواضحة لفعل هذا الأمر لبعض المنتجات أو الخدمات، حسب طبيعتها فهي غير قابلة للاسترداد. ولكن إذا كان لديك سياسة إعادة أموال، يجب أن تكون سياسة مشرفة.

54- الخروج من المنزل لن يقتلك … هاه .. 
وأعني بهذا الأمر أن تخرج من قوقعتك التي وضعت نفسك فيها للعمل، وتنطلق بحثاً عن المرح ولو مرة في الأسبوع، بغض النظر عن ماذا يعتبر المرح بالنسبة لك. أنا أصبح سعيداً بلعب كرة القدم والاستمتاع بها من وقت لآخر.

55- إنه لا بأس به على الإطلاق أن تقوم بالأشياء الخاصة بك
لا .. معقول .. لم أكن أعرف J

56- أوجد لنفسك مدرب أو معلم
إذا أردت أن تقلص منحنى التعلم الخاص بك بشكل جذري، فيجب أن تبحث لك عن معلم يقودك في البيزنس الخاص بك. لا أعني بهذا أن يكون لك معلم خاص، هناك الكثير من الكتب تنتظرك، كورسات صوتية، مجتمعات للأساتذة، ..الخ .. كل هذا تستطيع الانضمام له، والاستفادة منه.
أوجد لنفسك هنا زوج من الأساتذة تتعلم على أيديهما.

57- استثمر في الحجم المتوسط والكبير من السبورة البيضاء
إذا كنت شخص بصري مثلي، ستساعدك السبورة البيضاء على رؤية الأشياء. قم بتدوين الأفكار التي تأتي إليك على هذه السبورة البيضاء. أيضاً اكتب المهام اليومية التي تريد إنجازها، لتجعل البيزنس الخاص بك يستمر في اتجاهه الذي يحتاج إلى السير فيه.
بعد كل هذه السنين، مازلت أستفيد من السبورة البيضاء، إنها تساعدني في تنظيم أفكاري .. أيضاً أقوم بكتابة من 3 إلى 5 من أهدافي الرئيسية عليها، وأقوم بتذييلهم بخط زمني، لكي أعرف بالضبط ما يجب عليّ فعله من أسبوع لآخر.

58- تعامل مع البيزنس الخاص بك على الإنترنت كالبيزنس الحقيقي في الحياة
حقيقة لم أفهم هذه الجملة جيداً حينما بدأت .. لقد تعاملت مع البيزنس الخاص بي كهواية، لأني قضيت الكثير من الوقت في التسويق والقراءة، ثم بدأت فعلياً عمل الأشياء التي يجب أن ينمو بها البيزنس الخاص بي على الإنترنت.
حينئذ، قام أحد المعلمين بنصحي بتخصيص بعض الأوقات للبيزنس الخاص بي .. قام أيضاً بتعليمي كيفية التفكير الاستراتيجي، وكيف أكتب أفكاري على سبورة بيضاء J.
منذ هذا الوقت أصبح لديّ القدرة على التأكد من ماهية المهام اليومية التي يجب عليّ أن أؤديها. إذا قمت بوضع ميعاد محدد للانتهاء من مهمة معينة، سأقوم بفعل كل ما بوسعي للانتهاء من هذه المهمة في الموعد النهائي المخصص لها. هذا ما ساعدني بالفعل على أن ينمو البيزنس الخاص بي.

59- الاستمرار في التركيز، بالتركيز على أهدافك يومياً
مع كل الانحرافات الموجودة حولنا، والتي تحرمنا من التركيز، تظل المعجزة قائمة، ويستطيع بعض الناس الحفاظ على التركيز .. لم لا تكن أحدهم؟
أنت لديك الكثير من الملهيات اليومية عن هدفك .. التلفزيون، الدش أو وصلة الدش، ألعاب الفيديو، دور السينما والمسرح، النوادي الترفيهية، الألعاب، العائلة، الأصدقاء، الأجازات، المنتجات الجديدة، الدورات الجديدة … الخ.
تذكر أن هناك منتج جديد يأتي كل ساعة يحاول أن يقنعك بأنك تحتاجه لإنماء البزنس الخاص بك .. قبل أن تشتري أي شيء، اسأل نفسك بأمانة “هل البيزنس الخاص بي يحتاج إلى هذا المنتج بالفعل لينمو ويكبر؟“

60- ضع بعيداً عن عينيك كل الملهيات الغير مهمة لمدة 6 شهور (ولو كان عام لكان أفضل)
بمجرد أن وضعت ألعاب الفيديو بعيداً، والتلفزيون، وقمت بإلغاء كل خدمات القمر الصناعي التي اشتركت بها، كان من السهل عليّ أن أقوم بالتركيز على بناء البيزنس الخاص بي .. أصبحت قادراً على أن أثبت لنفسي أنني بالفعل جاد بشأن هذا الأمر.

61- كن على حذر بشأن من تختارهم لقضاء الوقت معهم
هذا يرتبط بشكل أو بآخر بالنصيحة رقم 37 بشكل قريب للغاية .. وهذا ليس رأيي الشخصي .. إنها نتائج الدراسات التي قام بها العظيم (ديل كارنيجي) والكثير من بعده، والتي أثبتت أن الناس الذين اعتدت قضاء وقتك معهم، يؤثرون بشكل كبير في طريقة تفكيرك والطريقة التي تقوم بأداء الأشياء بها.
لقد كان صعباً عليّ للغاية قطع علاقتي بصديقي المقرب سيئ الخلق، وقضاء القليل من الوقت مع بعض من أصدقائي المقربين، ولكن كان يجب عليّ أن أحيط نفسي برواد الأعمال الإيجابيين الذين لهم ميول مشتركة معي. وبمجرد أن امتلكت القدرة على فعل ذلك، أصبح الأمر أكثر سهولة بكثير عليّ لأربح الكثير من المال.
بعض الناس لا تفهم أو تتفهم لماذا أنت مهتم بقضاء وقت أكثر مع البيزنس الخاص بك، ولذلك تنقطع عنهم. الأمر ليس شخصياً على الإطلاق، وعادة فإن ما يمنعك من الاتصال بهم، هو أنك لديك حلم تسعى لتحقيقه.

62- أسرع طريقة أخبرك بها أن السوق مربح هي ….
1) هناك الكثير من الإنفاق على الإعلانات.
2) هناك منافسة.
إيجاد سوق هو أمر في غاية البساطة .. لو انطلقت رأساً إلى أماكن أسواق مثل أمازون، كليك بانك، كوميشن جانكشن Commission Junction، شبكات الـ CPA، ستجد مئات الأسواق، الشرائح، والشرائح المتفرعة.
ما هو ليس سهلاً هو تحول تواجدك في هذا السوق إلى أرباح. عملياً فإن كل شخص يعرف هذه الأسواق جيداً، مثل أسواق إنقاص الوزن، المواعدة، التخطيط للزفاف، تربية الكلاب، قضايا الصحة … الخ. وكلها مربحة بشكل رهيب.
الناس مازالوا يرونها بعد كأسواق عالية المنافسة متشبعة، وحتى الآن يظهر لنا كل يوم مليونير من شريحة إنقاص الوزن. أنا لا أقول لك لأنك مبتديء، والشريحة التي تعمل بها لا يجب أن تكون عالية التنافسية، ولكني أيضاً لم أقل لك أنك يجب أن تغفل عنها كذلك.

63- الخوف .. عدم اليقين .. التسويف
أدعو هذه الثلاثة بـ ” أكبر ثلاثة مدمرين للأحلام” لأن كل شخص منا خبر هذه الأمور. أريدك أن تعلم أن 99.9% من الناس الذين بدأوا بيزنس على الإنترنت، في بعض المراحل، تعرضوا لواحد من تلك الخبرات الثلاث (في بعض الأحيان تعرضوا للخبرات الثلاث).
لذلك يجب عليك أن تدرك أنك لست وحدك .. أنا تقريباً استقلت من هذا الأمر مرتين خلال عامي الأول على الإنترنت، وأنا سعيد للغاية أنني لم أقلع تماماً. إذا كنت في شك من شأن ما يجب عليك فعله، فدائماً اسأل نفسك هذا السؤال:

” ما هو الشيء الوحيد الذي استطيع فعله اليوم، ويساعد على تنمية البزنس الخاص بي؟”
  • من الممكن أن يكون هذا الأمر الاتصال بـ 10 من الشركاء في المشاريع المشتركة ..
  • من الممكن أن يكون كتابة 5 مقالات، وإطلاقهم في موقعك الخاص أولاً، ثم عبر مفضلات الويب ليقوم بأخذهم مديرو المواقع.
  • من الممكن أن يكون عمل حساب في موقع Advertising.com أو G[IMG]http://******.com/vb/images/smilies/0ub2bxc0jh8x.gif[/IMG]gle Adwords أو MSN Microcenter .. الخ.
  • من الممكن أن يكون نقل أزرار الفيس بوك و إلى الصفحة الرئيسية من موقعك.
  • من الممكن أن يكون كتابة صفحة في جريدة إعلانية (أو تأجير شخص ما لعمل هذا الأمر نيابة عنك)
  • من الممكن أن يكون رفع كتاب إلكتروني إلى سوق موقع مثل كليك بانك، Kindle، N[IMG]http://******.com/vb/images/smilies/0ub2bxc0jh8x.gif[/IMG]k، … الخ.
  • من الممكن أن يكون عمل مجموعة من المكالمات التليفونية.
  • من الممكن أن يكون عمل تقرير من 10 صفحات ليتم إدراجه في مواقع مشاركة التقارير.
  • من الممكن أن يكون إيجاد مدونة واحدة من الممكن أن تأخذ مقالك كـ (مدون ضيف Guest Writer).

من الممكن أن تكون اختبار وتجربة حملة إعلانية.
من الممكن أن تكون رسم خطة عمل بسيطة (خطتي الأول كانت نحو دستة من النقاط، لم تكن جميلة، ولكنها أعطتني خريطة طريق لأتبعها وأنميها، وأغير منها إذا تطلب الأمر ذلك).

64- إذا كنت تشعر بأن معنوياتك في الحضيض، أو كمن يحاول الإقلاع عن التدخين
حينئذ قم بالذهاب إلى المكتبة التي تشتري منها الكتب (أو الدخول على أمازون) واقرأ كتاب “لا يمكن إيقافه Unstoppable” لكاتبه (سنتيا كيرسي). هو عبارة عن باقة من القصص القصيرة الحقيقية لمجموعة من الناس، الذين استطاعوا التغلب على العقبات الكبيرة.
لقد قرأت العديد من الكتب .. ولكني قرأت هذا الكتاب منذ عدة سنوات مضت، حينما كنت جاهزاً للاستقالة من هذا البزنس، والعودة إلى العمل في شركتي القديمة، لذلك فهو كتاب قريب للغاية من قلبي، وله عندي معزة خاصة.
اقرأ قصة واحدة في اليوم حتى تنتهي من الكتاب .. أن أضمن لك أن عقليتك سوف تتغير تماماً، وأن هذه القصص ستعيد شحن بطاريتك.

65- تذكر ان الله يراك
رأيت الكثير من الناس يقومون بتكرار نفس الاعمال التي يقوم بها بعض الاشخاص للحصول على نفس الارباح ولكن هذا لم يحدث , لأن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى
اذا قلت لك اني كنت اقوم بتجارب لرفع ارباحي من الانترنت بكل طرق التسويق الالكتروني وفي مقابلها كنت اتصدق لوجه الله تعالى كنت احقق ارباحا خياليه فقط في الايام التي اتصدق فيها والسر الخفي الذي اذا كان في استطاعتي ان ابيعه لك بمليون دولار والذي سيجعلك اغنى الاغنياء هو :-
اقرأ سورة الواقعة واكثر من الاستغفار ولا تنساني من الدعاء
منقول للفائده