بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

تعريف البرمجة**



تعريف البرمجة**

من الممكن تعريف البرمجة بأنها عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات. و تكون عملية البرمجة متبعة لقواعد محددة باللغة التي اختارها المبرمج. و كل لغة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى و تجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج. كما أن للغات البرمجة أيضا خصائص مشتركة و حدود مشتركة بحكم أن كل هذه اللغات مجعولة للتعامل مع الحاسوب.

**خصائص لغات البرمجة**

لغة البرمجة هي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كيفية اعطاء أوامر للحاسوب لكي يقوم بالعمل المطلوب منه. و للقيام باعطاء الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للأستناد عليها خلال عملية بناء البرنامج و مجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع معلومات و تنظيم هذه الأسس التي توفرها اللغة لتتكامل و تقوم بعمل مفيد. تتمثل هذه الأسس و القواعد بصفة عامة من:
1-معلومات و تخزينها
2-أوامر و تنظيم سيرها
3-تصميم خاص

**معلومات و تخزينها**

ان المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية يقع تخزينه في شكل أرقام على نظام العد الثنائي و بصفة عامة فان المعالجات الحديثة لا تقوم بالتعامل مع بت واحد بل مع مجموعات من البتات يمكن أن تضم :
8 بت = بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة
16, 32, 64, أو 128 بت
و باستعمال 8 بت مثلا, يمكن تشكيل 256 قيمة مختلفة, و يمكن أن تكون هذه القيمة بين 0 و 255 و وضيفة لغة البرمجة هو استغلال وحدة أو مجموعة من الوحدات لتخزين معلومات من الحيات الواقعية مثل الأسماء أو القياسات أو أرقام الحسابات البنكية

**أوامر و تنظيم سيرها**

يقوم المبرمج باجراء عمليات على وحدات المعلومات مثل تخزينها و قرائتها و مقارنتها و اجراء عمليات حسابية عليها أيضا, وتتبع العمليات القواعد المحددة للغة. و للغة البرمجة دور أخر و هو التحكم في تنظيم اجراء العمليات, حيث تحرص على اجرائها في نفس تنظيم كتابتها من طرف المبرمج و تمكن اللغة أيظا من اجراء عملية اختيار و تفرع, فلنفترض أن البرنامج الذي يريد المبرمج صنعه يقوم بقسمة عددين يختارهما المستعمل, و اظهار النتيجة على الشاشة, و من المعروف أن القسمة على صفر لا تجوز, و هنا يقوم البرنامج بالاختيار : فاذا كان القاسم مخالفا لصفر فان البرنامج يقوم باجراء العملية و يعطي النتيجة, أما اذا كان القاسم صفرا فان البرنامج لا يقوم باجراء العملية و انما ينبه الى أن المستعمل حاول القسمة على صفر و يمكن تنظيم الأوامر بصفة أخرى, حيث يقع تنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر بصفة متكررة (Loop) و يمكن تقسيم الأوامر أيظا الى وحدات فرعية تقوم كل وحدة بانجاز عمل محدد, و الهدف هو تقسيم العمل ال أجزاء يسهل العمل عليها كل على حدة (Loops)

**تصميم خاص**

تتمتع كل لغة بتصميم خاص ينعكس عن طريقة كل لغة في التعامل مع المعطيات, و عن طبيعة الطرق و التسهيلات التي توفرها اللغة للتعامل مع مشكل معين.
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى لغات إجرائية (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بناءها هي الإجراءات المطلوب تطبيقها على الأشياء والمتحولات. ولغات شيئية (C, Java, Delphi) وهي لاتسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوب تحويرها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها.

**أنواع لغات البرمجة**

أنواع لغات البرمجة للحاسوب
Assembly
C
++C
Java
Lisp
Logo
Prolog
بايثون
#C
Fortran
Ruby
Ada
Delphi
Basic
Visual Basic
Cobol
Pascal
E
SQL
Smalltalk
Eiffel
Tcl

لغات برمجة مواقع الإنترنت

HTML
Java
Java Script
VB Script
ASP
Php

والان مع تعريف كل لغه
ولكن قبل التعرف هناك بعض المفاهيم الواجب معرفتها اولا

1- لغات أمر imperative language تسلسل الأوامر.
2- لغات تصريحية declarative language وصف البيانات والعلاقات.
3- لغات إجرائية procedural language : تصرح بما تتخذه من إجراءات. 4
- لغات وظيفيةfunctional language : وظائف الطلب الأعلى.
5- لغات تعريفيةdefinitional language : تطبيقية بها مهام تترجم كتعاريف.
6- لغات تعريف مفردsingle assignment language : تطبيقية.
7- لغات الانسيابdataflow language : تسير على مخططات السير.
8- لغات منطقlogic language : تبنى الجمل على العلاقات.
9- لغات إعاقة constraint language : تحديد المشكلة ثم سلسلة إعاقة العلاقات.
10- لغات موجهة object-oriented language تعامل البيانات والوظائف كوحدة واحدة .

أما عن تاريخ لغات البرمجة فقد وصلت من 1952 إلى 1972 حوالى (200) لغة اشتهر منها (13) فقط منها : فورتران – الجول – ليسب – كوبول – بيسك – برولوج – سى - SQL.

ما هى الـ SQL؟
هى لغة من اللغات ولكن ليست عامة مثل كوبول وفورتران ولكنها متخصصة فى التعامل مع قواعد البيانات بإصدار أسئلة قياسية توفرها لمستخدميها للحصول على المعلومات وهى من structured query language واستخدمتها شركة I.B.M فى تطوير برامج DB4 وتستخدم أوامرها فى الحصول على تقارير من قاعدة البيانات مباشرة أو بحشرها بين أوامر لغة أخرى مثل كوبول وسى.

لما ابتكرت لغة الـ SQL؟
وهى اختصار لـstructural query language أى لغة الاستفسار الهيكلية ووضعتها آى. بى ..إم ، ولم يكن ممكناً نقل أنظمة قواعد البيانات بين أنظمة الكمبيوتر المختلفة وخاصة الـ MICRO, MINI, MAINFRAME ، لذا قامت IBM بإنتاج هذه اللغة وهى لا تعتبر لغة حقيقية حيث أنها تحتوى على 30 أمر فقط . ولكنها تتمتع بمميزات عدة إذ أنها لا تعتمد على نوع البيانات ولا على نوع الأجهزة المنقولة بينها.

ما هو تركيب كلمة كوبول COBOL؟
هى نشأت عام 1960 م فى مؤتمر من مستخدمى ومنتجى الكمبيوتر فى العالم وتوحدت قياسياً عام 1968م.
مميزاتها : السيطرة على أنواع الملفات بأنواعها direct , sequential ، التعامل مع قواعد البيانات.
عيوبها: استخدام العديد من البيانات لتأدية غرض يأخذ عدة أحرف بالمقارنة بلغات أخرى.

Common Business Language ما هى لغة الفورتران ؟
ونشأت فى شركة I.B.M الأمريكية عام 1975 لخدمة المهندسين والعلمين والرياضين واعترف بها عام 1966 من قبل المعهد الأمريكى للتوحيد
مميزاتها : معالجة الأعداد المعقدة.
عيوبها: قدرتها المحدودة فى معالجة الملفات وتهيئة البيانات للطباعة والتعامل مع الحروف الهجائية والبيانات غير الرياضية.

Formula translation ما هى لغة السى C ؟
كان اسمها القديم B ونشأت فى شركة بل Bull Labs عام 1972م ووضعت على جهاز من شركة دك الذى يعمل بيونكس والذى لأعيد كتابته بها.
مميزتها: متعددة الأغراض – تجمع بين ميزة اللغات العالية (سهولة الاستخدام وعلى أى جهاز) وميزة لغات التجميع منخفضة المستوى (السرعة وصغر الحجم والاستفادة من إمكانيات الكمبيوتر).

ما هى لغة c& turbic++ & visual c ؟
لغة سى ابتكرها برايان وكرينجان ودينيس ريتشى عام 1978م ثم أصدر المعهد الأمريكى نسخة ANSI (C) ثم نشرت بولاند تيربوسى ثم أنتجت ميكروسوفت وبورلاند C++ بإمكانية Object Oriented Programming ثم انتجت ميكروسوفت Visual C لتعمل فى بيئة وندوز.

ما هى لغة الـ HDML ؟
هى لغة صفحات شبكة الانترنت التى يمكن تصفحها ومشاهدتها من أجهزة الكمبيوتر اليدوى وأجهزة التليفون الموبايل حيث تحتاج هذه الأجهزة إلى لغة معينة من صفحات انترنت حيث لها ذاكرة صغيرة وذات إمكانيات محدودة . وهى تشبه لغة HTML المخصصة لتصميم صفحات الانترنت ولكنها أبسط منها.

ما هى لغة XML ؟
هى لغة برمجة لكتابة البرامج والتطبيقات والنظم المختلفة التى تعمل عبر الانترنت . وهى لغة مرنة وقادرة على جعل الحاسبات المختلفة الأنواع والمواقع على انترنت والأجهزة الأخرى المستخدمة فى التعامل مع المعلومات كالتليفونات وغيرها قادرة على الاتصال والتفاعل مع بعضها بسهولة وسرعة ، حيث تتبنى نعايير وأسس مفتوحة وموحدة عالمياً.

لغة الجافا java ؟
قام بإنشاء لغة جافا جايمس غوزلينغ العامل في شركة صن و ذلك كطريقة أفضل لإنشاء برامج الكمبيوتر . و لم يكن غوزلينغ مرتاحا لطرقة عمل لغة سي ++ خلال عمل في مشروع معين ، ما دعاه إلى إنشاء لغة جديدة أدت العمل بطريقة أفضل .
و باختصار فإن لغة جافا خلال الأربعة السنوات التي مضت منذ نشأتها تطورت بسرعة لتصبح لغة تطوير متكاملة . و لكن على النقيض من لغات التطوير الأخرى فإن قوة جافا الحقيقية لم تكن في تطوير التطبيقات المكتبية بل في تطبيقات المؤسسات و التطبيقات الموزعة و الإنترنت أيضا .

ما هى خصائص لغة جافا اسكربت Java Script ؟
جافا اسكربت تعنى نص أو سيناريو وقصة . ولغة جافا سكربت تستخدم لبرمجة مواقع الانترنت وهى سهلة ويمكنها تنفيذ أعمال تدخل الحيوية إلى صفحة الموقع . فمن خلال عدة أوامر أو نص بسيط يمكن وضع ساعة على الصفحة تبين الوقت فى العمالم . وهى لغة برمجة نصية طورتها شركة نيتسكيب netscape وهى لا تتطلب أى خبرة فى البرمجة . وهى مكملة للغة جاف الأم java . وتفرق عمنها بأن بغة جافا أكثر قوة وأكثر تعقيدا وتصلح للمتخصصين فى البرمجة وهى مثل لغة c++, c وتستخدم compile أما جافا سكربت فلا حاجة للـ compilation ولكن باستخدام أى محرر نصوص تكتب أوامر البرنامج ثم يتم تصفحه بأى browser .

لغة PHP ؟

PHP عباره عن لغة تسمى
( Server Side Scripting Language )
ونعني بذلك انها تترجم من جهة الخادم وليس من جهاز المستخدم. لنضرب مثالا واقعيا على ذلك , عند الدخول الى الدردشه يجب عليك ان تقوم بتحميل

JAVA VM على جهازك

لتتمكن من الدخول ولكن اذا قمت بزياره اي موقع يستخدم لغة
PHP فلن يكون هناك حاجه لتنصيب او تحميل اي برامج مساعده. فما وراء الكواليس كله يحصل في الخادم ((
Server ))
, صممت هذه اللغه خصيصا للمواقع. ومن ضمن صفحات
HTML يمكنك ادراج لغة
PHP بداخلها لكي تنفذ في كله مره قمت بزياره الصفحه.
بدأت لغة
PHP بمجهود شخص واحد يسمى (
Rasmus Lerdorf )
في سنة 1994 ومرت بثلاث مراحل جذريه لنرى ماهي عليه الان, حتى انه في سنة 2002 كان عدد المواقع التي تستخدمها اكثر من 9000000 (( تسعة مليون )) موقع.
PHP
لغة برمجة متاحه للكل لتطويرها او العمل عليها وهذا ما يسمى (
Open Source )
. قديما كان اختصار
PHP
هو
( Personal Home Page )
ولكن تغيرت الى الاسم الحالي (
Hypertext Processor ).
النسخه الحاليه للغة
PHP
هي 5 وقد حصل بها تطور كبير وتغيرات جذريه كبيره واصبحت اقوى بكثير من ما هي عليه الان
http://www.forum.science-union.com/viewtopic.php?f=82&t=2662

ليست هناك تعليقات: