بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

الفرق بين التسويق الهرمى والتسويق الشبكى او الشجرى

 الفرق بين التسويق الهرمى والشبكى.docx

الفرق بين
التسويق الهرمى والتسويق الشبكى او الشجرى


التسويق الهرمي ( بزناس ) هو نظام ربح وليس نظام عمل على عكس التسويق الشبكي الثنائي
مثل
( جولد ماين )

*لم يشهد العالم وجود اي شركة اعتمدت نظام التسويق الشبكي الثنائي وكانت احتيال على عكس شركات التسويق الهرمي فغالبيتها كانت احتيال وبعض منها انهارت لان نظام ربحها غير مغلق


التسويق الشبكي الثنائي Binary

و هناك تسويق آخر يسمى بالهرمي و الذي ليس له أي علاقة بالشبكي و قد تم تحريمه و حظره في معظم الدول الكبرى منها الإمارات و أمريكا
الفرق بين الشبكي و الهرمي

من حيث الشكل :
الشبكي : شبكي – ببناء هندسي (2 تحت كل شخص)
ويسمى متعدد المستويات.
الهرمي : هرمي وجود شخص بأعلى الهرم وعدة أشخاص تحته.

من حيث المنتجات :
الشبكي : يجب وجود منتج أو خدمات من قبل الشركة
الهرمي : بدون منتجات أو خدمات – بعضها مشاركة مالية فقط

من حيث المدة :
الشبكي : غير محددة وكل مستوى يبدأ كما بدأه الذين سبقوه
الهرمي : غير مستمرة وتتوقف بعد فترة

من حيث الإعتماد :
الشبكي : عدد المنتجات المباعة في كل مستوى لها قانون حسابي واضح تعتمد على نظام متعدد الآباء 1-2
الهرمي : على عدد الأشخاص المشاركين بالشبكة – وتعتمد على التشويش وإرباك الحساب ( unilevel ) ،تعتمد على نظام ألأب والأبناء 1 - لأكثر.

من حيث القبول:
الشبكي : مقبول دوليا – وموثقة بالأمم المتحدة .وغرفة التجارة والصناعة العالمية
ويدرس في جامعات ومعاهد عالمية منها جامعتي هارفرد وستنافورد الامريكيتين

الهرمي : محرم دوليا وشرعيا ولا تعتمد على حقوق الملكية.

من حيث الربح :
الشبكي : معادلة ثابته للربح
الهرمي : تعتمد على عدد معين يجب أن تحققه للوصول للأرباح(مستوى)

من عملية الكفتين ( يمين و يسار ) :
الشبكي : يشترط تساوي الكفتين على الأقل ثلاثة منتجات.
الهرمي : عدم تساوي الكفتين – على الأقل أحدهما ثلاثة أشخاص

من حيث التأهل للحصول على الربح ، اي الإنضمام للبرنامج :
الشبكي : شراء لمرة واحدة للتأهل شرط من شروط الإشتراك
الهرمي : في كل مرحلة إشتراك للتأهل وبعضها لا يشترط شراء منتج.

من حيث معلومات الشركة الخاصة بها :
الشبكي : واضحة وجلية للمشترك – وأكبر دليل توثيقها في الأمم المتحدة - تحت نظام التسويق الشبكي.
الهرمي : عادة تكون غامضة وغير واضحة ولا تعطي معلوماتها بصورة جلية.

من حيث التوصيل للمنتج :
الشبكي : ضمان توصيل المنتج من الشركة للزبون
الهرمي : عدم الضمان لوصول المنتج.




من حيث الإشتراك :
الشبكي : يسمح بتعدد الإشتراكات للشخص الواحد
الهرمي : لا يسمح الإشتراك إلا لأشخاص جدد.


حقيقة تحريم التسويق الهرمي لانها تعمل او تستند على المقامرة و بكل بساطة لانك تدفع في مايقابل عدم ضمان الربح لديهم و بحساب عمليتهم في التسويق او الفكرة ، فهذه هي على حسب المستويات و عدد الأشخاص :
المستوى الأشخاص
1 6
2 36
3 216
4 1296
5 7776
6 46656
7 279936
8 1679616
9 10077696
10 60466176
11 362797056
12 2176782336
13 13060694016 <<<<<<وهذا العدد أكبر من تعداد البشر على وجه الأرض ..مما لا يعقل أبدا .


أمثلة للتسويق الشبكي الثنائي : شركة جولد ماين
و للتسويق الهرمي : شركة بزناس والدولار الصاروخي وسكاي بز وهبة الجزيرة وغيرها الكثير

ليست هناك تعليقات: