بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 ديسمبر 2013

نجاح التسويق الإلكتروني



نجاح التسويق الإلكتروني
    
انتشار التسويق الإلكتروني بشكل كبير في مختلف القطاعات في المملكة والمنطقة يدفع إلى السؤال حول أسباب هذا النجاح وكيفية انتشار هذه التجارة لدرجة أن أصحاب الشركات الصغيرة وحتى البقالات في الأحياء يفكرون في هذا النمط من التسويق.
«عكاظ» طرحت هذا السؤال على المستثمر في قطاع الديكورات الداخلية والأثاث بندر أسعد عبد الرحيم كلكتاوي الذي قال إن نجاح التسويق الإلكتروني يرتبط بثلاثة عوامل رئيسية هي جودة المنتج، الخطة التسويقية وقوة الموقع الإلكتروني.
وأوضح إنه بالنسبة إلى المنتج ينبغي التركيز على وجود ميزة تنافسية فيه تمكنه من البقاء ومنافسة المنتجات الأخرى، إضافة إلى اعتدال السعر والجودة التي تشجع على الشراء، فضلا عن المصداقية مع العميل. ودعا إلى ضرورة التعرف على وضع المنافسين في السوق ورصد اتجاهات السوق وأذواق العملاء عبر الاستعانة بالدراسات الميدانية.
وحول الموقع الإلكتروني، شدد على أهمية الاعتماد على خدمات إنترنت عالية السرعة والتركيز على بساطة التصميم، واختيار الألوان المناسبة والاعتماد على برمجيات التصفح والعرض الأساسية الموجودة في أنظمة التشغيل، داعيا إلى الابتعاد عن ملفات الفلاش التي تعني المزيد من الانتظار الذي لا يحبذه العميل. وأشار إلى إمكانية تحقيق هذا الهدف من خلال الاستعانة بكفاءات تقنية مميزة ودمج التقنيات الحديثة أولا بأول، معربا عن أسفه لضعف الوعي بأهمية التجارة والتسويق الإلكتروني، الأمر الذي أدى إلى عدم الثقة بالحصول على المنتج عبر الإنترنت. وشدد على أهمية وجود أنظمة دفع إلكترونية ذات درجة أمان عالية ووضع الأسس القانونية لحماية المتعاملين عبر التجارة الإلكترونية. أما عن الخطة التسويقية فقال «ينبغى أن تهدف بالدرجة الأولى إلى تحويل الزائر إلى عميل دائم للموقع ونشر إعلانات للموقع عبر وسائل إعلامية أخرى». ولفت إلى أهمية أن تكون الخطط قصيرة وبعيدة المدى تراعي معدلات الربحية والانتشار المستهدف للمنتج مقارنة بالمنتجات الأخرى وصولا إلى بناء قاعدة بيانات متكاملة للعملاء تتضمن وسائل الاتصال بهم لتعريفهم بالمنتجات والعروض الجديدة. ورأى أن جودة المنتج تعد العامل الرئيسي في نجاح خطط التسويق الإلكتروني في ظل اتجاه الكثيرين إلى كتابة تجاربهم مع المنتجات المختلفة عبر الإنترنت، وقد تؤدي شهادة سلبية واحدة إلى عزوف الكثيرين عن قرار الشراء. ورأى أهمية التعرف على آراء من دخلوا الموقع لمعرفة الصعوبات التى واجهتهم وما يتطلعون إلى رؤيته حتى يسهل عليهم الدخول والخروج للتعرف على المنتجات المختلفة.


     

ليست هناك تعليقات: