بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

أسس التسويق الناجح

أسس التسويق الناجح

لنجاح عملية التسويق الإلكتروني يجب توافر ثلاثة أسس وهى المنتج أو السلعة أو الخدمة المراد تسويقها وآلية التسويق (الموقع الإلكتروني)والخطة التسويقية.
المنتج أو الخدمة المقدمة:
المنتج المقدم يجب أن يكون جديد أو كان  موجود بالسوق وتم تطويره وعرضه للمستهلك مع أخذ الاعتبار والبحث عن المنافسين في نفس المجال وتقييم أوجه المنافسة وتحديد ميزة تنافسية لمنتجك.
الموقع الإلكتروني:
بعد المنتج يأتي دور آلية العرض أو مكان العرض ويعتبر الموقع أهم آلية لأنه الأداة التي تساعد على جذب الزبون أو تنفيره من المنتج، وهناك العديد من العوامل المؤثرة على مكان عرض المنتج مثل اعتماد خدمات انترنت عالية السرعة،
بساطة تركيب الموقع وتصميمه مع اختبار الألوان المناسبة، الاعتماد على برمجيات التصفح والعرض الأساسية الموجودة في أنظمة التشغيل مع الابتعاد قدر الإمكان عن البرمجيات وملفات الفلاش التي تحتاج إلي تنصيب برامج لتشغيلها
لأن الزبون لا يحب الانتظار لتنصيب مثل هذه البرمجيات، وتوفير قنوات للتواصل بين المستهلك والعميل بالإضافة إلي الاهتمام بالجرافيك وتوزيع الإعلانات وتنويعها من حيث إحجامها وأماكنها مع إعطاء الزبون مساحة ليختار الإعلان الذي يناسبه.
الخطة التسويقية:
ترجع أهمية الخطة التسويقية في أنها العامل الذي يحول الزائر إلى زبون دائم للموقع، وتتنوع الخطة التسويقية بين خطة تسويقية على المدى القريب وخطة تسويقية على المدى البعيد. والخطة التسويقية القريبة المدى هي الخطة التي تهدف
إلى جذب عدد أكبر من العملاء وزيادة الإقبال على الموقع مع تحقيق مستوى ربحية من متوسط إلي ما فوق المتوسط، وتكون جودة الخدمة فها متوسطة أو ما دون المتوسطة. ويمكن خلالها نشر إعلانات لموقعك على مواقع أخرى مشهورة
لزيادة عدد الزوار، أما الخطة التسويقية بعيدة المدى فتعنى بزيادة ربحية وزوار الموقع من خلال بناء قاعدة بيانات بأسماء زوار الموقع وايميلاتهم وأرقام هواتفهم والتواصل معهم بإخطارهم بالتحديثات الجديدة على الموقع، هذا بالإضافة
إلى تقديم  عدد من الخدمات الجديدة والمجانية لزوار الموقع.

ليست هناك تعليقات: