بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

خصائص استراتيجية التسويق



خصائص استراتيجية التسويق

الإنتاج في وجود نظام التسويق الاستراتيجي بتعديل الطلب في السوق.
استراتيجية التسويق والابتكار تغيير السياسات بشكل مستمر في المؤسسات وسلعها المنتجات والخدمات.
استراتيجية التسويق ووسائل التنافسية للتمييز.
التكامل والترابط مع جميع الوظائف للمرفق.
توقع ردود فعل المنافسين والإحباط ضدهم.
التكيف مع الظروف البيئية، وخصوصا الأجنبية.
أكبر تطوير بدائل للوصول الى مهمة للمنشأة وأهدافها الرئيسية.
نظرة شمولية من المتغيرات التي يتم التعامل معها.
مرونة في التكيف مع الظروف المتغيرة بشكل عام.
مرونة في التكيف مع الظروف المتغيرة بشكل عام.
في حاجة الى قدر كبير من المعلومات، ومعظمها خارج نطاق المنشأة.
تقديم معلومات التغذية المرتدة.

 

 

معايير اختيار استراتيجية التسويق المستهدف

الشركة الموارد: الموارد التي في حوزتها، وعندما كنت اعتماد محدود من استراتيجية للتركيزبشكل أفضل والعكس بالعكس، أي امتلاك للشركة إلى وفرة من موارد يجعلها أكثر قدرة علىاختيار الاستراتيجيات الأخرى، مثل التسويق المختلفة.
درجة تجانس المنتج: كلما ارتفعت درجة من التجانس من المنتجات التي تقدمها الشركة ليست من بينها اختلافات واضحة بينهما، كان ذلك أفضل اتباع استراتيجية تسويق غير متمايزة، مثل:الحديد، والفواكه، و بالعكس كلما المنتجات التي تقدمها الشركة فريدة ومختلفة في خصائصها وجودة من بعضهما البعض، مثل: السيارات وآلات التصوير، كان ذلك أفضل لمتابعةاستراتيجيات التسويق المختلفة.
المرحلة التي يمر بها المنتج في دورة حياته: عندما توفر الشركة منتج جديد، فإنها تميل في البداية إلى التركيز على نسخة من النموذج الأول منه، ويكون بعد ذلك من الأفضل أن يكوناستخدام تسويق موقف غير متمايزة أو تسويق ، ولكن عندما يصل المنتج إلى درجة من النضجثم يبدأ التحرك في الشركة لاستخدام التسويق المختلفة.
درجة من التجانس من السوق: إذا لاحظنا أن أذواق المشترين متشابهة وانهم يشترون نفس الكميات وردود أفعالهم على مقربة من جهود التسويق ضدهم، واستراتيجية التسويق هو الأنسب لتكون متباينة، والعكس صحيح لأنها يفضلون استخدام تسويق متباينة، وانخفاض درجة من التجانس من السوق المستهدف.
ويتمايز عندما المنافسين استخدام تسويق متباينة أو أن يكون المركز ومتابعة تسويق الشركةاقرب الى الانتحار: استراتيجية التسويق التي يستخدمها المنافسين. والعكس ليس صحيحا، لأنهساهم في تسويق المنافسين التالية ويتمايز في تمكين الشركة من الحصول على الميزة النسبية اذا كانت الشركة تستخدم التسويق أو مركز متباينة

ليست هناك تعليقات: