بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 22 ديسمبر 2013

التسوق الإلكتروني يصوغ استراتيجيات الشركات في الصين

التسوق الإلكتروني يصوغ استراتيجيات الشركات في الصين

يتزايد اتجاه المستهلكين الصينيين نحو شراء سلع عالية الجودة وباهظة الثمن واستخدام التسوق الإلكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية لجمع معلومات عن المنتجات، وهما الاتجاهان الرئيسيان اللذان يوجهان استراتيجيات الشركات في الصين. وذلك حسب التقرير السنوي الثالث الذي صدر عن غرفة التجارة الأميركية في شنغهاي وشركة بوز أند كومباني وحمل عنوان «استراتيجيات السوق الاستهلاكية الصينية لعام 2013» واستند إلى دراسة شملت حوالي 90 شركة صينية ومتعددة الجنسيات تقيس الكيفية التي تقوم من خلالها الشركات بتصنيف 7 اتجاهات رئيسية حسب الأهمية والمناهج التي تتبناها للاستجابة لتلك الاتجاهات. وقد شملت دراسة هذا العام أيضاً قسماً يهدف إلى تقييم القدرات الرقمية للشركات.
تحول
وجدير بالذكر أنه للسنة الثانية على التوالي، صنفت الشركات تحول المستهلكين من مشترين يسعون إلى السعر إلى مشترين يسعون إلى القيمة بوصفه الاتجاه الأول الذي يوجه استراتيجياتها في السوق الصينية. وعلى وجه الخصوص، ينشد المستهلكون الصينيون في المدن الراقية قدراً أكبر من الموثوقية والاتساق والسلامة في المنتجات الاستهلاكية.
مع انتشار التجارة الإلكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعية، أظهر التقرير أن ثاني أهم اتجاه أقرته كل من الشركات الصينية ومتعددة الجنسيات على حد سواء هو أهمية تطوير التسويق الرقمي وقنوات البيع. ومع ذلك، أعلنت غالبية الشركات أنها غير مستعدة تماماً حتى الآن لتحويل التفاعلات المتزايدة عبر الإنترنت إلى ميزة للمبيعات.
في المقابل، أشار التقرير إلى أن القادة في هذا المجال يبرهنون على قدرتهم على الاستفادة الاستراتيجية من البيانات المستخلصة من التصفح عبر الإنترنت والعادات الشرائية، ومواءمة الأنشطة الرقمية مع استراتيجيات شركاتهم وعلى مستوى الوظائف التنظيمية.
مسارات
وقال روبرت تالين، رئيس غرفة التجارة الأميركية في شنغهاي، «يُبرز التقرير أن استخدام أجهزة الجوال والتسوق الإلكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية هو اتجاه يعرقل مسار الأعمال. ويجب على الشركات وضع استراتيجيات موجهة وقدرات ملائمة للسوق الصينية تُمكنهم من الاستجابة وتحقيق السبق في المنافسة». وأضاف تالين «لدى الطبقة المتوسطة في الصين الآخذة بالتزايد توقعات عالية للمنتجات الاستهلاكية وهم بحاجة إلى التحقق من جودة المنتجات. ومع انتشار التجارة الإلكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعية، صارت قنوات التسويق الإلكتروني ومنتديات الإنترنت منصة للمستهلكين لجمع المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات شراء مُطلعة».
«تفوق المستهلكون الصينيون على نظرائهم في أسواق أخرى من خلال تبني التكنولوجيات لاكتساب قدرة على المساومة».
القيمة للتمايز
اختارت كل من الشركات متعددة الجنسيات (69 %) والشركات الصينية (55 %) للسنة الثانية على التوالي «القيمة كعامل للتمايز» بوصفها أهم اتجاه استهلاكي في الصين في الوقت الحاضر. ففي المدن الراقية، يتعاظم عدد المستهلكين الساعين إلى مزيد من الموثوقية والاتساق والسلامة في المنتجات التي يشترونها، وهذا يمثل تطورا كبيرا عما كانت عليه السوق القائمة على أساس الأسعار.

ليست هناك تعليقات: