بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

ما هي أنواع بحوث التسويق و كيف تعد بحثاً ناجحاً ؟

ما هي أنواع بحوث التسويق و كيف تعد بحثاً ناجحاً ؟

بحوث التسويق
ما هي أنواع البحوث التي يجب أخذها بعين الاعتبار ؟
بحوث استطلاعية Reporting research: تزود بالتقارير حول مجموعة الظواهر التسويقية
مثال :تحديد الحصة السوقية لكل علامة تجارية بالنسبة لكل طبقة اجتماعية في مجال صناعة السيارات .
تحديد الفكرة الرئيسية للإعلان الحالي حول فئة المنتج بالنسبة لكل المتنافسين .
بحوث وصفية Descriptive research: تكشف و تجيب على الأسئلة : مم ؟ ماذا؟ أين ؟ متى ؟ كيف؟ و هذه الأسئلة تكون متصلة بقرار تسويقي محدد .
مثال : تحديد جزء السوق تتم خدمته بخدمات محددة من حفلات الأوركسترا و السيمفونية .
تحديد المنطقة الجغرافية التي سيتم فيها المشاركة القوية في السباق الوطني.
بحوث شرحيه (بيانية ) Explanatory research : تحاول شرح و تفسير أسباب الظواهر التسويقية .
مثال :تفسير لماذا كان الحضور في الجولة العالمية لفرقة موسيقية قليلاً بشكل ملحوظ مقارنة بالسنتين السابقتين .
اكتشاف سبب عدم ازدياد المبيعات مع أنه تم إدخال إعانة الحكومة للبضائع لتشجيع رجال البيع .
بحوث تنبؤية Predictive research : تحاول التنبؤ بالظواهر التسويقية .
مثال:تقدير الطلب للأدوات الكهربائية المنزلية الجديدة .
تقدير أثر إستراتيجية التسعير الجديدة على المبيعات .
ما هي الأعمال التي تتضمن بحوث تسويقية ناجحة ؟
1.تعريف الهدف بدقة : الباحث يميز بين كل من دلائل المشكلة في المنظمة، إدراك المدير للمشكلة و المشكلة البحثية بحد ذاتها .
2.تفصيل عملية البحث : الباحث يقوم بتزويد الاقتراح الكامل للبحث
3.تصميم مخطط البحث بكامله : العمليات الاستطلاعية ( الاستكشافية )المختصرة- وحدات العينة تم وصفها بدقة باستخدام مناهج العينة ، عمليات جمع البيانات تم انتقاؤها و تصميمها.
4.تطبيق معايير أخلاقية عالية : وجود رجال أمن في مناطق محددة يقومون بحماية المشاركين في البحث ، المنظمة ، الزبائن و الباحثين .التوصيات و النصائح لا تتجاوز نطاق ( حدود ) الدراسة. منهج الدراسة و الأقسام المجزئة و محددة بدقة كلها تعكس تحفظ الباحثين و الدقة المضبوطة في البحث.
5.الحدود مبينة بوضوح : الإجراءات المرغوبة يتم مقارنتها مع الإجراءات الحقيقية في التقرير. -العينة المرغوبة يتم مقارنتها مع العينة الحقيقية في التقرير . تأثير النتائج و الخلاصات يتم تفصيلها بدقة .
6.التحليل الملائم من أجل تلبية احتياجات صانعي القرار : النتائج المفصلة بما فيه الكفاية يجب ربطها بأدوات جمع البيانات .
7.عرض النتائج بشكل واضح : النتائج تعرض بشكل واضح و صريح عن طريق الكلمات ، الجداول و الأشكال البيانية. يتم تنظيم النتائج بشكل منطقي لتناسب التوصل إلى القرار الملائم حول المشكلة التسويقية . اختصار النتيجة المنفذة للتوصيات . تفصيل جداول المحتويات بالاستنتاجات و العرض التقديمي للنتائج.
8.تعليل النتائج : التوصيات المبنية على أساس صنع القرار يتم مطابقتها مع تفاصيل النتائج .
9.عكس تجربة الباحث : يزود الباحث تجربته بالإضافة إلى أوراق الاعتماد في التقرير المقدم .

ليست هناك تعليقات: