بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 ديسمبر 2013

التسويق الالكتروني :المفهوم والادوات واسباب النجاح

التسويق الالكتروني :المفهوم والادوات واسباب النجاح

 : 433
كتب ACCR
ان القاعـدة الوحيدة في النمو والتطـــور هي المنافسة وتنوع استراتيجيتها ومداخلها وأساليبها وحيث في هذه البيئة تزداد فيها الشركات بشكل لم يسبق له مثيل، الأسواق تتحول، التكنولوجيا تتطور، المنتجات تتقادم، العمليات تتغير بسرعة.
التسويق الالكتروني :المفهوم والادوات واسباب النجاح
اضغط للتكبير
1- التسويق في عالم تنافسي
فالعالم يعيش اليوم عصر المعرفة Knowledge Age. وقد كان من أخطر آثار العصر الجديد بروز التنافسية Competitiveness كحقيقة أساسية تحدد نجاح أو فشل منظمات الأعمال بدرجة غير مسبوقة. وسمات وملامح وآليات ومعايير هذا العصر تختلف جذرياً عن كل ما سبقه، وتفرض بالتالي على كل من يعاصره ضرورة الأخـــذ بالمفاهيم والآليات الجديدة والمتجددة. ومن هنا أصبحت المنظمات في موقف يحتم عليها العمل الجاد والمستمر لاكتساب المبررات التنافسية لإمكان تحسين موقفها النسبي في الأسواق، وحتى مجرد المحافظة عليه في مواجهــــة ضغوط المنافسين المحليين والمحتملين.
وقد أخذت المنظمات تدرك أهمية وإدارة التميز ودوره كنشاط منظم ومنهجـــي في التوصل إلى منتجات، أسواق، وتقنية عمليات، وأساليب جديدة تحقق للمنظمات ميزة تنافسية يمكن تواجــــه بها الغير ليصبح التميز والابتكار النشاط الأكثر أهمية في شركات الأعمال المتقدمـــة فهو النشاط الأكثــر أهمية في البقاء والنمو، وهو النشاط الوحيد الذي ينتمي إلى المستقبل، وهو الذي ينشئ الثروة، ولتتحول الشركات بشكل متزايد إلى نمط جديد يمكن وصفه بالشركات القائمة على التميز والابتكار.
ومداخل التميز والابتكــــار في عالم الاعمال عديدة ومتعددة وسوف تطرح ورقة العمل هذه فكرة توظيف تقنية المعلومات (IT) في ممارسة النشاط التسويقي بالمنظمات أو ما يسمى بالتسويق الإلكتروني كأحد أدوات التميز للمنظمة في بيئة الأعمال وسوف يتم عرض ذلك من خلال ثلاث محاور أساسية هي : المحور الأول : إدارة التميز كمدخل لمواجهة المنافسة.

المحور الثاني : مفهوم ومحددات التسويق الإلكتروني. المحور الثالث : التسويق الإلكتروني كأداة للتميز في منظمات الأعمال. المحور الأول : إدارة التميز كمدخل لمواجهة المنافسة : Differentiation : من الصعوبة بمكان لأية منظمة أن تتجاهل المنافسة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، خصوصاً مع الاتجاه المتزايد نحو الخصخصة وتحرير الأسواق وتنامي حجم المنظمات الدولية وتوسع أنشطتها جغرافياً داخل البلد الواحد ودولياً مما ترك أثره على درجة المنافسة التي تواجهها المنظمات محلياً وإقليمياً ودولياً.
وترى هذه الورقة البحثية أن التميز والابتكار يعتبران أحد الاستراتيجيات التي يجب أن تتبناها المنظمات لمواجهة المنافسة في بيئة الأعمال. والقائم على إدارة التميز في المنظمات يجب أن يكون ملماً ببعض الجوانب الهامة المرتبطة بإدارة التميز ومن أهمها ما يلي :
1. ماهية التميز والابتكار في منظمات الأعمال.
2. محددات التميز في منظمات الأعمال
. 3. التميز من الناحية الفنية.
4. تقسيم العملاء طبقاً لمدخل التميز والابتكار في الإدارة.
5. المدى الزمني للتميز والميزة التنافسية
. 6. التحديات التي تواجه المنظمات، وإدارة التميز لمواجهتها
. 7. مداخل إدارة التميز.

(1) ماهية التميز والابتكار في منظمات الأعمال: التميز يعني الابتكار، هو الاتيان بما هو مختلف عن الآخرين المنافسين أو غير المنافسين فهو ينشئ شريحة سوقية من خلال الاستجابة المنفردة لحاجاتها عن طريق الابتكار. التميز : هو تحقق ميزة تنافسية، بمعنى أن تكون الأفضل من المنافسين في واحد أوأكثر من الأداء الاستراتيجي (التكلفة / الجودة / الاعتمادية / المرونة/ الابتكار). التميز : هو التخلي المنظم عن القديم، وقدرة المنظمة على التوصل إلى ما هو جديد يضيف فيه أكبر وأسرع من المنافسين في السوق.
(2) محددات التميز في منظمات الأعمال : 
يرى البعض أن الشركات التي تسعى لتحقيق التميز يجب أن يتوافر لديها أمرين أساسيين : 1- استقطاب الأفراد المبتكرين حيث هؤلاء الأفراد يمثلون الموجودات الحقيقية الأكثر جدوى في تطور المنظمة. 2- العوامل التنظيمية الملاءمة التي تعمل على دعم الابتكار ومساندته من خلال المناخ التنظيمي الذي يحفز على الابتكار ويدعم المبتكرين. (3) التميز من الناحية الفنية: يمكن تصنيف التميز من الناحية الفنية إلى نوعان : تميز المنتج (Product A) : وهو الذي يتم من خلال إدخال منتج جديد إلى السوق. تميز عمليه (Process A) : وهو الذي يقوم على تطوير أو استخدام تكنولوجيا جديدة لتطوير النظام التشغيلي. وكمثال للتميز من الناحية الفنية التسوق اللانقدي C ashless Shopping الذي يتم عبر البطاقات الذكية والذي يمكن أن يحل محل التسوق النقدي. كما أن التسوق الإلكتروني أو عبر الإنترنت يمكن أن يحل محل التسوق النقدي والتسوق اللانقدي. (4) تقسيم (أنواع) العملاء طبقاً لمدخل التميز والابتكار في الإدارة: يجب على القائمين على إدارة التميز بالمنظمة التعرف على خصائص العميل الذي يسعى إلى التعامل مع المنظمات المتميزة وما يميز هذا العميل عن بقية العملاء ويمكن الوقوف على ذلك من خلال التعرف على تقسيم العملاء من وجهة نظر التميز والابتكار. ويمكن تقسيم عملاء المنظمة إلى أربعة أنواع من وجهة نظر التميز والابتكار: 1. عميل التكلفة : وهو الذي يركز في الشراء على تكلفة المنتج. 2. عميل الشريحة والخدمة : وهو الذي يركز على الحاجات المتميزة لشريحة سوقية مع اهتمام بالخدمة لتحسين قيمة المنتج. 3. عميل التميز والابتكار : وهو الذي يركز على الجودة والتنوع والمنتج الجديد والخدمة الجديدة والأسلوب الجديد والتقنية الحديثة. (5) المدى الزمني للتميز والميزة التنافسية: مع تصاعد المنافسة وتزايد المنافسين الجدد بأساليبهم ومنتجاتهم الجديدة في ظل العولمة، فلا ضمانة لأية ميزة تنافسية أن تستمر طويلاً ما لم يتم تطويرها باستمرار.ولقد انقسم الباحثون في هذا المجال إلى فئتين : الفئة الأولى : تبنت مدخل الميزة التنافسية طويلة الأمد على أساس أن من الممكن أن تكون الميزة التنافسية دائمة وأن العمل الاستراتيجي هو الذي يحقق استدامة الميزة التنافسية. الفئة الثانية : تبنت مدخلاً جديداً يقوم على أن الميزة التنافسية طويلة الأمد كانت ممكن في الماضي عندما كانت الشركات الأمريكية الكبيرة تتنافس ضد الشركات الصغيرة والمحلية على أساس اقتصاديات الحجم، وتراكم إمكانات مالية وإنتاجية ضخمة، أما الآن وفي ظل الاسواق سريعة التغير والمنافسة الفائقة على الصعيد العالمي Hyper competation فلا ضمانة لميزة تنافسية طويلة الأمد. (6) التحديات التي تواجه المنظمات وإدارة التميز لمواجهتها : تواجه الإدارة المعاصرة لمنظمات الأعمال بمجموعة من التحديات التي فرضت ضرورة تبنى استراتيجيات ملائمة لمواجهتها ومن أهم هذه التحديات :
1. العولمة The globalization of Business. 2. الجودة والإنتاجية (رفع مستوى الإنتاجية وتحسين الجودة)
Quality and productivity 3. اخلاقيات العمل والمسئولية الاجتماعية
Ethics and social Responsibilities 4. التنوع في قوة العمل
Work Force Diversity. 5. التغيير
Change 6. زيادة صلاحيات العاملين
.Empowerment. (7) مداخل إدارة التميز: تسعى معظم المنظمات إلى إدارة ما يسمى بالتميز كأحد الأساليب التي تساعد على مواجهة المنافسة.

ويتطلب هذا الوقوف على أمرين أساسسين : الأمر الأول : الوضع التنافسي للمنظمة : Competitive Positioning: تناول الفكر الإداري الوضع التنافسي للمنظمة، وأن هذا الوضع تشكله خمس قوى تنافسية هي : - تهديد المنافسيهن الجدد. - الصراع بين المنافسين الحاليين. - تهديد المنتجات البديلة. - قوى المشترين التفاوضية. - قوى الموردين التفاوضية. ويرى البعض أن لكل منظمة استراتيجية تنافسية شاملة هي خليط للأهداف المستهدفة من قبل المنظمة ووسائلها لتحقيق هذه الأهداف. وتشمل صياغة الاستراتيجية التنافسية للمنظمة الأخذ في الاعتبار أربع عوامل رئيسية : - نقاط القوة والضعف للمنظمة. - الفرص والتهديدات. - القيم الشخصية لمدراء المنظمة. - التوقعات الاجتماعية.

الأمر الثاني : مداخل إدارة التميز: تتعدد مداخل إدارة التميز في منظمات الأعمال بين دراسات أكاديمية وبحوث علمية. ودراسات ميدانية. ومن أهم هذه المداخل :
1. ما حدده بيتر دراكر كمدخل لإدارة التميز وينحصر في : أ – الأفراد العاملين. ب – البيئة المادية للمنظمة. جـ- العمليات. د – المنتجات.
2. الدراسة الميدانية التي قام بها توماس بيترز أحد خبراء الإدارة في الولايات المتحدة، حيث قام بهذه الدراسة للتعرف على أسباب التميز في منظمات الأعمال، وقد خرج بمجموعة من المبادئ الأساسية التي تستخدمها الشركات المتميزة لكي تبقى على القمة وهي : - الانحياز إلى العمل. - التقرب إلى العميل. - الإدارة الذاتية والريادة. - الإنتاجية من قبل العاملين. - الاندماج في التنفيذ. - الالتصاق بالنشاط الأصلي للشركة. - التنظيم البسيط، والهيئة الإدارية الصغيرة. - صفات الحرية والانضباط.
وتطرح هذه الورقة البحثية فكرة التركيز على استخدام عمليات المنظمة كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية للمنظمة حيث أنه يمكن أن تُمارس وظيفة التسويق باستخدام تقنية المعلومات (IT). أو بما يسمى بالتسويق الإلكتروني. وهذا ما يتناوله المحور الثاني.

3- مفهوم ومحددات التسويق الإلكتروني :

لا شك أن التميز والابتكار لا يقتصر على ما هو مادي كالعملية الجديدة والمنتج الجديد، وإنما هو يمتد إلى الخدمات والطرق الجديدة ومنها أيضاً نموذج الأعمال (Business model) ومع الانتشــار الواسع للاعمال على الإنترنت ومع التزايد الانفجاري في شركات الإنترنت (Dot-coms) أخذت تظهر وعلى نطاق واسع في معظم الدول موجه من الابتكار القائم على الإنترنت ومن أمثلة ذلك عملية التسويق بنقرة واحدة (one click-shopping) وكمثال للتسويق الإلكتروني.
فإن شركة (Amazon com) استطاعت أن توجه نموذجاً فعالاً للاعمال يقوم على تسويق الكتب التي في مخازن الآخرين بنقرة على الإنترنت يقوم على تسويق الكتب التي في مخازن الآخرين بنقرة على الإنترنت عبر العالم لتنشئ بذلك خدمة جديدة وسوقاً جديدة وبدلاً من متاجرات ذات رفوف طويلة للكتب وإعلانات ونشرات وأدلة تسويق فاخرة فإنها أوجدت صفحات أنيقة وفعالة لتحقيق سرعة الاستخدام من قبل الزبائن الجدد.
وهذه كانت تمثل فكرة جديدة تماماً عند ادخالها، ففي منتصف عام 1995 م أطلقت شركة أمازون موقعها على الإنترنت وبعد عدة شهور أصبحت تبيع 100 كتاب في اليوم وبعد أقل من عام وصل عدد الطلبات إلى 100 كتاب في الساعة وفي عام 2000 م فإن تلقي 100 طلب شراء في الدقيقة الواحدة يعد أمراً عادياً. وسوف يتم تناول المحور الثاني من خلال النقاط التالية :
1. مفهوم التسويق الإلكتروني.
2. الخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني
. 3. متطلبات التسويق الإلكتروني من الناحية الفنية (إنشاء موقع).
4. المجالات التي يخدمها التسويق الإلكتروني.
5. قضايا الأمن والانضباط على الإنترنت والتبادل النقدي الإلكتروني.

(1) مفهوم التسويق الإلكتروني : وظيفة التسويق هي أحد الوظائف المنظمة وهي الوظيفة التي تسعى إلى تسهيل تبادل وانسياب المنتجات من المنتج إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية وتتم هذه العمليات في ظل بيئة شديدة التغير. ويرى أحد خبراء التسويق في العالم "كوتلر" أنه يمكن تصنيف التسويق الذي تمارسه المنظمات إلى ثلاث أنواع رئيسية : 1-التسويق الخارجي External Marketing وهو مرتبط بوظائف التسويق التقليدية كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي (المنتج – السعر/ التوزيع / الترويح).
2- التسويق الداخلي Internal Marketing وهو مرتبط بالعاملين داخل المنظمة حيث أنه يجب على المنظمة أن تتبع سياسات فعالة لتدريب وتحفيز العاملين لديها للاتصال الجيد بالعملاء. ودعم العاملين للعمل كفريق يسعى لارضاء حاجات ورغبات العملاء. فكل فرد في المنظمة يجب أن يكون موجه في عمله بالعملاء. وحيث أنه ليس كاف وجود قسم في المنظمة خاص بالقيام بالاعمال التقليدية لوظيفة التسويق وبقية الأفراد أو الأقسام كلاً في اتجاه آخر.
3- التسويق التفاعلي : Interactive Marketing وهو مرتبط بفكرة أن جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكل أساسي ومكثف على جودة التفاعل والعلاقة بين البائع والمشتري. ومفهوم التسويق الإلكتروني لا يختلف عن المفاهيم الأخرى للتسويق إلا فيما يتعلق بوسيلة الاتصال بالعملاء.
حيث يعتمد التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت كوسيلة اتصال سريعة وسهلة وأقل تكلفة. فالتســــــويق الالكـــتروني يعتمــــــــد بشكل أساسي على الإنترنت (InternetBased Marketing) في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالاعلان / البيع/ التوزيع، بحوث التسويق، تصميم المنتجات الجديدة، التسعير وغيرها. - وتتحقق من خلال الإنترنت ثلاث وظائف هي الاتصال، جمع المعلومات، التسويق. - والإنترنت هي واسطة تسويق جديدة مليئة بالوعود المستقبلية ويمكن التسويق عبر الإنترنت من خلال شبكة الوب العالمية (World Wide Webe) ومن خلال المجموعات الإخباريــة (news groups). - وشبكة الإنترنت هي وصل بين حاسبين أو أكثر من أجل تبادل المعلومات ويمكن أن تكون الشبكة محلية lan أو على مستوى الدولة أو عبر الحدود wan.
وتوفر شبكة الإنترنت تطبيقين رئيسيين هما : - البريد الإلكتروني E-mail - المعلومات الإلكترونية. حيث يمكن إرسال المعلومات عن المنتجات والخدمات واجراء أبحاث السوق ودراسة أوضاع المنافسين ومراسلة العملاء. ولذلك فهي وسيلة أسرع وأبسط وأقل تكلفة من أي وسيلة اتصال أخرى.

الخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني :
يتميز التسويق الإلكتروني بمجموعة من الخصائص من أهمها :
1. يتميز التسويق الإلكتروني بأنه يقدم خدمة واسعة Mass service ويمكن للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في أي وقت ولن تعرف الشركة صاحب الموقع من قرأ رسالتها الإلكترونية إلا إذا اتصل العميل بها كما لا يمكنها مراقبة الزائرين لموقعها.
2. يجب استخدام عنصر الاثارة والانتباه لجذب انتباه المستخدم للرسائل الإلكترونية كما هو الحال في الاعلانات التليفزيونية نظراً لتعدد الشركات التي تطرح رسائلها الإلكترونية
. 3. لا توجد قيود غير التكلفة على كمية المعلومات التي يمكن عرضها على الإنترنت أو الوب وهذا العرض يستمر 24 ساعة في اليوم لأن شبكة الوب العالمية لا تقفل.
4. بسبب إمكانيات الإنترنت للوصول إلى عدد كبير من الزبائن على نطاق لم يسبق له مثيل تزداد أهمية تجنب التسويق غير الصادق الذي لا يحمل مضموناً حقيقياً وملاءماً لأنه من السهل نشر هذه المعلومة عن الشركة عبر الإنترنت من أحد الزبائن الذي يتعرض لحاله من حالات الخداع أو عدم الصدق من أحد الشركات.
5. الاتصالات الإلكترونية تفاعليه وتبادلية وبسبب هذا الاتصال ثنائي الاتجاه تزداد احتمالات بناء علاقات قوية بالعملاء في جميع أنحاء العالم. حيث يمكن للشركة المرسلة في غضون دقائق من البث أن تتسلم جواباً بطلب عدم الإرسال ثانية أو جواباً شاكياً أو جواباً يقترح تحسينات معينة أو جواباً يعبر عن رغبة في الشراء.
6. أفضل مواقع الوب هي الأكثر إثارة للاهتمام ويتم تحديث هذه المواقع لابقاء معلوماتها جديدة وبالتالي تحث الآخرين على العودة لزيارتها مرة أخرى
7. يمكن للشركات الصغيرة الوصول عبر الإنترنت إلى السوق الدولية بدون أن تكون لها البنية التحتية للشركات الضخمة المتعددة الجنسية وتجعلها تقف على قدم المساواة مع هذه الشركات في التنافس على العملاء.
8. مع الطبيعة الدولية للسوق عبر الإنترنت تلعب الاختلافات الحضارية والحساسيات الثقافية دوراً مهماً.

9. ما زالت مسألة تسديد مبالغ شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت غير آمنه حيث أنه من غير الآمن إرسال أرقام بطاقات الائتمان المصرفية عبر الشبكات الحاسوبية الرقمية بسبب المخاوف الناجمة عن إمكانية اعتراضها وسرقتها.

(3) متطلبات التسويق الإلكتروني من الناحية الفنية (إنشاء موقع): 
تضم شبكة الإنترنت ملايين المواقع التجارية وعملية تأسيس موقع تجاري في ظل هذا الحجم الضخم من المواقع يختلف عن افتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة إذ يحتاج الأمر إلى عناية فائقة وتخطيط مفصل ومدروس. وقد وضع خبراء الاعمال والتسويق على الإنترنت عشر خطوات لتأسيس وإطلاق موقع تجاري رقمي تتلخص فيما يلي :
1. تحديد الأهداف المطلوبة من المموقع التجاري على الإنترنت حتى تغطي الاحتياجات وتعكس المعلومات المطلوب اظهارها للعملاء.
2. تحديد عدد الزبائن والمناطق الجغرافية والشرائح السوقية التي سيتعامل معها الموقع. وجمع معلومات دقيقة عن العملاء في هذه المناطق والشرائح. حيث قد تكون هناك حاجة لوضع أكثر من لغة على الموقع، أو وضع مواقع مختلفة للدول. تضم معلومات مختلفة عن كل دولة
. 3. تحديد الموازنة الخاصة بتكاليف خادم معلومات الموقع، تكاليف الصيانة، تكاليف التسويق، تكاليف تحديث الموقع.
4. اشراك ادارات الشركة في عملية تأسيس وإطلاق الموقع التجاري للشركة. فالعمل الإلكتروني يعني تحول أو تأسيس المنظمة على أساس العمل الإلكتروني الشامل بمعنى أن تفكر المنظمة بأسلوب إلكتروني
. 5. تحديد الحدود التقنية للمتصفحين (User) وتحديد الوسائط المتعددة التي تؤمن الصوت والصورة وتحقق الاتصال بشكل جيد.
6. وضع قائمة بمحتويات الموقع وعلاقتها بالعملاء المطلوبين كمرحلة أولية ثم تعديل هذه المحتويات مع تزايد عمليات العملاء.
7. اختيار اسم للموقع ويفضل أن يكون صغيراً ورمزياً ومعبراً لسهولة التداول والتصفح
. 8. التأكد من فعالية صلات البريد الإلكتروني للموقع وسهولة الوصول إليه.
9. اختيار شركة خاصة بتصميم المواقع يمكنها تصميم الموقع وتقديم خدمات منتظمة له.
10. تسويق الموقع ويتم ذلك من خلال الاعلان عن الموقع في مواقع اعلانية أخرى على الإنترنت سواء بشكل محلي أو دولي وذلك حسب فئة المتصفحين المطلوب اجتذابها والسوق الذي يراد اختراقه.

(4) المجالات التي يخدمها التسويق الإلكتروني:

يمكن لرجل التسويق الاعتماد على الإنترنت في عدة مجالات منها : - البيع : يمكن من خلال الإنترنت: - إعدادم كشوف بأسماء العملاء المتوقعين والبيانات الديموجرافية المتعلقة بهم. - إرسال العروض البيعية للعملاء. - مناقشة العملاء ومواجهة اعتراضاتهم. - تلقى الأوامر الشرائية منهم ومتابعة ذلك. - الاعلان : يمكن استخدام الإنترنت في : - الاعلان عن المنظمة. - الاعلان عن منتجاتها. - المنتجات الجديدة :'
يمكن الاعتماد على الإنترنت في :
- تلقي أفكار المنتجات الجديدة من المصادر المختلفة العملاء، الموردين، المخترعين. - عقد المؤتمرات والاجتماعات الخاصة بالمنتجات الجديدة. - الحصول على البيانات والإحصائيات المنشورة التي تمكن إدارة التسويق من إجراء الدراسات الاقتصادية للمنتجات الجديدة. - اختبار المزيج التسويقي المتقرح قبل تعميم تسويقها. - سياسات المنتجات : يمكن من خلال الإنترنت: - الحصول على البيانات اللازمة لاجراء التعديلات في العبوه, الغلاف، الأسماء، العلامات، الخدمة، الضمان. - القيام بتقييمها تمهيداً لاتخاذ القرارات الملاءمة المتعلقة بها. - خدمة العملاء : يمكن الاعتماد على شبكة الإنترنت في ك - تلقي مطالب العملاء بشأن الخدمة تمهيداً لسرعة تلبيتها. - تسجيل البيانات المتعلقة بالعملاء وشكاويهم وأسبابها وماذا تم فيها. - إيجاد صورة ذهنية طيبة للمنظمة في المجتمع من خلال اعداد المواد اللازمة عن المنظمة وانجازاتها في المجتمع وإرسالها لكل من يهتم بذلك. - بحوث التسويق : يمكن من خلال شبكة الإنترنت : - جمع البيانات الثانوية عن الشركات المنافسة (التي لديها مواقع على الإنترنت)، الإحصائيات المختلفة عن السكان، الدخل القومي، محلياً وخارجياً، الدراسات والبحوث والإحصائيات السابقة عن الموضوعات المختلفة. - إرسال قوائم الأسئلة من خلال الإنترنت والحصول على الاجابات عليها. - تنظيم المقابلات المتعمقة والمقابلات الجماعية. - تكوين قاعدة للبيانات والمعلومات بما يمكن من اعداد نظم متكاملة للمعلومات التسويقية. - مناقشة عروض وتقارير البحوث من خلال شبكة الإنترنت مع العملاء وتلقي مقترحاتهم وتعليقاتهم قبل إعدادها في شكلها النهائي. التوزيع : يعتبر البيع من خلال الإنترنت أحد أشكال قنوات التوزيع التي تعتمد على التوزيع المباشر إلى المستهلك الأخير أو المنظمة. الشــراء : من خلال الإنترنت يمكن : - الاتصال بالموردين لتحديد الاحتياجات نوعاً وكماً وتوقيتاً. - تلقي العروض وتقيمها. - إرسال أمر التوريد للمورد. - متابعة تسليم الأصناف المطلوبة.

(4) قضايا الأمن والانضابط على الإنترنت والتبادل النقدي الإلكتروني : 
النقص في الامان على الإنترنت كأداة أساسية للتسويق الإلكتروني هو موضع اهتمام رئيس وهو أحد العناصر الأساسية التي تُعيق تسويق المنتجات إلكترونياً على نطاق واسع. وإثبات المصداقية على الإنترنت ليس بالأمر السهل. وتوجد هناك ثلاث أمور يجب تأمينها قبل اتمام أي صفقة بيع أو شراء على الإنترنت وهي: - التأكد من خصوصية وسرية الصفقة. - التأكد من هوية المستخدم وبالتالي السماح له بالوصول. - الحصول على مستوى مضمون من الأداء. أيضاً من وسائل تحقيق المحافظة على أمن المعلومات استخدام ما يسمى جدار الحمايــــــة Firwall والذي يضمن عدم وصول المعلومات إلا إلى أصحابها. أما فيما يتعلق بسداد قيمة المشتريات إلكترونياً فما زالت هناك اختبارات عديدة تجري للتبادل النقدي عبر الإنترنت لمنع حالات الاختراق والاختلاس.
المحور الثالث : التسويق الإلكتروني كأداة للتميز في منظمات الأعمال: - قبل التعرض للميزة التنافسية التي يحققها التسويق الإلكتروني للمنظمات في عالم الأعمال وخاصة في الدول النامية، يجب الوقوف على مدى ملاءمة التسويق عبر الإنترنت للمنظمات وما هي معايير نجاح هذا التسويق. - وتبني المنظمات لتطبيق مفهوم التسويق الإلكتروني يحقق لها ميزة تنافسية بين منظمات الاعمال الأخرى خاصة وأن التسويق الإلكتروني ما زالت تحيط به كثير من المعوقات والمشاكل التي تعوق تطبيقه على نطاق واسع في مجال الأعمال، مما يجعل كثير من الشركات تُحجم عن تطبيق هذا المفهوم. - ورغم المعوقات والمشاكل المرتبطة بالتسويق الإلكتروني إلا أن الشركات التي تطبق هذا المفهوم في العمل التسويقي تتحقق لها مزايا تنافسية تميزها عن الآخرين ومن أهم هذه المزايا التنافسية ما يلي :
1. يوفر التسويق الإلكتروني للمنظمة فرصة التعامل مع سوق جماعي ضخم يمكن الوصول إليه والتسويق فيه والخروج عن حدود المحليه وإمكانية التسويق على نطاق عالمي. وممارسة التسويق الاحترافي والعادي وهذا يعطي للمنظمة ميزة تنافسية.
2. مواكبة التطورات الحديثة في مجال الأعمال من خلال إطلاق موقع تسويقي إلكتروني للمنظمة يعطيها ميزة تنافسية في التعامل مع العملاء حيث أنها تصل إليهم في كل مكان ووقت وبأدنى تكلفة
. 3. الترويج للمنظمة على نطاق واسع Mass promotion يحقق لها ميزة تنافسية في الوصول إلى الشرائح التسويقية المستهدفة في أسرع وقت وبأقل تكلفة
. 4. الالتزام بالمصداقية والقواعد الاخلاقية في مجال المعاملات التسويقية الإلكترونية يحقق للمنظمة ميزة تنافسية في عالم التسويق الإلكتروني حيث أن من أهم المعوقات التي تحد من انتشار التسويق الإلكتروني عدم الالتزام بالقواعد الأخلاقية في المعاملات.
5. الاستجابة الفورية لطلبات العملاء، واتمام الصفقات في وقت قياسي من خلال عمليات التسويق الإلكتروني تحقق ميزة تنافسية هامة للمنظمة خاصة وأن الوقت أحد أهم الموارد بالنسبة للأشخاص والمنظمات.
6. اشراك العملاء في الجهود التسويقية والحوارات من خلال عمليات التسويق الإلكتروني تُعطي المنظمة ميزة تنافسية لدى الشرائح السوقية التي تسعى للتسويق لديها.
7. يتميز التسويق الإلكتروني بانخفاض تكاليفه مقارنة بالتسويق التقليدي مما يساعد على طرح المنتجات والخدمات بأسعار مقبولة لدى العملاء وهذا يُعطي للمنظمة ميزة تنافسية
. 8. تزايد الاهتمام بالإنترنت على نطاق واسع خاصة بين قطاع رجال الأعمال والشركات التجارية، مع تقديم الإنترنت خدمات وفرص أكبر وأعظم في مجال الاتصالات وجمع المعلومات والتسويق والصفقات التجارية وارتباط المنظمة بهذه التقنية الحديثة يحقق لها ميزة تنافسية حيث أن هذا يوفر لها رؤيه شاملة وواضحة لبيئة الأعمال. وهذا ينعكس بشكل مباشر وإيجابي على أداء وجودة منتجات وخدمات المنظمة ومركزها التنافسي.
5- ما هي وسائل التسويق الالكتروني ؟
هو التسويق الالكتروني لنعرض لأهم الأساليب والوسائل المتبعة فى هذا الغرض مع أننا لن نتعرض للتفصيل تاركين ذلك لتدوينات لاحقة نعرضها تباعا وطبقا لتفاعلاتكم واستفساراتكم . ونظرا لتعدد هاته الاساليب والوسائل ونجاعتها، ننصح باتباع برنامج يومي نلزم به أنفسنا من أجل النجاعة والفاعلية . وما أحوجنا للتخطيط لكل أعمالنا .
  1. البريد الالكتروني : تبقى هاته الوسيلة من أولى الوسائل اتباعا  ، وقد نصحنا بان يكون لدينا على الموقع او المدونة خانة تسجيل البريد الالكتروني للزوار ، وكذا فى كل اضافة لموضوع او تدوينة جديدة تبعث رسالة الكترونية بصفة ألية للمشتركين فى قائمتك البريدية ، فتحافظ بالتالى على وفاء زوارك  المستهدفين .
  2. التسجيل فى جروبات جوجل وياهو (google – yahoo ) ولتحرص على اختيار الجروبات الاكثر أعضاءا وعددا وفى مجال اهتمامك طبعا ، وخاصية الجروبات ان رسائل الاعضاء تصل لكل عضو فى الجروب دفعة واحدة عند كل ارسالية .
  3. هناك خدمة اخرى يقدمها جوجل وياهو (google – yahoo ) وهي خدمة الاجابات عن أسئلة المبحرين على الشبكة العنكبوتية ، فبامكانك البحث عن اسئلة معينة تهم المجال الذى تسوق له ، وبالتالى افادة السائل بالرد عن سؤاله مع الاشارة لموقعك او مدونتك . وللتذكيرفانه بامكانك الأستفادة من خدمة جوجل فى هذا المجال ان كنت صاحب موقع أو مدونة بالعربية .
  4. مواقع الشبكات الاجتماعية والاكثر انتشارا فيس بوك (Facebook ) فبحصولك على عدد من الاصدقاء بامكانك اعلامهم بكل جديد لديك على مستوى التسويق الالكتروني طبعا ، كما انه بامكانك بعث جروبات فى مجال اهتمامك او الانضمام لجروبات فى الغرض ومراسلة أعضاءه ان كان ذلك مسموحا به فى الجروب  طبعا. ولاننسى بالتأكيد موقع الشبكة الاجتماعية الصاعد بقوة تويتر ( Twitter ) والذى ان احسنت استغلاله يرجع عليك بفوائد جمة لا تقل او ربما تفوق ما تجنيه من غيره . مع انه هناك مواقع اخرى نذكر منها  Viadeo,Linkedin,Friendfeed
  5. كتابة مقالات تسويقة تحتوى على روابط نصية تقود الى موقعك أو مدونتك وبامكانك البحث عنها فى محرك البحث جوجل ، ونذكر منها Ezinearticles كما أنه لجوجل موقعا للمقالات التسويقية العربية (Knol ) .ولا تنسى ايضا الموسوعة الحرة ويكيبيديا .
  6. التسويق الالكتروني عن طريق الفيديو ونشره فى موقع اليوتيوب الشهير (Youtube ) أو غيره من مواقع الفيديو الأخرى . فمقاطع الفيديو تنتشر كالنار فى الهشيم مع تذكيرك بوضع رابط المدونة أو الموقع .
  7. كتابة كتاب الكتروني مهما كان حجمه ، توزعه بالمجان مع تضمينه روابط المدونة أو الموقع . كمثال على ذلك كتابي  الالكتروني ” خطوة” والذى أشرح فيه الخطوات العملية للحصول على  بطاقة الماستركارد مجانا .
  8. التسجيل فى أدلة المواقع ، وهاته تصلح بالاساس فى سرعة أرشفة الموقع أوالمدونة فى محركات البحث . مع التذكير باختيار ادلة المواقع الاعلى عدديا فى البيج رنك جوجل ( Pagerank google) .
  9. واخيرا وليس اخرا المشاركة الايجابية بالتعليق فى المنتديات والمواقع ذات الصلة مع تضمين الروابط النصية لموقعك او مدونتك طبعا .

6- - التسويق الإلكتروني – نقطة البداية

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدماتوبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكترونيالمتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلكالتلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومنهنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
  1. (Business-to-Business Model (B2B

  2. ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
  3. (Business-to-Consumer Model (B2C

  4. هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.
  5. (Peer-to-Peer Model (P2P

  6. يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلالإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك منالطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرحخصائصها في مقالات لاحقة.

7- مزايا التسويق الإلكتروني
  1. على إعتبار أن بيئة الإنترنتالآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفحأصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكنبذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول علىالسلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
  2. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهمأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبينالفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
  3. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة فيالتنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييفنفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذهالآليات على النشاط التجاري التقليدي.
  4. من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكترونيولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدىالنجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني:

يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح فيالترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
  • يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
  • الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
  • الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
  1. التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
  2. التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
  3. التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
  4. التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
  5. التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
 

التسويق الالكتروني أم التسويق العادي

لقد قمنا بعمل عدة دراسات عن واقع التسويق العادي المتبع في معظم الاعمال في الدول العربية و عن كلف التسويق التقليدي و دراسة عن واقع التسويق الالكتروني في امريكا و دول أوربا و كانت النتيجة ان الشركات و قطاع الاعمال و قطاع الخدمات و كل القطاعات الهامة في امريكا و اوربا قد أعتمد إعتماد كلي على خدمات التسويق الالكتروني و ذلك بسبب عدة نقاط تمت بالمقارنة بين كلا الطريقتين بالتسويق و من هذه النقاط على سبيل المثال لا الحصر :


 
وجه المقارنة

 
التسويق الالكتروني

 
التسويق العادي
التكلفة التي تتكبدها الشركة في عرض المنتجات.
تكلفة أقل
تكلفة عالية ( صحف – مجلات – إعلانات طرقية – تلفزيون – راديو ...)
سهولة معاينة منتجات الشركة
صعوبة المعاينة لأنها تعتمد على عرض الصورة والمواصفات حيث الحصول على عينة عينية صعبة نوعاً ما.
معاينة المنتجات سهلة جداً.
طرائق التواصل مع الزبائن وجذبهم لمنتجات الشركة
التواصل سهل جداً بسبب توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.
التواصل هنا صعب نوعاً ما، لأن التسويق التقليدي محدد بزمان ومكان.
حجم الشريحة
عدد الزبائن كبير جداً لأن التسويق الالكتروني محلي + عالمي.
عدد الزبائن قليل لأن التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الناس.
سهولة التحكم بوقت الحملة
بأي وقت ترغب أن تبدأ
مرتبط بالجهة المعلن عنها
استهداف شريحة زبائن
سيمكن استهداف شريحة محددة بذاتها
لا تستطع ان تستهدف الشريحة المنابة فالتسويق موجه لرائح كبيرة
متابعة ردود الفعل
سهل جدا من خلال موقع الانترنت بشكل مباشر
صعب نسبيا مقارنة مع التسويق الالكتروني
كلفة التواصل مع الزبائن
منخفضة نسبيا لاعتمادها على البريد الالكتروني
مرتفعة بسبب حاجتها إلى كوادر كثيرة و موارد اتصالات
جمع البيانات
تستطيع التفاعل مع الزبائن و تجمع معلومات عن اهتماماتهم بمنتجك
لا يمكن ذلك
متابعة الطلبات
يستطيع المتلقي طلب المنتج بشكل مباشر و سهل
غير ممكن بشكل مباشر



 
مما سبق نجد ان التسويق الالكتروني هو اجماع العالم المتقدم و خصوصا في زمن الازمات الاقتصادية او ركود الاسواق التي تحتاج الشركات فيه الى تخفيض نفقاتها و زيادة إيراداتها

1 ـ التسويق الإلكتروني ساعد الشركات على الدخول في الأسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات خاصة وأن الشبكة متاحة أمام الجميع.
2 ـ للتسعير أهمية كبيرة في التسويق الإلكتروني رغم أن معظم الشركات لاتضع أسعار منتجاتها بشكل واضح على الشبكة ولكن الشركات التي تضع اسعارها تساعد المتلقي بدراسة ميزانياته و تحديد اولياته مما يزيد مصداقية الشركة.
3 ـ أهمية التسويق الإلكتروني في خدمة العملاء وقدرته على إعطاء معلومات كبيرة عن السلعة من خلال الشبكة.
4 ـ إن استخدام الإنترنت يؤدي إلى تخفيض مجموعة كبيرة من التكاليف مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج، وهذا سيؤدي بالنتيجة إلى تخفيض السعر بالمقارنة مع السعر في حالة التسويق التقليدي.
5 ـ إن إمكانية تخفيض السعر في التسويق الإلكتروني تعطي ميزة هامة في المنافسة مع الشركات التي تسوق تقليدياً.
6 ـ من أهم أسباب اتجاه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت هو تخفيض زمن البحث عن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة على شاشة الكمبيوتر، وأيضاً إمكانية الحصول على السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمي الإنترنت في أمريكا، حيث إن أعلى نسبة لدوافع الشراء عبر الإنترنت هو انخفاض الأسعار.
7 ـ ضرورة القيام بالتسويق الإلكتروني للوصل إلى المستهلكين الموجودين على الشبكة، أي الدخول إلى السوق الإلكترونية التي يتزايد حجمها باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالإنترنت، وتزايد ثقتهم وقناعتهم بالمنفعة المحققة بالشراء عبرها.
8- سهولة إرسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة او عروض تصفية منتج ما.
9- يساعد التسويق الالكتروني على إبقاء زبائنك بشكل دائم على الاطلاع بخدماتك و منتجاتك

8-  حقائق مهمة لابد من معرفتها لنجاح الحملة التسويقية عبر الانترنت ؟
 قبل أن نخوض في إرسال حملاتك الإعلانية و التسويقية عبر قوائم البريد الالكتروني أو الحملات الدعائية الالكترونية هناك العديد من النقاط المهمة جداً والحيوية والتي يتوجب على أي شخص أو جهة ترغب في التعامل مع عناوين البريد الالكتروني أو الحملات الدعائية الالكترونية من معرفتها تماما وأخذها في الحسبان وعدم إهمالها بتاتاً ويسرنا التنبيه للنقاط الهامة التالية :
 
1. لا تتوفر حتى الآن معلومات وإحصائيات دقيقة عن شرائح ونوعيات وفئات مستخدمي البريد الإلكتروني في " العالم العربي " للأسف كما هو متوفر في الغرب (أمريكا وأوروبا) ومن يقول خلاف ذلك فهو غير صادق وذلك عائد لنفس السبب المذكور في النقطة أعلاه حيث لاحظنا من واقع دراسة ومسح مطول أجريناه أن البيانات التي يعبئها المستخدمين العرب الجدد عند تسجليهم لعناوين بريدية الكترونية جديدة بأنها مزيفة وغير حقيقية مثال على ذلك , يضع الشخص أن جنسه أنثى بينما هو ذكر وانه يسكن في الولايات المتحدة الأمريكية بينما هو في الرياض.......؟ وعليه طورنا نظام كشف عناوين البريد المعطلةبحيث تصل إلى قوائم مفلترة ومصفاة (أفراداً وشركات) قدر الإمكان
 
 
 
2. يظن الكثيرون بأنه متى ما توفرت لديه قوائم الكترونية فأن موضوع إرسال حملات دعائية الكترونية بالأمر البسيط والهين ولكن في حقيقة الأمر الموضوع أكثر تعقيداَ وصعوبة مما تظنون حيث هناك الكثير من الأمور الفنية واللوجستية والتي تشكل عائقاً كبيراً لجعل حملتك الالكترونية ذو فعالية عالية ومن هذه الأمور على سبيل المثال لا الحصر الأنظمة و القوانين المتعلقة بالبريد الالكتروني المتطفل أو العشوائي
 
 
 
3. حاول أن يكون إرسالك مدروسا و موجها إلى أشخاص و جهات مهتمين بخدماتك قدر المستطاع لتأخذ أعلى الفائدة من حملتك
 
 
 
4. تجنب الإرسال العشوائي الغير مدروس فهو يضرك و لا يفيدك و يجعل المنسحبين من قائمتك البريدية يزدادون
 
 
 
5. تأكد من إضافة مكان للاشتراك بقائمتك البريدية و الانسحاب منها على موقعك فهذا يزيد ثقة زبائنك بك
 
 
 
6. إن بناء قائمة بريدية مميزة و ذو فعالية عالية ليس بالأمر السهل و يحتاج لوقت لكن تذكر تماما إن النتائج ستكون أكثر بكثير من المتوقع و سترى الفائدة القصوى عند إذ للتسويق بوساطة البريد الالكتروني
 
 
 
7. تأكد من احتواء رسالتك للخيارات التالية : ( إلغاء الاشتراك – تعديل الاشتراك – تمرير لصديق – تقييم الرسالة – فتح الرسالة بالمستعرض ) فهذه الخيارات تزيد من قوة حملتك الإعلانية و تزيد مصداقيتك لدى المستلم
 
 
 
8. تذكر أن نسبة 99.5 من المستلمين لحملتك لا يعرفونك فحاول أن لا تكون ثقيل الظل عليهم و حاول أن ترسل كل شيء مفيد
 
 
 
9. تذكر أن الإحصائيات التي تظهر لا تعتبر إلا على الأشخاص الذين سمحوا بتحميل الصور ضمن رسالتهم أو ضغطوا على أي وصلة ضمن البريد لان نظامنا قائم كما كل أنظمة خدمات التسويق الالكتروني بالبريد من خلال إضافة صورة مخفية ضمن الرسالة ترصد الإحصائيات لك و في حال لم يسمح المتلقي بتحميل الصورة فانه او ضغط أي وصلة ضمن الرسالة فانه لن يدخل الإحصائيات
 
 
 
10. لا تتوقع أن تكون نسبة تجاوب وردود المتلقين لرسالتك الالكترونية مرتفعة وهائلة بمجرد بدأ حملتك الالكترونية لأول مرة ! حيث ومن واقع تجربتنا لاحظنا أن معظم المتلقين لرسائل البريد الإلكتروني لا يثقون بوسيلة الإعلان عبر البريد الالكتروني فحسب بل لا يثقون بأي موضوع يتعلق بشبكة الانترنت بكاملها وذلك بالطبع لجهلهم بفوائد ومزايا هذه الشبكة الهائلة واعتقادهم بأنها وجدت للترفيه والتسلية والدردشة وإضاعة الوقت متناسين بأنها مسألة سنوات بسيطة جداً وسيطلبون حتى الخبز والماء من خلال الشبكة العنكبوتية بل ولن يفلح أي عمل تجاري ما لم يكن مرتبط بشبكة الانترنت! وعليه ننصح بتكرار الحملة الالكترونية مرة كل عشرة أيام إلى 20 يوم  لكي ترسخ أنت ونشاطك التجاري في ذهن المتلقين ويبدأ موضوع كسر حاجز الثقة ومن ثم يتم التجاوب مع ما تطرحه   

   

 



ليست هناك تعليقات: