بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

انواع التجارة الالكترونية

انواع التجارة الالكترونية


التجارة الالكترونية بين الشركات B2B  
1.التجارة الالكترونية بين الشركات B2B  :
التجارة الالكترونية بين الشركات بعضها البعض هي عبارة عن معاملات وعلاقات تجارية تتم بيعا وشراء بين الشركات.وهناك حوالي 80% من التجارة الالكترونية بين الشركات سوف تستمر في النمو السريع. 

وتنطوي التجارة بين الشركات علي مكونين أساسيين:
المكون الأولe-frastructure ويتضمن مايلي:
الخدمات المساندة logistics مثل النقل - التخزين – التوزيع.
خدمات استخدام الانترنت مثل الاستضافة – والنشر – والادارة.مقدمي خدمات الصيانة والشبكات.
المكون الثاني: E-markets
هو عبارة عن المواقع الالكترونية حيث يتعامل البائعين والمشترين مع بعضهم البعض ويعقدون صفقاتهم من خلالها.ومن الامثلة الشائعة لتطبيقات التجارة الالكترونية بين الشركات بعضها البعض B2B
هي:شركة  IBM وشركة HP وشركة Dell

2.  التجارة بين الشركات والعملاء B2C  : 
هي التجارة بين الشركات والمستهلكين عبر الانترنت وتتضمن قيام المستهلكين بجمع المعلومات والشراء المادي للسلع(سلع ملموسة) أو شراء المعلومات (كتب – برامج – محتويات الكترونية ) .وينطوي هذا الشكل من إشكال التجارة الالكترونية علي تجارة التجزئة الالكترونية   E-tailing مثل ما تقوم بة شركة  Amazon.comوشركة Beyand.comوحيث تشمل علي شراء المنتجات والمعلومات أو البيانات وغير ذالك باستخدام الأدوات المصرفية الالكترونية.


3.التجارة الالكترونية بين الشركات والحكومات B2G  :
تشير التجارة الالكترونية بين الشركات والحكومات إلي استخدام الانترنت لإتمام عملية الشراء الحكومي وإجراءات التراخيص والعمليات الحكومية الاخري ذات العلاقة.       
  وهذه النوعية من التجارة تتسم بما يلي :
  1. افـتراض قيام القطاع العام أو الحكومي بدور رائد في تأسيس التجارة الالكتروني 
  2. افتراض إن القطاع العام أو الحكومي في حاجة ماسة لعقد صفقات الشراء الحكومي  بكفاءة           

       
4.  التجارة بين العملاء C2C :
هو عبارة عن التجارة فيما بين العملاء بعضهم البعض بيعيا وشراءا .
ويتصف هذا النوع من التجارة الالكترونية بنمو الأسواق الالكترونية والمزادات البيعية خاصة في الصناعات المتكاملة راسيا حيث تطرح الشركات مناقصات توريد .
ويأتي هذا النوع من التجارة في ثلاث إشكال :
1.    مزادات يتم توفيرها عبر مداخل المعلومات مثل ebay
2.    أنظمة الند بالند .
3.    الإعلانات المبوبة في مواقع مداخل المعلومات. 

المراجع 

الاستاذ الدكتور عادل المهدى " التسويق الدولي في عصر التجارة الإلكترونية " ، (  الدار المصرية اللبنانية, القاهرة ) , 2008 .




المصدر http://www.ec4learn.com/2011/12/blog-post_27.html#ixzz2mh07Cvue

ليست هناك تعليقات: