بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

انواع التجاره الاليكترونيه والتسويق الاليكتروني

انواع التجاره الاليكترونيه والتسويق الاليكتروني

 التجاره الاليكترونيه وانواع التجاره الالكترونيه
ماهي التجارة الالكترونية ؟
التجارة الإلكترونية هي عملية البيع من خلال الشبكة العالمية (الإنترنت) و على هذا الأساس فإن جميع العمليات المتعلاوك
تتم عبر الشبكة بإستخدام موقع واحد أو عدة مواقع مختلفة الهدف منها جلب الزبون إلى الموقع المستهدف من أجل إتمام عملية البيع بطريقة آلية بالكامل(عمليه التجاره الالكترونيه)
، التجارة الالكترونية لا تقتصر على البيع والشراء عن طريق الإنترنت ، وإنما هو تخصص عام واسع جداً يندرج تحته تخصصات أخرى دقيقة .
سنتعرف على بعض التخصصات الدقيقة للتجارة الالكترونية أو ما يمكننا تسميته:
أنواع التجارة الالكترونية . 
تقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين طرفين / جهتين ، وكل علاقة بين تلك الجهتين تعبّر عن نوع مختلف من التجارة الالكترونيه
يختلف عن غيرها أنواع التجارة الالكترونية هي كالتالي :
B2B:ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الالكترونية ( في الواقع أثبتت دراسة قام بها Mockler et al. في عام 2006 ، أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية هي من هذا النوع في التجاره الالكترونيه) . وفي هذا النوع تتم التعاملات بين بنكين او شركتين اليكترونيا. هذا النوع من انواع التجاره الالكترونيه قد يكون لغرض تدفق المعلومات أو بيع / شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات .
وهناك امثله كثيره لهذا النوع من التجاره الاليكترونيهمثل
alibaba.com
ec21.com
B2C :وهو ثاني انواع التجاره الالكترونيه وهو الظاهر لنا كمستهلكين لأننا نتعامل معه بشكل يومي – تقريباً – ، وفيه يقوم صاحب العمل أو المنشأة بتقديم خدماتها / منتجاتها الكرتونياً للمستهلكين .قد تكون المنشأه موجودهفعليا او ليس لها وجود الا اليكترونيا.
مثل موقع أمازون حيث يقوم ” المستهلك ” بشراء ما يريد من منتجات اليكترونيا .
C2B : وهذا النوع من التجارة الالكترونية ، يكون بين منشأه وعميل.
مثال : مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة على الأسئلة أو لتأدية مهام معينة ، موقع oDesk يعد أحد أشهر المواقع في هذا المجال .
موقع odesk الشهير للعمل عن بعد ، يمكن إيجاد كتّاب ، مبرمجين ، مصممين والتعاقد معهم عن طريق هذا الموقع
C2C : في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية ، يقوم المستخدمين العاديين باجراء التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة. هذا النوع متوفرجداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المحتضنة لمثل هذا النوع من التجارة الالكترونيه من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .
مثال : موقع Ebay الشهير للمزايدة على السلع وموقع المبوّبات الشهير Craigslist.
موقع craigslist الشهير للإعانات المبوبة
من اشكال التجاره الالكترونيه وقد تكون من انواع التجاره الالكترونيه
الحكومة الالكترونية e-government : وفي هذا النوع تقوم الحكومة ممثلة بالوزارات والجهات الحكومية على مختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب ( وهي ما يعرف بـ G2C حكومة لـ شعب ) أو بتقديم خدماتها للتجّار أو الشراء منهم ( وهي ما يعرف بـ G2B حكومة لـ تاجر ) .
التعليم الالكتروني e-learning : انتشر هذا العلم مؤخراً بشكل كبير ، ويقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب ، . يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع / صفحة / نظام ، يمكنه من خلالها التعلم بشكل – تفاعلي – أو الاطلاع على المحاضر عن بُعد بشكل مباشر أو مسجل .
مثال : نظام ” جسور ” والمطبّق في عدد من الجامعات السعودية والصادر عن المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد نظام جسور ، هو أحد مبادرات المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد ، مطبق في أكثر من جامعة في السعودية
وان شاء الله سوف نقدم المزيد من المعلومات عن التجاره الالكترونيه والتسويق الاليكتروني في مقالاتنا القادمه

ليست هناك تعليقات: