رائد أعمال
يعاني العديد من رواد الاعمال في السابق من صعوبة ادارة اعمالهم او متابعتها بسبب نقص في الامكانيات المادية او قد تكون البشرية وصدق او لا تصدق بان العمل الذى كان يحتاج من رائد الاعمال في السابق اسبوع للانتهاء منه يحتاج في يومنا هذا الى اقل من ساعة او يمكن دقائق معدوده . كيف لا وقد اصبح معظم هذه الامكانيات موجوده على الانترنت ومتاحة للجميع تقريبا والاشتراك فيها سهل ، زد على ذلك التنوع والاسعار التنافسية التى تصب في الاخير في مصلحة رواد الاعمال .
ولكن اين يمكن ان نجد مثل هذه المصادر ؟ الجواب بسيط جدا اكيد على شبكة الانترنت وتحديدا على منصات الحوسبة السحابيه .
سوف اقوم اليوم بعمل تصنيف لهذه المكونات مع البرامج التابعة لها:

اولا: برامج المحادثات و الاتصال عن طريق الانترنت VIOP

whatsapp-031212-650x0
خدمة المحادثة سكايب : برنامج الاتصل المشهور واكيد يعرفة الجميع ولكني وضعته هنا لكي يكون كدليل للبرمج اللاحقة في نفس التصنيف .
الواتس اب : برنامج الرسائل الرائع والمشهور جدا  والذى يمكنك استعماله كمنصة لاستقبال الرسائل  والاستفسارات من زبائنك , لا تتردد في وضع اشارت الواتس اب مصحوبة برقمك  في حملاتك التسويقية وخاصة المطبوعه  .
جوجل هانج آوت : قامت جوجل في الفتره الاخيرة بعمل تطويرات كبيرة على هذا البرنامج المميز ، يمكنك استخدامه لعمل الاجتماعات المنفرده او على شكل مجموعات .

ثانيا برامج الفوتره :

iPhone-upgrade
الكثير من المشاغل تجبر رواد الاعمال على متابعة ارسال او تحصيل فواتيرهم بشكل دائم ، ودائما تجد ان هناك غفله عن ارسال او تحصيل مثل هذه الفواتير ، ولكن هناك العديد من هذه البرامج التى يمكن من خلالها القيام بعملية المتابعة ، على سبيل المثال
فرش بوكس : هو برنامج يعتمد في عملة على تقنية الحوسبة السحابية ويعتبره الكثيرون البرنامج الاول في ادارة ومتابعة الفواتير على الانترنت ويستهدف البرنامج المنشات الصغيرة بشكل محدد .
انفويس استديو : يتميز هذا البرنامج بسهولة استخدامه و بتصميمه البيسط الذى يساعد رواد الاعمال في حفظ الوقت وتحقيق اكبر قد من العمليات يوميا .
كورد بي : برنامج يعمل على تنفيذ عملياتك اليومية والخاصة بارسال الفواتير وتحصيل المبالغ وتذكير العملاء بتسديد فواتيرهم في الاوقات المحددة .

برامج الادارة المالية والحسابات :

الكثير من رواد الاعمال والمشاريع الصغيرة لا يحبذون استخدام برامج الادارة المالية والحسابات المعقده نوعا ما ولكن يبحثون دائما عن البرامج التى من الممكن ان تعطيهم نفس النتائج الدقيقة
انتيوت : يقوم برنامج ادارة الاعمال المالية  بعمل كل الاجراءات المالية والمحاسبية وعكسها على شكل تقارير دوريه ، و يقوم هذا البرنامج بعمل نسخة احتياطية يومية وايضا يركز بشكل كبير على نوعية امنية المعلومات والبيانات وسريتها .
زيرو : يعتمد هذا البرنامج على الحوسبة السحابية في تقديمه للخدمات والتى خصصت لرواد الاعمال والمشاريع الصغيرة ، ويتميز بدعمة للهواتف الذكية واللوحية عن طريق تطبيقات تساعد على اداء الاعمال والحصول على التقارير من اى مكان وفي اى وقت .
فاننشل فورس : نظام للإدارة المالية الشاملة والمبتكرة. و يجمع هذا التطبيق المحاسبي بين امكانيات SALESFORCE مع قدرته كنظام محاسبي على ادارة وتحليل وتنظيم الاعمال المحاسبية بشكل يومي وفعال .

برامج ادارة المشاريع :

برامج ادارة المشاريع العملاء
تعتبر إدارة الوقت أمر بالغ الأهمية لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية. ومن أجل تحسين ادارة المشاريع في  عملك يمكن الاعتماد على بعض البرامج على الانترنت التى تساعدك في تحقيق افضل النتائج بحسب ما هو مخطط له ، من هذه البرامج :
كوبر : يساعدهذا البرنامج والذى يعتمد في عمله على تقنيات الحوسبة السحابية على ادارة المشاريع والمهام  ويقوم بعمل مؤامة بين جميع اعضاء فريق العمل المناط بهم تنفيذ الخطة كتحديد المهام والميزانيات وغيرها من الامور التى تدخل تحت اطار ادارة المشاريع .
اكت تايم  يركز هذا البرنامج على ادارة الوقت بحيث  يسمح لك بإدخال الوقت الذي يقضيه اعضاء فريق العمل  في مهام العمل المختلفة، وتسجيل كل ما يتعلق بالعضو فريق العمل من اجازات وغيرها ، ومن ثم يقوم بإنشاء تقارير تفصيلية تغطي الاحتياجات الادارية للمشروع .
 فيتالست : برنامج بسيط لادارة المهام والاعمال اليومية يتميز هذا البرنامج بانه مجاني الى غاية 5مشاريع .

برامج لادارة قوائم العملاء و الموردين

برامج خدمة العملاء
يحتاج الكثير من رواد الاعمال في بداية اعمالهم الى الاتصال بقائمة طويلة من الزبائن او الموردين ولهذا تبرز الحاجة الى برامج لادارة مثل هذه القوائم :
هاى رايز: برنامج بسيط يقوم بارشفة كل العناوين الموجوده في  في منصات البريد الالكتروني الذى تسخدمها  القديمة والحديثة ، ويقوم هذا البرنامج بعمل ارشفة الى حدود 30 الف متصل.
باتشبوك : حيث يقوم هذا البرنامج الصغير باعطائك نبذه كاملة عن المتصلين بك او زبائنك حيث يعطيك تقارير كاملة عن الاتصالات ومشاركتهم في منصات التواصل الاجتماعي وكذلك الفواتير التى لم تدفع وغيرها من الخصائص .
زوهو : واحد من افضل واشهر البرامج الخاص بادارة علاقات العملاء على الاطلاق ، حيث يقوم هذا البرنامج باعطائك نبذه كاملة عن عملائك والصفقات التى عقدت والمعلقة وكذلك الصفقات المفتوحة والتى اغلقت وغيرها من التقاير حول المبيعات .

مواقع لتوظيف لاصحاب الاعمال الحره Freelancers

khamsat-black
دائما ما تواجه رواد الاعمال واصحاب المشاريع الصغيرة بعض المتطلبات الخاصة بهم والتى لا تحتاج موظف بدوام كامل بل يتطلب شخص ذو مهارة يقوم بهذه المهمة في وقت محدد وهو مايسمى بالانجليزية Freelancers، لحسن الحظ ان هناك الكثير من المواقع التى توفر لك هذه الفرصة لتوظيف اصحاب الاعمال الحرة من ذوى الخبره والكفاءه :
خمسات: أول موقع عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة, حيث تستطيع شراء الخدمات التي تحتاجها بخمسة دولارات.
يلانس : موقع يجمع اكثر اصحاب الاعمال الحرة احترافية في شتى المجالات وخاصة الالكترونية ، حقق هذا الموقع عمليات لاصحاب المهن الحرة بقيمة تقترب من ال 900 مليون دولار امريكي حتى اليوم .
guru : يجمع هذا الموقع الالاف من اصحاب الخبرة والمهن الحرة ويمتاز بانه مجاني وسهل التصفح.
فري لنس : حيث يعتبر اشهر مواقع اصحاب الاعمال الحرة على الاطلاق ، ويمتلك هذا الموقع قطاع اخر لبيع وشراء الخدمات والملفات الالكترونية ويميز هذا الموقع  وجود منتدى للنقاش حول المشاريع المختلفة .
بالتاكيد هناك الكثير من البرامج والتطبيقات وفي مختلف المجالات ولكني عرضت اليوم بعضها ، اتمنى ان تساعدوني في اضافة اى من التطبيقات او البرامج والتى قد يكون لكم خبره يستفيد منها زملائكم من رواد الاعمال في العالم وخاصة في الوطن العربي