بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 1 ديسمبر 2013

التسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى


كثيرا من خريجى كليات الحاسب وغيرهم من الكليات فى مصر دائما ما يتحدثون عن مجالات العمل المتوفرة بعد التخرج من الجامعه.

سأتحدث عن الكليه التى اعرفها وعن المجال الذى تقريبا اعرف عنه الكثير واستطيع ان اتحدث بأستفاضه فيه الا وهو ومجال الحاسب الالى , وما يشمله من برمجيات وجرافيك وتسويق , حد يقولى استنى يا سيدى تسويق اية ماله التسويق ومال مجالات الحاسب والبرمجيات , اقوله علشان كدة انا بكتب الموضوع دة علشان المجال دة خصيصا الا وهو التسويق اسمحو لى ان اتحدث عن التسويق واعرضه من وجهه نظرى .


ينقسم التسويق الى قسمين تسويق الكترونى وتسويق ارضى بالطبع الالكترونى خاص بالتسويق عبر الانترنت والاخر بالتسويق عبر الشركات الارضيه , عندما تحدثت مع اصدقائى عن تركى لمجال البرمجيات ودخولى عالم التسويق فزع منمهم الكثيرين ومنهم الى قالى " انت اهبل انت عايز تشتغل بياع " .

هذة فكرة خاظئة عن التسويق , قد يكون صاحب هذا الانطباع او هذة الفكرة هو التسويق الارضى لان المسوق الارضى دائما ما يمر على الشركات ليعرض منتجات ويتمم الصفقات ولكن لا نجاح لاى عمل من غيرة ولا نجاح ايضا للتسويق الالكترونى من غيرة , لا اريد ان اطيل عليكم فسبب كتابه هذا الموضوع هو التحدث عن التسويق الكترونى مجال اهتمامى.



ما هو التسويق الالكترونى : من الممكن ان تطلق علية العديد من المعانى والجمل مثل التجارة الالكترونية مثلا ولكن من تلك المعانى ما هو عام ومنهم ما هو خاص فمثلا التسويق الالكترونى جزء بسيط لا يتجزأ من التجارة والالكترونية .

ولكن ما هو طبيعه عمل المسوق الاكترونى : يستطيع المسوق الالكترونى ان يعمل فى مجال تهيئة محركات البحث اى العمل على نشر المواقع على الانترنت لتحصل على زوار ولتحصل على الربح المرجو منها .

يستطيع ايضا ان يعمل فى تسويق المنتجات عبر الانترنت ويقوم بعمل حملات تسويقية للمنتجات الخاصة بالشركات 

بمعنى اخر ان المسوق الالكترونى يتحكم فى عالم الانترنت فى حركة البيع  والشراء على الانترنت وايضا عدد زوار المواقع ونمو الشركات الالكترونية على الانترنت , فلا عجب فى ذلك  فكما قلنا اذا كان المسوق الارضى يتحكم بكثير من الصفقات التى تتم بين الشركات الارضيه فمهما كان عدد هذة الشركات لن يكون كبيرا ولكن تخيل ان شخصا ما يستطيع ان يبيع اى شىء لاى شخص فأى مكان فى العالم هذا هو التسويق .

ليست هناك تعليقات: