بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 ديسمبر 2013

دورة سعودي بزنس لتعليم التسويق الإلكتروني

دورة سعودي بزنس لتعليم التسويق الإلكتروني(الحلقة 1)


مقدمة 
إن التغيرات التي تشهدها منظمات الأعمال اليوم في نمط الإنتاج ،وعمليات التبادل وكافة أشكال الاتصال، بل في أسلوب ونمط الحياة لم تشهدها المجتمعات السابقة قبل مرحلة ظهور ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولم يتمثل التغيير في مجرد حدوثه فقط ولكن لم يكن يمثل،ذلك العمق والشمول والسرعة التي أحدثتها تقنيات الإتصال عن بعد أو بإستخدام الانترنت.
ولعل هذه التغيرات أحدثت تحولات متسارعة وشاملة علي كافة المستويات الاقتصادية العالمية والمحلية، ولعل أحد ابرز هذه التحولات الذي بدأ يلاقي رواجاً كبير يوما بعد يوم بل ساعة بعد ساعةً .هو التسويق عن طريق الإنترنت.
عزيزي القارئ بدون الإنخراط أكثر من ذلك في مقدمات علمية وتاريخية معقدة،سأطرح لك إحصائية بسيطة ستوضح لك سر إنتشار ونجاح وفاعلية التسويق الإلكتروني.
-           3.29 مليار مستخدم للإنترنت حول العالم
-           (عدد سكان العالم 7 مليار)
-           اذاً 50%  تقريبا من سكان العالم متواجدون عبر الإنترنت
-           الرقم في تزايد مستمر
-           أكثر من مليار مستخدم في قارة أسيا وأكثر من 520 مليون في أوربا
-           500 مليون مشترك في الأمريكتين “الشمالية والجنوبية”
-           170 مليون مستخدم في إفريقيا
شريحة كبيرة جدا يمكن الوصل لها عبر الإنترنت.سرعة وفعالية كبيرة في التسويق،غمكانية التحكم في اليات التسويق الخاصة بك،التسويق بطرق حديثة وغير تقليدية كتلك التي سئم منها العملاء…كلها أسباب تجعلك للجوء الى التسويق الإلكتروني وترك التسويق التقليدي الذي أعتقد أنه سيلفظ انفاسه الأخيرة خلال عدة سنوات.
 —————————————————————————————– 

تعريف التسويق الإلكتروني:
يوجد أكثر من تعريف للتسويق الإلكتروني، ولكن التعريف السطحي له هو:نوع من التسويق لسلعة او خدمة معينة عن طريق الإنترنت وإدارة حوار وتفاعل دائم مع العملاء.
    
الفرق بين التسويق الإلكتروني وبعض العمليات التجارية الموجودة على الإنترنت:
-       التسويق الإلكتروني: “Electronic Marketing
هو مفهوم أوسع يشمل عمليات التسويق من خلال عدة صيغ ووسائط الكترونية حيث
يعد التسوق عبر الإنترنت أحدها.
٢- التجارة الإلكترونية: Electronic commerce
وهي مفهوم يشمل عمليات البيع والشراء من خلال أنظمة حاسوبية
أو من خلال نظم شبكية مختلفة وتعتبر شبكة الإنترنت إحداهما.

يمكن الأن الخروج بصيغة أخرى من التعريف وهي أن التسويق يكون: الاستفادة من الخبرة والخبراء في
مجال التسويق في تطوير استراتيجيات جديدة وناجحة فورية تمكن
من تحقيق الأهداف والغايات الحالية بشكل أسرع من التسويق
التقليدى بالإضافة إلي توسع ونمو الأعمال بدرجة كبيرة في وقت
قصير وباستثمار أقل في رأس المال.

 ——————————————————————————————————–
-———————————————————————————————————-
ملاحظة قانونية:هذه الدورة بجميع حلقاتها هي مجهود فردي لمحرري سعودي بزنس وبالتابعية تعود ملكيتها للموقع
وأي إقتباس أو نقل لجزء منها بدون الرجوع للموقع يجعلك عرضة للمحاسبة والمسائلة القانونية.
———————————————————————————————————–
 ننتظر استفساراتكم وتفاعلكم على صفحتنا على الفيس بوك
www.facebook.com/saudi.bzznes
كما يمكنكم التمتع ببقية خدماتنا عن طريق
www.bzznes.net
————————————————————————————————————-


ليست هناك تعليقات: