بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

التكنولوجيا للجميع

  التكنولوجيا للجميع 

تمت صياغة هذا الدليل بتصميم مجلس ريتش الاستشاري للتأكد من أن المستخدمين في كافة المدارس ومقاهي الإنترنت في الأردن على وعي تام بقدرات الإنترنت كمصدر للمعلومات ، وان يكونوا بنفس الوقت مدركين بأنهم مسؤولون عن كيفية الدخول أو إرسال المعلومات عبر الإنترنت .يفترض بان يكون القارئ على معرفة بالمصطلحات التي يشار إليها في هذه الوثيقة ، وعلى المستخدمين الذين لا توجد لديهم معرفه تامه بهذه المصطلحات والبروتوكولات الرجوع للوثيقة المعنونه "مدخل الى مصطلحات الإنترنت" قبل الاستمرار .

التكنولوجيا للجميع

قواعد عامة بخصوص أمن الإنترنت والايتكيت للأطفال والطلاب وعملاء مقاهي الإنترنت الأردنيين .

مقدمــــه 

تمت صياغة هذا الدليل بتصميم مجلس ريتش الاستشاري للتأكد من أن المستخدمين في كافة المدارس ومقاهي الإنترنت في الأردن على وعي تام بقدرات الإنترنت كمصدر للمعلومات ، وان يكونوا بنفس الوقت مدركين بأنهم مسؤولون عن كيفية الدخول أو إرسال المعلومات عبر الإنترنت .يفترض بان يكون القارئ على معرفة بالمصطلحات التي يشار إليها في هذه الوثيقة ، وعلى المستخدمين الذين لا توجد لديهم معرفه تامه بهذه المصطلحات والبروتوكولات الرجوع للوثيقة المعنونه "مدخل الى مصطلحات الإنترنت" قبل الاستمرار . 




سلامة الشبكــــة 


 
مع تزايد استخدامك للإنترنت، تزداد فرص حصولك على معلومات إضافية للمعلومات التعليمية عند دخولك إلى الشبكة، حيث تتوفر الفرصة للاطلاع على سلسلة واسعة من المحتويات الترفيهية والمعلوماتية والتسويقية ، والاتصال التفاعلي من خلال شبكة الإنترنت المتواجدة في منازلكم ومدراسكم ومقاهي الإنترنت.




أن الإنترنت ليست شبكة واحدة ، بل هي عبارة عن مجموعة من الاف الشبكات المستقله التي توفر الفرصة للعبور للمعلومات من خلالها ، وقد تمر المعلومات التي يتم إرسالها عبر الإنترنت في واقع الأمر من خلال عدة شبكات قبل الوصول إلى الجهة المرسلة إليها . وبأي حال فإن الشبكة تعمل كوسيط للتطبيقات ألمصممه لاستخدامها. ومن بين التطبيقات الأكثر شيوعاً البريد الإلكتروني وكذلك الشبكة العنكبوتية العالمية، مع انه يمكن استخدام الإنترنت لطرق أخرى عديدة أكثر تعقيداً.


 


ولهذا السبب فقد أصبح مؤكداً أكنتم أطفالا و/أو بالغين مواجهتكم في بعض الأحيان لظروف خاصة بالشبكة تعرضكم الى محتويات شبكة غير ملائمة أو عدوانية أو غير قانونية ، وهذا يسبب لكم الشعور بعدم الراحة والمضايقة والتهديد أيضا .



كمستخدم للإنترنت قد يسمح لك بالدخول الى شبكات أخرى (و/أو أنظمة الكمبيوتر الموصوله على هذه الشبكات ). ويوجد لكل شبكة أو نظام مجموعة من السياسات والإجراءات الخاصة بها . فبعض العمليات المسموح بها على شبكة أو نظام معين قد تكون تحت السيطره أو حتى ممنوعه على شبكات أخرى . تقع المسؤولية على عاتقك بالالتزام بسياسات وإجراءات الشبكات والأنظمة الأخرى .





وكمستخدم للإنترنت فقد يسمح لك بالدخول الى شبكات أخرى (و/أو أنظمة كمبيوتر مفصله لهذه الشبكات ). ويوجد لكل شبكة أو نظام مجموعة من السياسات والإجراءات الخاصة بها . فقد تكون العمليات المسموح بها على شبكة أو نظام معين خاضعه للمراقبه أو ممنوعه على شبكات أخرى، وتقع المسؤولية على عاتقك للالتزام بسياسات وإجراءات الشبكات والأنظمة الأخرى .

 


ولعله من الضروري لكل منكم أن يدرك مسؤوليته / مسؤوليتها لخطة الوصول الى لائحة كبيرة من الخدمات والمواقع والأنظمة والأشخاص . وتقع المسؤولية في نهاية الأمر على عاتقك فيما يتعلق بتصرفاتك عند الدخول الى خدمات الشبكة .وتذكر دائماً حقيقة أن قدرتك على القيام بعمل معين لا تعني بالضرورة وجوب قيامك بذلك العمل. فاستخدام الشبكة يعتبر ميزه وليس حقاً ، قد تعرضها للإساءة الأخلاقية والقانونية أحياناً إذا ما تصرفت بشكل غير لائق .




قد تشمل التصرفات غير الملائمة مايلي 



• إدخال معلومات غير قانونية على النظام .



• استخدام لغة سيئه أو غير مقبوله في الرسائل العامة والخاصة .



• إرسال الرسائل التي قد تؤدي الى فقدان المستقبلين لأعمالهم أو أنظمتهم .



• إرسال الرسائل المتكرره أو الرسائل الإعلانية لجهات عديده أو أفراد بالإضافه الى أية استخدامات أخرى تؤدي الى اختناق الشبكات او التداخل مع عمل الاخرين.



• أية أعمال أخرى غير أخلاقية أو غير قانونية أو خداعيه وسيتم التعرض لبعضها في هذا الدليل التشغيلي.

لقد تم تصميم هذا الدليل التشغيلي لمساعدتك على فهم هذه الامتيازات و المخاطر المتعلقة ببيئة الإنترنت، وقضايا السلامة المتعلقة بمواقع الشبكة العنكبوتية ، وغرف الدردشة ، والمجموعات الأخبارية ، والرسائل الفورية والبريد الإلكتروني . كما انه يحتوي على معلومات تتعلق بفوائد ومخاطر هذه النشاطات ، ويقدم النصيحة العملية عن كيفية التأكد من أن خبراتك الشبكية سليمه ومجزيه. 




وبنفس القدر من الأهمية فإن هذا الدليل التشغيلي يقدم لك الارشادات العامة التي تحكم التصرف السليم في بيئة الإنترنت ويطلق مصطلح "نيتيكيت" على التصرف السليم على الإنترنت وهو إختصار لكلمتي "نيت اتيكيت" ونتوقع ان يتحلى كل واحد منكم بالمسؤولية الأخلاقية والمعنوية والاجتماعية وان يلتزم بقانون التصرف السليم المقبول لدى الجميع و هو "نيتيكيت" .

• إدخال معلومات غير قانونية على النظام.



• استخدام لغة سيئة أو غير مقبولة في الرسائل العامة والخاصة.



• إرسال الرسائل التي قد تؤدي الى فقدان المستقبلين لأعمالهم أو أنظمتهم.



• إرسال الرسائل المتكررة أو الرسائل الإعلانية لجهات عديدة أو أفراد بالإضافة إلى أية استخدامات أخرى تؤدي إلى اختناق الشبكات او التداخل مع عمل الآخرين.



• أية أعمال أخرى غير أخلاقية أو غير قانونية أو خداعية وسيتم التعرض لبعضها في هذا الدليل التشغيلي.

لقد تم تصميم هذا الدليل التشغيلي لمساعدتك على فهم هذه الامتيازات و المخاطر المتعلقة ببيئة الإنترنت، وقضايا السلامة المتعلقة بمواقع الشبكة العنكبوتية ، وغرف الدردشة ، والمجموعات الإخبارية ، والرسائل الفورية والبريد الإلكتروني . كما انه يحتوي على معلومات تتعلق بفوائد ومخاطر هذه النشاطات، ويقدم النصيحة العملية عن كيفية التأكد من أن خبراتك الشبكية سليمة ومجزيه. 




 وبنفس القدر من الأهمية فإن هذا الدليل التشغيلي يقدم لك الارشادات العامة التي تحكم التصرف السليم في بيئة الإنترنت ويطلق مصطلح "نيتيكيت" على التصرف السليم على الإنترنت وهو إختصار لكلمتي "نيت اتيكيت" ونتوقع ان يتحلى كل واحد منكم بالمسؤولية الأخلاقية والمعنوية والاجتماعية وان يلتزم بقانون التصرف السليم المقبول لدى الجميع و هو "نيتيكيت"

المواقع العنكبوتية


أن الشبكة العنكبوتية العالمية والتي تعرف عادة "بالشبكة العنكبوتية" عبارة عن خطة لتوحيد المصادر المعلوماتية للمعاهد التعليمية ، والمؤسسات العامة والخاصة ، والأعمال التجارية في كافة أنحاء العالم . فالشبكة العنكبوتية هي المكان الأكثر شيوعاً لديك تقوم بزيارته من خلال الإنترنت. ويتألف الموقع العنكبوتي من صفحة واحدة أو مجموعة من الصفحات تحتوي على نصوص وصور ومحطات ربط خاصة بتخزين الألعاب أو البرامج و بشكل متزايد الصوت على جهازك والفيديو كليب. ولكون هذه الصفحات مترابطه و تحتوي على فهارس ومراجع مترابطه ، فانها تسهل عملية الحصول على المعلومات من عدة بلدان مختلفه خلال ثواني قليله. وتتمتع الشبكة العنكبوتية والإنترنت التي تعتمد عليها باستقلالية الحدود الجغرافية والسياسية . وهنالك الملايين من المواقع على الشبكة العنكبوتية على وجه التقريب التي تستطيع الوصول إليها باستخدام برنامج على جهازك يسمى " متصفح الشبكة العنكبوتية"



ما هي فوائد المواقع العنكبوتية ؟




للشبكة العنكبوتية عدة مزايا ، فهي تقدم لك :



• مصادر هائلة ومحدثه من المعلومات حول أي موضوع قد يخطر ببالك.



• مكان للتسليه والترفيه حيث يمكنك اللعب والاستماع للموسيقى ومشاهدة أفلام الفيديو وممارسة الهوايات .



• فرصة استحداث مواقع شخصية ، حيث تستطيع نشر كتاباتك ورسوماتك وممتلكاتك الأخرى .



• وسيلة للتعرف على أشخاص لهم نفس الاهتمامات. 





ما هي المخاطر المتعلقة بالمواقع العنكبوتية ؟ 



هنالك جانب سلبي لهذا المصدر الفريد ، فقد تواجه :



• معلومات مضلله وغير دقيقه وإشاعات .



• مناظر لا أخلاقية ومواد جنسية أخرى .



• بيئة تسويقية غير منظمه ، فعلى الشبكة لا يتم التقييد بأي من التحديدات التقليدية على الإعلانات الموجهة للأطفال والبالغين .



• تهديد لحريتك الشخصية من خلال المواقع التي تقوم بطلب المعلومات الشخصية.· مواقع تنمي الكراهية كالتمييز العنصري والجنسي.



• ترويج نشاطات غير صحيحة وغير اجتماعية مثل التدخين والشرب ولعب القمار وتعاطي المخدرات والانضمام للعصابات.



• مواد تحتوي على عنف ومخاطر أو غير قانونية. 






في الأجزاء اللاحقة ستجد معلومات عن كيفية الاستمتاع بالمزايا المتعدده التي تقدمها الشبكة العنكبوتية ، وبنفس الوقت تخفيف المخاطر المرتبطة بها والتأكد من أن تصرفك الشخصي هو سليم وأخلاقي وقانوني .




البــريــد الإلكتــــروني 





يعمل البريد الإلكتروني المعروف شكلياً بهذا الاسم بطريقة تشبه الى حد كبير البريد العادي ولكن دون أي استخدام للورق والجهد الإنساني. ويستخدم كوسيلة لإرسال النصوص الكتابية أو البيانات الأخرى من شخص لآخر عن طريق الإنترنت. حيث يصل البريد الإلكتروني خلافاً للبريد العادي في اللحظة التي يتم إرساله فيها بغض النظر عن المسافة التي تفصل المتراسلين. ويعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً للاتصال بين الأشخاص عبر الإنترنت، كما انه يوفر للمستخدمين إمكانية إرسال ملفات الكمبيوتر بكافة أنواعها كالمقالات والرسامات ولقطات الفيديو وغير ذلك.





ويعتبر البريد الإلكتروني إحدى الطرق الرائعة للاتصال الخطي مع العائلة والأصدقاء والمدرسين والزملاء إذا ما تم التعامل معه بطريقة جيدة.

ما هي فوائد البريد الإلكتروني ؟


  

أن البريد الإلكتروني يساعدك على:




• البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء



• إيجاد أصدقاء مراسله حول العالم.



• الحصول على المساعدة في العمل وأداء الواجبات المنزلية من زملاء الدارسة والمعلمين والأصدقاء .



• تخفيض مصاريف المكالمات الهاتفية والفاكس باستخدام البريد الإلكتروني كبديل لها. 


 

ما هي المخاطر المتعلقة بالبريد الإلكتروني ؟




يمكن للبريد الإلكتروني أن يفتح الباب لعدد من المخاطر :



 رسائل ( (SPAM : فقد تستلم رسائل غير مرغوب بها وليست ذات قيمة ترسل عن طريق الكمبيوتر وتعرف برسائل ( (SPAM ، حيث يقوم الناس بإرسال أعداداً هائلة من هذه الرسائل الإلكترونية لتسويق منتجاتهم وترغيب الناس لزيارة الى مواقعهم أو إغرائهم بالاشتراك في مخططات خاصة بجني الأرباح .



• المواد اللا أخلاقية: وتعتبر هذه أيضاً مشكله عامة يواجهها مستخدمين البريد الإلكتروني خاصة عند استخدامهم خدمات البريد الإلكتروني المجانية من خلال الشبكة مثل " الهوت ميل hotmail "



• رسائل المضايقات والتهديد : إذا وقع عنوانك الإلكتروني احياناً في أيدٍ غير آمنه من خلال المواقع العنكبوتية وغرف الدردشة أو المجموعات الإخبارية ، فقد تصل إليك رسائل إلكترونية تحتوي على مضايقات وتهديدات ومن ضمنها الصور الفاضحة .



• الترصَد من خلال الشبكة: والأسوأ من ذلك كله، هو عندما يحاول الغرباء أحياناً مصادقة الأطفال والشباب ، وتحريضهم على عائلاتهم عن طريق التراسلبالبريد الإلكتروني ، وحتى الضغط عليهم للالتقاء بهم في الواقع . وهذا ما يسمى "الترصد" من خلال الشبكة " وهو يعادل الترصد للأطفال في العالم الحقيقي. وقد يبيت هؤلاء الغرباء النية لخطف الأطفال أو إيذائهم. وقد يندر حدوث ذلك إلا انه يحدث أحياناً، ويجب أن يؤخذ هذا الخطر على محمل الجد .



• فيروسات الكمبيوتر : قد تحتوي مرفقات الرسائل الإلكترونية على فيروسات كمبيوترية قد تؤدي الى تعطيل القرص الصلب أو جهاز الكمبيوتر بأكمله ، أو التكاثر وإرسال نفسه الى كافة العناوين الموجودة في قائمة العناوين الخاصة بك . 





تخفيض مخاطر البريد الإلكتروني :


• إذا قمت باستلام رسائل أو مواد غير لائقة فانه قد تم استقصادك " وهناك خطوات يمكنك القيام بها للتعامل مع هذه المسأله :- 



- أولاً : لا تقوم بالرد على هذه الرسائل 



- ثانياً: حاول تتبع الشركة أو مزود خدمة الإنترنت الذي صدرت عنه هذه الرسالة وقم بإبلاغهم عن هذه المراسلات الغير ملائمة .



- ثالثاً: يمكنك منع الرسائل الصادرة من عنوان إلكتروني معين عن طريق تضبيط فلتر يقوم بتوجيه الرسائل الصادرة عن هذا العنوان الى حافظة بريد المهملات مباشرة. 



• إذا استلمت مرفقاً لبريد إلكتروني مشكوك بأمره ، قم بحذفه مباشره و لا تقم بفتحه . أما بالنسبة لمرفقات البريد الإلكتروني الأخرى فقم بفحصها للتأكد من خلوها من الفيروسات قبل فتحها . ويوجد لدى معظم المدارس والجامعات ومقاهي الإنترنت قوانينها الخاصة فيما يتعلق بمرافق البريد الإلكتروني . تأكد من الاطلاع والالتزام التام بهذه القوانين في كافة الأوقات .




ايتكيت البريد الإلكتروني 



 


• افترض أن كل ما تكتبه في البريد الإلكتروني سيتم الاطلاع عليه من قبل العامة .فلا تقم بكتابة أي شيء في البريد الإلكتروني لا ترغب في أن يطلع عليه آخرون فهناك دائما احتماليه أن يقوم الشخص المرسل إليه بإعادة إرسال البريد الإلكتروني الى عدة أشخاص اخرين .



• انتبه الى النموذج عند الكتابة :



من القواعد الأولى التي يجب عليك تعلمها عندما تدخل على الشبكة هي انه يجب عليك أن لا تكتب كل شيء بالأحرف الكبيرة .



النص المكتوب بأحرف مختلفة (كبيره وصغيره) تسهل قراءته . يتم استخدام الأحرف الكبيرة عندما يريد أن يعبر الشخص على انه يقوم بالصراخ. لذلك ، القليل من الناس يقومون بقراءة الرسائل التي تقوم بالصراخ عليهم .



عند كتابة الرسالة ، قم بتجزئتها الى فقرات ، حيث يقوم الناس عادة بتجاوز الفقرات الطويله ، فإذا أردت منهم قراءة ما تقول ، عليك تجزئته الى فقرات مع وجود خط فراغ بينهما .


• اجعل ما تريد قوله قصير ودقيق ومباشر


قبل البدء بالطباعة فكر أولاً بما تريد قوله ، قم بوضع أفكارك مباشرة في رأسك ، وتبين كيف ترتبط هذه الأفكار ببعضها البعض ، ثم قم بكتابتها بأقل عدد ممكن من الكلمات . هنالك الكثير من المعلومات على الشبكة ، ويقوم الناس باستقبال أعداد متزايدة من الرسائل الإلكترونية يومياً . فإذا أردتهم أن يقرأوا ما كتبت ، تأكد من أن ما تكتبه هو ليس تمرين "للتفكير بصوت مرتفع " .من الأفكار الجيدة استخدام فقرات قصيرة ، حيث أن هذا يجبرك على التعبير عن نفسك بالحد الأدنى من الكلمات .تذكر أيضاً أن قراءة النص على شاشة الكمبيوتر اكثر صعوبه من قراءته في كتاب . فالفقرات القصيرة تعطي بعض الراحة لعيني القارئ. 



• عندما تكتب شيئاً معيناً ، تأكد من انه على قدر عالٍ من الوضوح ليتم فهمك من قبل الاخرين .



حاول قراءة النص مجدداً بعد طباعته وقبل إرساله ، حاول قراءته مجدداً ، فبعض الجمل تبدو عادية عند طباعتها ولكنها لا تبدو كذلك عند إعادة قراءتها .



• كن حذراً جداً عند الاقتباس الاقتباس هو عندما تقوم بأخذ نصاً كاملاً قد تمت كتابته من قبل اخرين وتقوم بتضمينه في الرد . وعلى الرغم أنها ميزه مساعدة متوفره في معظم أنواع البريد الإلكتروني وألواح الرسائل ، إلا أنها تقلل من احتمالية قراءة ما تكتبه من قبل الاخرين .



أن اقتباس رسالة كاملة من اجل أن تضيف في نهايتها عبارة "موافق" قد يكون أمراً مزعجا للقارئ حيث أن عليه تصفح كامل الرسالة للوصول الى الجزء الذي قمت بكتابته. لذلك فمن المنطق أن تقوم باقتباس بعض الجمل الهامة التي تلخص الرسالة بشكل مناسب ثم تقوم بوضع ملاحظاتك بعدها. 



فالموافقة على شيء معين لا يضيف الكثير للمحادثه ، لذلك من المفضل إبداء الأسباب التي أدت الى موافقتك أو عدمها ، أو الا تقتبس أصلاً 



• تجنب الرسائل المتسلسله 



الرسائل المتسلسله هي عندما يقوم الناس باقتباس رسائلاً بأكملها تحتوي ايضاً على اقتباسات من رسائل سابقة ، وهذه الأخيرة تحتوي اقتباسات من رسائل اقدم (اقتباس يقتبس اقتباسات أخرى ... وهكذا)



أن الاقتباس المتسلسل مسألة خطيره ، فالبوقت الذي يصل القارئ الى الجزء الذي كتبه ، لا يكون واضحاً الأمر الذي تعلق عليه .



مرة أخرى ، يجب عليك استخلاص جمل قليلة فقط تعبر عن الموضوع الذي تكتب حوله بشكل دقيق ، فهذا يوفر وقت القارئ ويجعل مضمون ردك واضحاً . 



• إذا أردت الوصول الى قارئ رسائلك بشكل جيد ، انتبه الى الإملاء . فمهما كانت درجة ذكاءك ، إذا كثرت الأخطاء الإملائية في كتابتك ، فلن يأخذ الناس كلماتك على قدر من الأهمية. 



أن معظم أجهزة الكمبيوتر تحتوي على برنامج أو اكثر لتصحيح الأخطاء الإملائية ، حتى أن بعضاً منها يحتوي على برنامج لتصحيح الأخطاء الإملائية مبني على برنامج البريد الإلكتروني أو برنامج مقلب صفحات الإنترنت الذي تستخدمه ، تعلم مبدأ عمل هذه البرامج وقم باستعمالها .



كلمة تحذيرية هنا ، فبرامج كشف وتصحيح الأخطاء الإملائية ليست مثالية ، فقد تتجاوز الخطأ الموجود في الجملة التالية على سبيل المثال "قم دائماً بحق"(بدل بكتابة) أفكارك بشكل واضح (always right your thoughts clearly) فكلمة (right ) هي صحيحة إملائياً ولكنها تقلب معنى الجملة . لذلك حتى إذا قمت باستخدام مصحح الأخطاء الإملائية ينصح بان تقوم بإعادة قراءة النص قبل إرساله .



• كن مؤدباً ولطيفاً ، وراقب تصرفاتك أثناء الكتابة . 



عندما تجلس باريحيه وأمان أمام جهاز الكمبيوتر ، فقد يكون الأمر مغرياً لك لكتابة رسائل تحتوي على جمل قاسية مؤذيه . 



يجب أن تقرأ دائماً ما تكتبه قبل إرساله ، فهذا لا يساعدك على ملاحظة الأخطاء الإملائية والتعبيرية والقواعدية فقط ، وانما يمكنك ايضاً من ملاحظة أن ما كتبته قد يجعلك لا تبدو لطيفاً كما تحب . 



• لا ترسل على الإطلاق مرافقاً تحتوي على فيروسات لأيٍ كان .



• لا ترسل رسائل متسلسله أو رسائل للنشر لعدد كبير من الأشخاص حيث أن هذا قد يسبب اختناق الشبكات بلا ضرورة .

• افترض أن كل ما تكتبه في البريد الإلكتروني سيتم الاطلاع عليه من قبل العامة .فلا تقم بكتابة أي شيء في البريد الإلكتروني لا ترغب في أن يطلع عليه آخرون فهناك دائما احتماليه أن يقوم الشخص المرسل إليه بإعادة إرسال البريد الإلكتروني الى عدة أشخاص اخرين .



• انتبه الى النموذج عند الكتابة :



من القواعد الأولى التي يجب عليك تعلمها عندما تدخل على الشبكة هي انه يجب عليك أن لا تكتب كل شيء بالأحرف الكبيرة .



النص المكتوب بأحرف مختلفة (كبيره وصغيره) تسهل قراءته . يتم استخدام الأحرف الكبيرة عندما يريد أن يعبر الشخص على انه يقوم بالصراخ. لذلك ، القليل من الناس يقومون بقراءة الرسائل التي تقوم بالصراخ عليهم .



عند كتابة الرسالة، قم بتجزئتها الى فقرات، حيث يقوم الناس عادة بتجاوز الفقرات الطويلة، فإذا أردت منهم قراءة ما تقول، عليك تجزئته الى فقرات مع وجود خط فراغ بينهما.


• اجعل ما تريد قوله قصير ودقيق ومباشر


قبل البدء بالطباعة فكر أولاً بما تريد قوله، قم بوضع أفكارك مباشرة في رأسك ، وتبين كيف ترتبط هذه الأفكار ببعضها البعض ، ثم قم بكتابتها بأقل عدد ممكن من الكلمات . هنالك الكثير من المعلومات على الشبكة، ويقوم الناس باستقبال أعداد متزايدة من الرسائل الإلكترونية يومياً. فإذا أردتهم أن يقرأوا ما كتبت، تأكد من أن ما تكتبه هو ليس تمرين "للتفكير بصوت مرتفع " .من الأفكار الجيدة استخدام فقرات قصيرة ، حيث أن هذا يجبرك على التعبير عن نفسك بالحد الأدنى من الكلمات .تذكر أيضاً أن قراءة النص على شاشة الكمبيوتر اكثر صعوبه من قراءته في كتاب . فالفقرات القصيرة تعطي بعض الراحة لعيني القارئ. 



• عندما تكتب شيئاً معيناً ، تأكد من انه على قدر عالٍ من الوضوح ليتم فهمك من قبل الاخرين

حاول قراءة النص مجدداً بعد طباعته وقبل إرساله ، حاول قراءته مجدداً ، فبعض الجمل تبدو عادية عند طباعتها ولكنها لا تبدو كذلك عند إعادة قراءتها .



• كن حذراً جداً عند الاقتباس الاقتباس هو عندما تقوم بأخذ نصاً كاملاً قد تمت كتابته من قبل آخرين وتقوم بتضمينه في الرد . وعلى الرغم أنها ميزه مساعدة متوفره في معظم أنواع البريد الإلكتروني وألواح الرسائل ، إلا أنها تقلل من احتمالية قراءة ما تكتبه من قبل الاخرين .



أن اقتباس رسالة كاملة من اجل أن تضيف في نهايتها عبارة "موافق" قد يكون أمراً مزعجا للقارئ حيث أن عليه تصفح كامل الرسالة للوصول الى الجزء الذي قمت بكتابته. لذلك فمن المنطق أن تقوم باقتباس بعض الجمل الهامة التي تلخص الرسالة بشكل مناسب ثم تقوم بوضع ملاحظاتك بعدها. 



فالموافقة على شيء معين لا يضيف الكثير للمحادثة، لذلك من المفضل إبداء الأسباب التي أدت الى موافقتك أو عدمها، أو الا تقتبس أصلاً 



• تجنب الرسائل المتسلسله 



الرسائل المتسلسله هي عندما يقوم الناس باقتباس رسائلاً بأكملها تحتوي ايضاً على اقتباسات من رسائل سابقة ، وهذه الأخيرة تحتوي اقتباسات من رسائل اقدم (اقتباس يقتبس اقتباسات أخرى ... وهكذا)



أن الاقتباس المتسلسل مسألة خطيره ، فالبوقت الذي يصل القارئ الى الجزء الذي كتبه ، لا يكون واضحاً الأمر الذي تعلق عليه .



مرة أخرى ، يجب عليك استخلاص جمل قليلة فقط تعبر عن الموضوع الذي تكتب حوله بشكل دقيق ، فهذا يوفر وقت القارئ ويجعل مضمون ردك واضحاً . 



• إذا أردت الوصول الى قارئ رسائلك بشكل جيد ، انتبه الى الإملاء . فمهما كانت درجة ذكاءك ، إذا كثرت الأخطاء الإملائية في كتابتك ، فلن يأخذ الناس كلماتك على قدر من الأهمية. 



أن معظم أجهزة الكمبيوتر تحتوي على برنامج أو اكثر لتصحيح الأخطاء الإملائية ، حتى أن بعضاً منها يحتوي على برنامج لتصحيح الأخطاء الإملائية مبني على برنامج البريد الإلكتروني أو برنامج مقلب صفحات الإنترنت الذي تستخدمه ، تعلم مبدأ عمل هذه البرامج وقم باستعمالها .



كلمة تحذيرية هنا ، فبرامج كشف وتصحيح الأخطاء الإملائية ليست مثالية ، فقد تتجاوز الخطأ الموجود في الجملة التالية على سبيل المثال "قم دائماً بحق"(بدل بكتابة) أفكارك بشكل واضح (always right your thoughts clearly) فكلمة (right ) هي صحيحة إملائياً ولكنها تقلب معنى الجملة . لذلك حتى إذا قمت باستخدام مصحح الأخطاء الإملائية ينصح بان تقوم بإعادة قراءة النص قبل إرساله .



• كن مؤدباً ولطيفاً ، وراقب تصرفاتك أثناء الكتابة . 



عندما تجلس باريحيه وأمان أمام جهاز الكمبيوتر ، فقد يكون الأمر مغرياً لك لكتابة رسائل تحتوي على جمل قاسية مؤذيه . 



يجب أن تقرأ دائماً ما تكتبه قبل إرساله ، فهذا لا يساعدك على ملاحظة الأخطاء الإملائية والتعبيرية والقواعدية فقط ، وانما يمكنك ايضاً من ملاحظة أن ما كتبته قد يجعلك لا تبدو لطيفاً كما تحب . 



• لا ترسل على الإطلاق مرافقاً تحتوي على فيروسات لأيٍ كان .



• لا ترسل رسائل متسلسله أو رسائل للنشر لعدد كبير من الأشخاص حيث أن هذا قد يسبب اختناق الشبكات بلا ضرورة .

مواقع الدردشـــة 


مواقع الدردشة عبارة عن موقع على الإنترنت تستطيع من خلالها التخاطب مع العديد من الأشخاص بشكل مباشر ومتجدد وتشبه الى حد كبير عملية الحوار الجماعي على الهاتف ، غير انك تقوم بالطباعة بدل الكلام ، حيث يستطيع كل شخص مشاهدة ما يكتبه أي شخص اخر ، ومع ذلك تبقى مجهولاً بالقدر الذي ترغب فيه.



أن مواقع الدردشة هي اكثر مواقع الإنترنت تفاعلاً ، ونقاط توقف محببة لدى الأطفال والشباب . هنالك مستويات مختلفه من الأشراف على مواقع الدردشة : فبعضها مفتوحة للجميع وبدون مراقبه (مواقع دردشة غير مراقبة) ، بينما يتوفر في البعض الاخر مراقباً يراقب ويوجه النقاش (مواقع دردشة مراقبة). لقد تم إنشاء مواقع الدردشة المراقبة خصيصاً للأطفال لتمكين الشباب من الاتصال في بيئة آمنة – و منع الناس من التدخل والتلاعب بشكل غير ملائم بالمعلومات الشخصية الصادرة عن الأطفال. وعلى الرغم من عدم شيوع إرسال الرسائل غير اللائقة عندما يكون موقع الدردشة مراقباً ، إلا انه في حالة حدوث أية مشاكل فان إرسال رسالة إلكترونية للمراقب يعتبر إجراءاً كافياً في الغالب للتعامل مع المسيء على الفور.



يتوفر في مواقع الدردشة الأخرى مراقبين يقومون بتقييم ما يكتبه الناس قبل أن يتسنى للاخرين رؤيته ، ويقومون بتوبيخ المستخدمين أو طردهم من الموقع إذا اساءوا التصرف.



ما هي فوائد مواقع الدردشة ؟ 




يمكن أن تمنحك غرف الدردشة فرصة عظيمة من اجل : 



• التحدث للأشخاص من نفس طبيعتك العقلية .



• عمل أصدقاء جدد ، والبقاء على اتصال مع الأصدقاء القدامى ، وفي أي مكان في العالم .



• تحدث شخص لشخص مع أناس قد لا تستطيع بخلاف ذلك التحدث إليهم هكذا كالمعلمين مثلاً.



• الاتصال بقادة المجتمع، والخبراء في المواضيع التي تهمك 



ما هي المخاطر المتعلقه بغرف الدردشة ؟ 


تتسبب مواقع الدردشة في المخاطر المحتملة التالية :


  

• قد تأخذ النقاشات الدائرة في مواقع الدردشة طابعاً جنسياً أو عنيفاً أو تعمل على ترويج الكراهية أو النشاطات العدوانية .



• الانتباه لمواقع الدردشة و المخاطر التي يمكن ان تنجم عنها.



• قد تجعلك العلاقات مع الغرباء عبر الإنترنت في مواقع الدردشة عرضة للخديعة أو استلام صوراً لا أخلاقية أو حتى الضغط عليك لإجراء مقابلات واقعية مع الغرباء. ومع أن هذا نادر الحدوث الا انه يحدث أحياناً ويجب أن يؤخذ هذا الخطر على محمل الجد .



• قد يتورط الشباب في ممارسات تشوبها المخاطر، فبعض الأشخاص الأكبر سناً يتعمدون الاشتراك في مواقع الدردشة التي يجدونها مغرية. وقد يجد الأطفال والشباب أنفسهم منقادين لإجراء محادثات مع أشخاص غرباء لا يرغبون في العادة في التحدث إليهم أو التعامل معهم. وعلى الرغم من شعورهم بان الأمور تحت السيطرة، إلا أن هذا النوع من الممارسات قد يحتوي على مخاطر كبيرة.



• أن المشاركين في غرف الدردشة الذين لا يلتزمون بقواعد الايتيكيت الخاصة باستخدام الشبكة قد يؤدي بهم الأمر الى إيذاء الاخرين ، فإطلاق العبارات القوية للتعبير عن العواطف أو الآراء يعتبر أمراً طبيعياً في مواقع الدردشة .



• قد تتعرض للمضايقه ، فالطبيعة السرية لمواقع الدردشة قد تشجع بعض الأشخاص على مضايقة الاخرين ، وقد تتعرض الفتيات بشكل خاص الى مضايقات باستخدام الألفاظ اللا أخلاقية.


  

تخفيف المخاطر المتعلقة بغرف الدردشة 



• لا تخبر أي شخص عن مكان سكنك، أو انك تذهب للمدرسة أو تعمل أو عن رقم هاتفك.



• إذا قام أحد الأشخاص بإزعاجك أو تصرف بشكل عدواني ، لا تقم بالرد عليه أو عليها ، قم بإبلاغ أحد المسؤولين بذلك وتوقف عن الدردشة على الفور.



• لا ترسل صورك أو أية صورة أخرى لأشخاص تعرفت عليهم عن طريق الإنترنت.



• لا تقم بترتيب اية لقاءات مع أشخاص تعرفت عليهم عن طريق الإنترنت .



• إذا كنت طفلاً أو مراهقاً، قم بتعريف والديك أو شخصاً بالغاً جديراً بالثقة بأصدقائك الذين تعرفت عليهم عن طريق الإنترنت. إذا كنت تستخدم مواقع الدردشة، دع شخصاً بالغاً جديراً بالثقة يقوم بزيارة هذه المواقع حتى يتسنى له التعرف على أصدقائك ومعرفة القليل عن موضوع الدردشة .



• تحلى بالأخلاق الحميدة عند التحدث مع الآخرين وكن لطيفاً مع الأشخاص الذين تقابلهم على الإنترنت .



• لا تصدق كل ما تقرأه في الإنترنت . 



• إذا كنت طفلاً أو مراهقاً ، قم بإبلاغ والديك أو شخصاً بالغاً جديراً بالثقة بكل شئ تفعله على الإنترنت ، تحدث إليهم عن مختلف الأمور التي لا يرغبون منك القيام بها أو النظر إليها على جهاز الكمبيوتر .

ايتكيت مواقع الدردشة 



إذا لم تبلغ 18 سنة من العمر فإننا ننصحك بشده بعدم المشاركة في مواقع الدردشة غير المراقبة ، إضافة الى ذلك يتوفر في معظم مواقع الدردشة القوانين والأنظمة الخاصة بها حول ما هو مقبول وما هو غير مقبول، إلا أن اتيكيت الدردشة الذي يجب الالتزام به من الناحية الأخلاقية يتطلب منك:



  
• عدم المشاركة في نقاشات خارجه عن صلب الموضوع .



• عدم استخدام لغة سيئه أو فاحشه



• عدم الإرسال أو الإشارة الى صور لا اخلاقية أو أية معلومات مسيئه اخرى.



• عدم استغلال الناس



• عدم استخدام لغة عنصرية أو معادية للعرق والجنسا 



• عدم مناقشة أو ترويج النشاطات غير القانونية.



• عدم التأثير على سير الدردشة في مواقع الدردشة بكلمات فاحشه أو أية إساءه عن طريق تشغيل مفتاح الرجوع بشكل متكرر ، أو إدخال صوراً كبيره الحجم بحيث لا تستطيع الشاشة عرضها.



• عدم محاولة تبادل الصور لا أخلاقية و/أو أية مواد مضره بالناس ويشمل ذلك، دون الاقتصار على، الصور الفوتوغرافية والأفلام والفيديو والمناظر والرسومات والصور المنتجة باستخدام الكمبيوتر (حقيقية كانت أم تشبيهيه) .



• عدم مضايقة أو تهديد أو إحراج أي مشارك اخر في الدردشة ,



• عدم عرض أية منتجات أو خدمات للبيع .



• عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية للاخرين، وتشمل ذلك، دون الاقتصار على، حقوق النشر ، والعلامات التجارية وحقوق الشهرة وأية حقوق ملكية أخرى .



• عدم تقمص أو تمثيل شخص اخر يختلف عنك (بالرغم من انه لا ينصح بان تستخدم اسمك الحقيقي ، إلا انه يجب عليك عدم تضليل الاخرين من خلال التظاهر بأنك شخص غير نفسك ) .



• عدم تجميع أسماء المشاركين التي تظهر على الشاشة . 



• عدم إرسال او طلب معلومات شخصية أو سرية وتشمل ذلك، دون الاقتصار على، الاسم الكامل ، وعنوان السكن ورقم الهاتف والصورة ... الخ . 




إضافة الى ما سبق ، فانه ينصح بالالتزام بقواعد التصرف التالية المتعارف عليها في مواقع الدردشة :



• استعمال الأحرف الكبيرة : تعتبر الطباعة بالأحرف الكبيرة كالصراخ . 



فعندما تكتب جملة كاملة بالأحرف الكبيرة في موقع الدردشة ، يفهم ذلك على انك تؤكد على نقطة معينه أو انك تصرخ من خلال تلك الجملة . فمعظم مواقع الدردشة لا تستطيع الاستخدام المتواصل للأحرف الكبيرة ، لذلك تذكر بان تقوم بإطفاء زر "الأحرف الكبيرة CAPS LOCK" أثناء الدردشة .



• اسم المستخدم : عند اختيار اسم المستخدم للدخول الى موقع الدردشة يفضل عدم استخدام اسمك الحقيقي ، كن بارعاً وفكر باسم نادر . لا تستعمل اكثر من كلمة واحدة في اسم المستخدم حيث لا تسمح معظم مواقع الدردشة بان يكون اسم المستخدم مكوناً من اكثر من كلمة ، وحاول أن لا تستخدم أية رموز إضافة الى الأحرف والأرقام ، كون معظم مواقع الدردشة لا تسمح إلا بالحروف والأرقام . و تجنب كذلك استخدام اللغة البذيئة وكلمات السباب والشتيمة عند اختيار اسم المستخدم .



• كلمة السر : كلمات السر هي التي تحافظ على سرية معلوماتك ، ومن اجل أن تؤدي الغرض الذي تستخدم من اجله يجب أن تبقى سريه ، لذلك يجب أن لا تحتوي كلمة السر على أية معلومات تتعلق بك مثل اسمك وعنوانك والرمز البريدي الخاص بك ، ورقم هاتفك وتاريخ ميلادك ... الخ . ويجب أن لا تحتوي ايضاً على كلمات أو أسماء يمكن أن تتواجد في كتب الأدب العام . ولعل افضل كلمة سر هي كلمة السر التي يتم اختيارها بشكل عشوائي. 



لوحات الرسائل



تمكن لوحات الرسائل المستخدمين من التخاطب مع بعضهم البعض في مناقشات عميقة ومتواصله . وعلى عكس الدردشة حيث تكون المحادثات مختصره وواضحه لدى المشاركين في تلك اللحظة ويختفي بعد ثواني، فان الرسائل التي يتم إيداعها على لوحات الرسائل تكون أطول وتبقى مرئية (بالإضافة الى إمكانية تصفحها والبحث فيها) فاتحة المجال لتبادل افضل المعلومات.




 ما هي فوائد لوحات الرسائل 




تعتبر مجتمعات لوحات الرسائل الديناميكية مكاناً رائعاً للقيام بمايلي :


• مناقشة القضايا



• العثور على النصيحة. 



• اكتساب صداقات جديدة .

ما هي المخاطر المتعلقة بلوحات الرسائل ؟ 



• تقوم لوحات الرسائل بشكل عام بإظهار اسم المستخدم للشخص الذي يقوم بإيداع الرسالة، ويمكن أن يشكل هذا خطراً على الأطفال والشباب من قبل الأشخاص الذين يشاركون في لوحات الرسائل من اجل استهداف الأحداث .



• تشكل معظم لوحات الرسائل محافل ذات طابع شعبي للغاية، وكل شئ يتم إيداعه على هذه اللوحات يكون عرضه للمشاهدة من قبل عدد كبير من الناس .




 تخفيف المخاطر المتعلقة بلوحات الرسائل 


• ينصح باستخدام اسماً مستعاراً حتى لا يظهر اسمك الحقيقي على أية رسالة يتم إيداعها على اللوحة، وهذا يساعد في منع الردود الإلكترونية غير المرغوب فيها المرسله من أشخاص عشوائيين هدفهم الرد مباشره على الرسائل التي يتم إيداعها من قبل الأطفال والشباب.



• من المهم جداً عدم إدراج أية معلومات شخصية في الرسائل التي تقوم بإيداعها على لوحات الرسائل ، ولا ينصح قطعياً بكتابة أسماء أو عناوين إلكترونية أو أرقام هاتف أو عناوين منزلية في الرسائل التي يتم إيداعها على لوحات الرسائل .



اتيكيت لوحات الرسائل 
 
• لا تقم بمضايقة أو الإساءة الى الأعضاء الآخرين 



• لا تقم ببعث محتويات مخجله أو يمكن رفضها من قبل الآخرين .



• حاول البقاء ضمن صلب الموضوع ، إذا أردت مناقشة موضوع خارجاً عن موضوع نقاش للمجتمع الذي تشارك فيه ، حاول الذهاب الى منطقة نقاش أخرى وقم باستحداث موضوعاً جديداً للنقاش . 



• لا تستخدم ألواح الرسائل للأغراض الدعائية والتجارية 



• لا تعبث بمحتويات ذات حقوق ملكية دون الحصول على أذن المالك . 



• لا تشارك في أية مناطق مؤشر عليها "محتويات إباحية" فممثل هذه النقاشات قد تشكل خطراً حقيقاً وغير مناسبة للأحداث . 


البحـــث


لدى دخولك الى الإنترنت يتم وصلك بشبكة هائلة من أجهزة الكمبيوتر منتشره في كافة أنحاء العالم . ويمكنك الاستمتاع بالوصول الى مواد تعليمية ومسليه من كافة أنحاء العالم وكذلك الوصول الى خدمات تمكنك من الاتصال مع أشخاص من دول وثقافات مختلفه والتعرف عليهم .



لا تخضع الإنترنت على أي حال لملكية أي شخص أو منظمة أو حكومة ولا يتم التحكم بها من قبلهم ، ويوفر غياب التحكم المركزي هذا فوائد كبيره من جهه ، وخلافاً للوسائل الأخرى فان الإنترنت توفر الفرصة للجميع ليصبحوا ناشرين –عن طريق إعداد ونشر مواد لتتم مشاهدتها من قبل الناس في كافة أنحاء العالم . ومن جهه أخرى فان غياب الرقابة المركزية قد يكون مضللاً تماماً ويتميز بالخطوره ايضاً .




توجد أشياء رائعه على الإنترنت ، ولكن توجد أيضاً أشياء سيئة. ولعل أفضل طريقة للحصول على معلومات جيدة هو استخدام مجموعة من العلامات للمواقع المعتمدة مثل مواقع المكتبات أو المصادر الأخرى المعتمده ، ويساعد البحث الفعال في الحصول على تلك المعلومات .

ما هي فوائد البحــث ؟ 




البحث في الشبكة العنكبوتية يعود بفوائد عظيمة مثل :



• الدخول الى معلومات وبيانات حول أي موضوع قد يخطر ببالك .



• مراجع سريعه من مصادر وخبراء في كافة أنحاء العالم .



• إحصائيات ومقارنات في مواضيع القضايا التي تهمك . 


 

المخاطر المتعلقة بالبحــث 



• التحقق من المعلومات الموضوعه على الشبكة .



تقليدياً ، وعندما نبحث عن المعلومات ، تقوم بالبحث عن المصادر الموثوقه ، فنحن نثق بالمعلومات التي يتم نشرها من قبل المعاهد العامة أو يكتبها الخبراء أو يتم التوجيه بها من قبل المختصين مثل أمناء المكتبات والمعلمين . 



الإنترنت مختلفه، فكل شخص يستطيع أن يصبح ناشراً على الإنترنت ، وكل شخص يستطيع التظاهر بأنه خبير . المصادر التقليدية لها قراء إثبات ، وفاحصي الوقائع ، ومدققين وخبراء نشر . كل هؤلاء يعملون من اجل التحقق من المعلومات المنشوره نيابة عنا . لا يوجد في الإنترنت مثل هذه الخدمات . وبالتالي تقع مسؤولية اتخاذ القرار على عاتقنا لاتخاذ القرار بشأن جودة ومصداقية مصادر المعلومات أو عدمها. 



تخفيف المخاطر المتعلقة بالبحث 

للدخول الى معلومات صحيحة ومعتمدة ، عليك أن تتقن المهارات التالية : 



• كيف تجد المعلومات الجيدة 



يمكنك البحث عن المعلومات في الشبكة العنكبوتية الدولية باستخدام نظام http هي اختصار hyper text transfer protocol وتعني برتوكول نقل النص النشيط ، ويتطلب أساساً كتابة اسم وطبيعة حقل الموقع (الصفحة) الذي ترغب بزيارته مثل www.intaj.net



يمكنك أيضاً استخدام محرك بحث للبحث عن مواضيع معينه .محركات البحث هي عبارة عن قواعد بيانات ضخمه تتكون من ملفات تحتوي على صفحات عنكبوتية يتم تجميع هذه الملفات بشكل أتوماتيكي من قبل الالة . تقوم محركات البحث بتجميع قواعد البيانات هذه باستخدام عناكب أو إنسان الى للزحف عبر مجال الشبكة العنكبوتية من وصلة الى أخرى للتعرف على ملاحقة الصفحات . فالمواقع التي لا يوجد لها روابط مع صفحات أخرى يمكن أخطاؤها كلياً من قبل العناكب . عندما تصل العناكب الى موقع عنكبوتي تقوم في العادة بفهرسة معظم الكلمات المتوفره على الصفحات العامة في ذلك الموقع . ويقوم بعض أصحاب المواقع بتقديم الـ URL الخاص بهم حتى تتمكن محركات البحث من الزحف من خلالها وبالتالي تضمين مواقعهم في قواعد بيانات محركات البحث .

كيفية تدقيق وتقييم المصادر المتوفره على الشبكة 

تتمخض عمليات البحث في العادة عن مئات النتائج ، ولعل العديد من المواقع التي تبدو شرعيه هي في الواقع غير ذلك . وللتأكد من أن مصادر المعلومات التي أحرزتها عملية البحث هي مصادر شرعيه أم لا ، عليك التأكد مما يلي بعناية فائقة :




 • التأليف


اسأل نفسك السؤال التالي:هل يتمتع الناشر بالسلطة التي تخوله نشر هذه المعلومات ؟



• الغــــرض


اسأل نفسك السؤال التالي : ما هو الغرض من الموقع العنكبوتي ؟ هل تم إنشاؤه من اجل تقديم المعلومات أم من اجل ترويج منتجاته الخاصة ؟ هل يحقق على الناشر أو المنظمة أية مكاسب من خلال توفير هذه المعلومات ؟ 



• وجهة النظــر



أسأل نفسك السؤال التالي : هل تتطابق المعلومات مع المواد الأخرى المنشوره حول نفس الموضوع ؟ فالمعلومات التي تجدها في موقع الصحة الحكومي على سبيل المثال قد تكون مختلفه تماماً عن المعلومات التي تقدمها شركة أدوية .



• طريقة العرض 



تفحص الإملاء والقواعد والشكل الكلي "المهني" للمصدر



اتيكيت البحث 

  
• سرقة المؤلفات : أن سهولة الدخول الى المعلومات المعروضه على الإنترنت قد تجعل عملية سرقة المؤلفات عرضاً مغرياً . فالاعتداء على حقوق الفكر والملكية والنشر من خلال الشبكة تحمل نفس المضاعفات الأخلاقية والقانونية كما يحدث في العالم الحقيقي.



التسويق على الشبكة 

  
لقد تقدم التسويق على الشبكة العنكبوتية كثيراً عن التسويق من خلال الإعلان في التلفزيـون و الراديو والإعلان على لوحات الإعلان والمجلات ولم توجد هنالك في تاريخ الإعلانات وسيلة مثل الإنترنت ، فهي وسيله تملك القدرة على استهـــداف المستهلكيــن أفــراداً وجماعات .



المخاطر المتعلقة بالتسويق على الشبكة 


 
• أن اكبر المخاطر المتعلقة بالتسويق على الشبكة هي مسألة الحرية الشخصية ، فالأشخاص ليسوا في العادة ما يدعون به من خلال الإنترنت . لا تقم بإعطاء معلوماتك الشخصية أو رقم بطاقة الاعتماد أو أية معلومات شخصية أخرى إلا بعد التأكد من انك في موقع آمن . علاوة على ذلك ، قم دائماً بقراءة "سياسة السرية" للموقع قبل كل شئ لتقرر ماذا سيفعلون أو لا يفعلون بالمعلومات التي تزودهم بها .



• على عكس الإعلان في الراديو والتلفزيون ، فان الإعلان من خلال الإنترنت غير منظم ولا يعترف بالحدود الوطنية . فقد يقوم المعلنون بممارسة الضغط أو تضليل الناس وخاصة الأحداث.



• وعلى عكس الإعلان التلفزيوني السلبي ، يعمل الإعلان في الإنترنت ، على إيجاد تفاعل بين الناس فالإعلان على الإنترنت قد يخلق بيئة متكاملة على الشبكة ويوفر المرح والألعاب التي تعمل على ربط الناس بالمنتجات، وخلق الولاء للاسم التجاري ، وجمع المعلومات عن العملاء الحاليين والمنتظرين .



• لقد تم دمج التسويق على الشبكة في محتويات الموقع العنكبوتي، بحيث تختفي الخطوط الفاصله بين الإعلانات والتسلية والمعلومات. فالناس ، وخاصة الأحداث منهم الذين ينغمسون في الألعاب والمسابقات يدخلون في "حالة من التدفق" يقول الباحثون انها تجعلهم اكثر عرضه للاقتراحات ، ويسعى المعلنون في العادة الى استثمار حالة التدفق هذه .



• يستطيع المسوقون من خلال طلب الهوية و كلمات السر، وإشراك الزوار في الإجابة على المسوحات والاستبيانات والمسابقات ، وكذلك من خلال تتبع حركتهم، التعرف على ذوق زوار معينين وعلى الأشياء المفضلة لديهم ودعوتهم لزيارة مواقع تناسب اهتماماتهم . وإذا قمت بإفشاء معلومات شخصية مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو عنوان مسكنك فقد يعود المسوقون اليك برسائل مصممه خصيصاً لك أو رسائل استهدافية دقيقة .



 متمنين لكم استخداماً آمناً ومفيداً وممتعاً عبر شبكة الإنترنت .

• أن اكبر المخاطر المتعلقة بالتسويق على الشبكة هي مسألة الحرية الشخصية ، فالأشخاص ليسوا في العادة ما يدعون به من خلال الإنترنت . لا تقم بإعطاء معلوماتك الشخصية أو رقم بطاقة الاعتماد أو أية معلومات شخصية أخرى إلا بعد التأكد من انك في موقع آمن . علاوة على ذلك ، قم دائماً بقراءة "سياسة السرية" للموقع قبل كل شئ لتقرر ماذا سيفعلون أو لا يفعلون بالمعلومات التي تزودهم بها .



• على عكس الإعلان في الراديو والتلفزيون ، فان الإعلان من خلال الإنترنت غير منظم ولا يعترف بالحدود الوطنية . فقد يقوم المعلنون بممارسة الضغط أو تضليل الناس وخاصة الأحداث.



• وعلى عكس الإعلان التلفزيوني السلبي ، يعمل الإعلان في الإنترنت ، على إيجاد تفاعل بين الناس فالإعلان على الإنترنت قد يخلق بيئة متكاملة على الشبكة ويوفر المرح والألعاب التي تعمل على ربط الناس بالمنتجات، وخلق الولاء للاسم التجاري ، وجمع المعلومات عن العملاء الحاليين والمنتظرين .



• لقد تم دمج التسويق على الشبكة في محتويات الموقع العنكبوتي، بحيث تختفي الخطوط الفاصله بين الإعلانات والتسلية والمعلومات. فالناس ، وخاصة الأحداث منهم الذين ينغمسون في الألعاب والمسابقات يدخلون في "حالة من التدفق" يقول الباحثون انها تجعلهم اكثر عرضه للاقتراحات ، ويسعى المعلنون في العادة الى استثمار حالة التدفق هذه .



• يستطيع المسوقون من خلال طلب الهوية و كلمات السر، وإشراك الزوار في الإجابة على المسوحات والاستبيانات والمسابقات ، وكذلك من خلال تتبع حركتهم، التعرف على ذوق زوار معينين وعلى الأشياء المفضلة لديهم ودعوتهم لزيارة مواقع تناسب اهتماماتهم . وإذا قمت بإفشاء معلومات شخصية مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو عنوان مسكنك فقد يعود المسوقون اليك برسائل مصممه خصيصاً لك أو رسائل استهدافية دقيقة .



متمنين لكم استخداماً آمناً ومفيداً وممتعاً عبر شبكة الإنترنت .

ليست هناك تعليقات: