بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

طرق التسويق الإلكتروني


طرق التسويق الإلكتروني


كما سبق وأشرنا في المقالة السابقة بمبادئ التسويق ومفاهيمه فأن للتسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع الأخذ في الحسبان عدد من النقاط التالية :
 يمكن اعتماد بعض أو كل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
  • الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
  • الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
ونتناول بشيء من التفصيل أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني:
  • التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
  • التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
  • التسويق باستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
  • التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
  • التسويق باستخدام الدعاية التفاعلية  Interactive Marketing
  • التسويق الفيروسي Viral Marketing
  • التسويق من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية Social Media Marketing (SMM)

التسويق الالكتروني من خلال محركات البحث  – SEM –
 تعتبر محركات البحث أحد الدعائم المهمة للتسويق الإلكتروني وأحد المنافذ التي لو أحسن الاستفادة منها واستثمارها فإنها ستدعم الموقع وتساهم في نجاح أي خطة تسويقية لموقع إليكتروني لمنتج أو لخدمة ما وجلب أكبر عدد ممكن من الزوار إليه.
 لكن قبل البدء في هذه الآلية فإنه يجب تهيئة بيئية العمل المناسبة وإتباع آليات معينة تبدأ للتعامل مع محركات البحث وفق معايير التهيئة .
 يمكن إجمال خطوات التهيئة في النقاط التالية:
  •  الاهتمام بكتابة عناوين واضحة ومعبرة بصورة فعلية على محتوى الصفحة المرغوب في إشهارهما وتتم هذه العملية من خلال ما يعرف <title> في كود صفحة الويب.
  •  كتابة وصف جيد لصفحات الموقع من خلال Meta Tags الخاصة بالوصف.
  • كتابة محتوى جيد يصب في إطار الخدمة أو المنتج الذي نسعى لتقديمه، مع عدم إغفال أهمية المحتوى المجاني في جذب أكبر عدد من الزوار.
  • أهمية ربط صفحات الموقع بعضها ببعض بحيث يسهل ذلك عملية تنقل عناكب محركات البحث بين هذه الصفحات وفهرسة محتواها. عدم ربط صفحات الموقع يؤدي إلى تجاهل محركات البحث لهذه الصفحات وعدم فهرستها.
التسويق من خلال الإعلانات – Display Marketing –
 وذلك بوضع إعلانات بالمنتج أو المواقع المراد تسويقه على المواقع الأخرى والمنتديات والمدونات و هناك أشكال عديدة للإعلان الالكترونى .
 وهناك أنواع للإعلان الإلكتروني وهم فيما يلي :
  • الإعلان المعروض – Display ad على المواقع والمنتديات : وهو  أكثر الوسائل التقليدية، وتظهر لنا فى المنتديات و المواقع المختلفة سواء  على شكل عرض إعلانى فى الأعلى – Banner، أو على شكل إعلانات جانبية تظهر عن يمينك ويسارك..
  • الاعلان الذي يفاجئ المتصفح للانترنت من خلال النوافذ بظهورها أمام المواقع – Pop-up window، هذه النوافذ إذا كنت تتذكر كانت الأسوأ على الإطلاق فى بداية تعارفنا على الانترنت، وكانت تظهر فى كثير من المواقع، و زاد كرهنا لها لأنها كانت تحمل فى العادة رسائل غير مرغوبة وربما تصيب جهازك بأضرار…
  • عندما طورت شركات البرمجة برامج حماية متخصصة للتغلب على هذه الظاهرة الأمامية، طورت المواقع بدورها شكل عرض إعلانى آخر وهو ظهور نفس النوافذ أسفل أو خلف الموقع الالكترونى المفتوح – pop-down window، وأعتقد ان برامج الحماية تستطيع التغلب أيضاً على معظم هذه النوافذ الآن..
  • من ضمن الطرق الجديدة والتى بدأت تنتشر فى مواقعنا العربية، هو ذلك الشكل الذى يظهر به الإعلان بين الصفحات فى فترة التحويل بينهم أو أثناء تحميل فيديوهات متتابعة – Interstitial ads، فأنت تفتح الصفحة الالكترونية لا تجد إعلان، وعندما تغيّر أو تقوم بتحميل الصفحة على نفس الموقع يظهر لك إعلان ثم يختفى لتظهر الصفحة التى تريدها، أو الشكل الأشهر، وهو انك تقوم بتحميل فيديو من الفيديوهات يظهر لك فى بدايته إعلان لثوانى بسيطة، ثم يختفى حتى يظهر الفيديو الذى تريده..
التسويق عبر القوائم البريدية  E-Mail Marketing
 تستطيع أن تجمع البريد الالكترونى لكل عميل لديك ، وعمل قائمة بها ، وذلك لإرسال آخر العروض التى تقدمها وأيضا لكى يظل اسم موقعك عالقا فى ذهنه ، وأيضا لأنه من الممكن أن يرجع العميل إلى بريده الإليكترونى فى حالة احتياجه لخدمتك ، ولكن
  • ابتعد عن الازعاج لعملائك ، ولا تستخدم برامج القوائم البريدية التى يستخدمها البعض لإرسال الموقع من خلالها لفئات مختلفة ، لأن مصير تلك الرسائل ستقابل بالإهمال ، وخلق شعور سيء لموقعك لدى متلقى الرسالة .
  •  لابد ان تجمع بنفسك العملاء الذين يرغبون فى تلك الرسائل البريدية منك
  • تستطيع أيضا تخصيص مكان فى موقعك يستطيع الزائر أن يضع بريده الإليكترونى لينضم إلى قائمتك البريدية حسب رغبته.
  • ومن المهم أن تضع فى نهاية كل رسالة مرسلة لقائمتك البريدية رابط لإلغاء اشتراك العميل وإلغاء استمراره فى تلقى الرسائل البريدية من خلالك ،
 هكذا تضمن أن من فى قائمتك البريدية غير منزعجين من رسائلك المرسلة اليهم وأيضا تجعل العميل او الزائر يشعر بالأمان لموقعك ولخدمتك .
 يوجد برامج تستطيع من خلالها ان ترسل اى رسالة الى اعداد لانهائية من العملاء فى نفس الوقت وبدون اى مجهود منك ، اى ترسلها مرة واحده فقط ، وسوف يصل للعميل الرسالة وكأنها مرسلة الية فقط وان الرسالة غير مرسلة لكل العملاء فى وقت واحد
 و من الممكن إضافة الرسائل القصيرة عبر التليفونات المحمولة للتسويق عبر القوائم البريدية
فكما هو الحال فى القوائم البريدية هو ايضا فى قوائم أرقام التليفونات الخاصة بالعملاء ، أى تكوين قائمة بأرقام العملاء والمهتمين بخدمة الموقع وإرسال رسائل قصيرة عبر التليفون المحمول وتذكريهم بأهم العروض أو المستجدات بالموقع وغالبا ما تكون شهرية .
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing –
 يوجد كثير من هذه المواقع وبجميع اللغات ، تستطيع من خلالها عرض سلعتك وتعريف لموقعك لجمهور المستخدمين عن طريق كتابة مقالات تتحدث عن المنتج الذى تقوم بترويجة وفى نهاية المقال تضع رابط لموقعك .
وإذا ما استخدمت تقنية الـ press release تستطيع من خلالها  كتابة مقالات عن سلعتك ووضع رابط موقعك بها ، وباستخدام تلك الطريقة سوف يصل مقالك الى فئات كثيرة فى مختلف انحاء العالم فى ثوانى ، ومنها يصل موقعك لفئات واسواق مختلفة .
 غير ان مقالك فى تلك المواقع يظهر فى الصفحات المتقدمة فى محركات البحث .
التسويق الفيرسي Viral Marketing –
  هو ما يبدو انه شيء يجب عليك تجنبه، و لكن هو في الواقع من أساسيات التسويق الالكتروني حيث تبني به رسالة يمكن العمل علي تضخيمها و التركيز عليها بحيث تكون مدار حديث المجتمع، فيمكن ان نقول أنها مادة يساعدك العميل نفسه على تسويقها .
  و كما نعرف ان الكلام المتداول في المجتمعات و الأسواق هو اكبر عملية تسويقية يمكن ان تحصل عليها حملتك، وحتى تصبح المادة التسويقية محط للكلام لابد أن تحمل من الاثارة والتشويق ما يجعل الاخرين يتحدثون عنها باستمرار ويقوموا بتدوالها فيما بينهم وبذلك تتسوق بشكل أفضل.
 التسويق باستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing –
 وهى عبارة عن مقالات او بانارات فى المواقع الكبيرة ذات عدد زيارات كبيرة ولكن لابد من التأكد اولا من حجم هذا الموقع وشعبيته ، ولابد ان يكون من نفس مجال سلعتك ، فمثلا اذا كان موقعك يتحدث عن الرياضة فلا تقوم بوضع اعلان مدفوع فى موقع يتحدث عن الفن ، مهما كانت شعبية تلك الموقع ، أى لابد أن يكون الموقع مختص بنفس نوع سلعتك وليس بغيرها .
وذلك لان زائر موقع الفن مثلا غير مؤكد ان الرياضة من اولوياته ، والعكس صحيح .
التسويق من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية Social Media Marketing (SMM) –
مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك، يوتيوب، لينكدإن، وتويتر، إذا ما استخدمت بشكل صحيح تسمح للشركات لإشهار نفسها و لكسب الشعبية على شبكة الإنترنت ولذلك فإن استخدام مثل هذه التقنيات بالطريقة الصحيحة يؤدي إلى المزيد من الزبائن المزيد من المبيعات وارتفاع مستوى الحضور على الإنترنت بشكل أكبر من أي وقت مضى، ولعل أبرز هذه المواقع في التسويق والتي تحقق نجاح متميز دون غيرها هما الفيس بوك وتويتر .
 الفيس بوك: يُعد الفيسبوك واحدة من قصص النجاح الأكبر في السنوات القليلة الماضية. مع أكثر من 700 مليون شخص يستخدمون الفيسبوك بشكل منتظم، فإذا لم يكن للشركة وجود حقيقي على الفيسبوك فهناك افتقاد إلى قناة اتصال حيوية مع الزبائن.
تويتر:أصبح تويتر بسرعة واحد من وسائل الإعلام الاجتماعية الأكثر زيارة على الانترنت مع معدلات نمو مذهلة سنة بعد سنة حتى أن جوجل وياهو وبنج، محركات البحث الأكثر استخداما، أصبحت الآن تربط نتائج تويتر في تصنيفات محركات البحث الخاصة بها.

ليست هناك تعليقات: