بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 19 ديسمبر 2013

نمو التجارة الالكترونية

نمو التجارة الالكترونية
إن نمو التجارة الكترونية بشكل عام يتوقف على مقدار نمو ومدى انتشار الانترنت، وعموما أن أهم الصفقات التي تتم بالكامل من خلال الانترنت تلك الصفقات المتعلقة بتجارة الترفيه والمعلومات كشراء الكتب والترجمة والأقراص المضغوطة والخدمات السياحية، وهذا في الواقع يشكل خدمة خاصة لا يمكن للآخرين الاستفادة منها مما يتم معه حفظ حقوق الطبع ويساعد على زيادة التداول التجاري।
فوائد التجارة الالكترونية (ايجابياتها)
تحقق التجارة الالكترونية فوائد متعددة ومرتبطة بأكثر من طرف فالشركات(البائع) والجمهور (المشتري) والمجتمع يستفيدون بشكل أساسي من التجارة الالكترونية على نحو ما سنوضحه:
أ‌- فوائد التجارة الالكترونية للجمهور (المشتري):
1- توافر الخدمة بشكل دائم وفي الأوقات كافة على مدار اليوم والأسبوع والشهر والسنة.
2- تخفيض الكلفة حيث تتمثل الكلفة فقط في كلفة خدمة الاتصال بالانترنت.
3- توفير عينات مجانية للمنتجات الرقمية من السلع المراد شراؤها.
4- سهولة وسرعة التسوق من خلال توفير جهد وعناء الانتقال من مكان لآخر وكذلك توفير الوقت في البحث عن السلعة.
5- إمكانية مقارنة الأسعار والخدمة وذلك لتعدد الخيارات ومحدودية النفقات المصروفة والوقت المستهلك.
6- إمكانية طلب السلعة او الخدمة وفق مواصفات محددة وهو ما يسمى التوصية حسب الطلب.
7- التفاعل مع مستهلكين آخرين بهدف تبادل الآراء والأفكار.

ب_ فوائد التجارة الالكترونية للشركات (البائع):
1- تخفيض الكلفة مقارنة مع التجارة التقليدية من حيث خفض نفقات التوزيع والتخزين والتوثيق الورقي والاتصالات.
2- التوثيق المباشر للمعاملات التجارية حيث يتم جمع المعلومات من خلال قناة موحدة تبدأ عند الطلب،فتتحقق الدقة المتناهية في نقل المعلومات بالشكل والوقت المناسبين على نحو يتم معه توثيقها بشكل رقمي مباشرة في الحاسوب.
3- تحسين وزيادة تفعيل العلاقة بين العرض والطلب ويتم ذلك من خلال سرعة الاستجابة لطلب السوق مما ينعكس إيجابا على سرعة تلبية احتياجات المشترين.
4- الوصول إلى الأسواق العالمية مما يؤدي إلى زيادة حجم الأعمال.
5- تحفيز التنافس التجاري مما ينعكس إيجابا على السعر وجودة المنتج.

ج- فوائد التجارة الالكترونية للمجتمع:

1- الاطلاع على الخدمات والسلع العالمية التي قد لا تكون متوافرة في أسواق بعض الدول.
2- تقليل حالات التلوث البيئي وتوفير مصادر الطاقة وذلك كنتيجة لتخفيف نسبة التجول والسفر والتنقل.
3- زيادة معايير الرفاهية في المجتمعات بسبب توفير السلع بأقل الأسعار والنفقات.
4- توفير الخدمات العامة التي تقدمها مختلف المؤسسات الحكومية والعامة بأقل كلفة من حيث التوزيع والطباعة.

http://balance2011.blogspot.com

هل يمكن البدء بجني الأرباح لمشروع تجاري معين بمجرد إنشاء موقع الكتروني له على شبكة الانترنت؟

ثانيا: أنواع التجارة الالكترونية

يمكن تصنيف التجارة الالكترونية إلى أربعة أصناف وذلك بالاعتماد على علاقة "من يبيع لمن على النحو التالي:-
1- الشركة إلى الشركة (Business –to- business B2B).
2- الشركة إلى المستهلك (Business-to-consumer B2c).
3- المستهلك إلى الشركة (consumer-to-business)
4- المستهلك إلى المستهلك (consumer-to-consumer).


أولا:- الشركة إلى الشركة:-
يرمز لهذا النوع من التجارة الالكترونية اختصارا بالمصطلح (B2B) وتعني التبادل التجاري بين مؤسسات الأعمال الكترونيا، حيث يتم البيع والشراء وتبادل المعاملات التجارية بين شركتين، وهناك نماذج متعددة لهذا النوع ممن التجارة الالكترونية منها:
· أنموذج سوق البائع والمشتري: حيث تكون الشركة في هذا الأنموذج عبارة عن شركة وسيطة توفر سوقا الكترونية لعرض منتجات وخدمات شركات معينة حيث يمكن لشركات أخرى الدخول إلى هذا السوق من اجل شراء ما تحتاجه من البضائع والخدمات المعروضة. ويأخذ هذا النموذج شكلين:عموديا أو أفقيا، ففي الشكل العمودي يتم تقديم خدمات ومنتجات شركة معينة إلى شركات أخرى في قطاع معين مثل قطاع السيارات أو الحاسوب أو الهندسة، ومن أمثلة ذلك (yahoo.com). أما الشكل الأفقي فيقدم منتجات معينة للعديد من الشركات على اختلاف أنواعها مثل موقع شركة (tradeout.com).
· أنموذج التوزيع الالكتروني: حيث تتعامل الشركات وفقا لهذا الأنموذج بطريقة مباشرة مع بعضها البعض، إذ تستطيع شركة معينة أن تطلب حاجاتها من شركة أخرى عن طريق موقعها الإلكتروني ويتم الاتفاق على طريقي الدفع وتسليم البضائع.
· أنموذج شركات تجميع المعلومات: حيث تقوم شركات هذا لأنموذج بجمع المعلومات ثم تقوم بتصنيفها وتنظيمها بشكل يتوافق واحتياجات الشركات الأخرى مثل الإعلانات والترويج عن السلع.

ثانيا:- الشركة إلى المستهلك:-
ويرمز لهذا النوع من التجارة الالكترونية اختصارا بالمصطلح (B2C) وتعني التبادل التجاري بين الشركات والمستهلكين والأفراد ويتم فيها بيع المنتجات والخدمات مباشرة إلى المستهلكين فهي كالبيع بالتجزئة الذي يستخدم في البيع التجاري العادي، إذ يستطيع المستهلك الشراء من مراكز التسوق التجاري (shopping malls) وتعرض الشركة منتجاتها وخدماتها على الانترنت،ويتم طلبها وشراؤها من قبل المستهلكين وتتم عملية الدفع بطرق مختلفة باستخدام بطاقات الائتمان أو الشيكات الالكترونية أو نقدا عند التسليم. ومن أكثر النماذج المستخدمة في هذا النوع من التجارة الالكترونية ما يأتي:
· أنموذج البوابات أو المداخل (portal models): وهي عبارة عن مواقع الكترونية لشركات لا تبيع مباشرة إلى المستهلكين ولكن تستخدم كبوابة للدخول إلى مواقع شركات أخرى تبيع منتجاتها وخدماتها إلى المستهلكين بشكل مباشر ومن أمثلة هذه الشركات شركة (yahoo.com) وشركة (msn.com). ومن الخدمات التي تقدمها مثل هذه الشركات نذكر: خدمة البريد الالكتروني المجاني، معرفة الأخبار، الدخول إلى مراكز التسوق.
· أنموذج البيع بالتجزئة (Retailing): هذا الأنموذج يعد من النماذج المهمة المنتشرة في عالم التجارة الالكترونية، ووفقا لهذا الأنموذج يستطيع المستهلك أن يدخل مباشرة على موقع الشركة فتتم عملية البيع دون الحاجة إلى شركة وسيطة كما هو الحال في البوابات (المداخل). وتتم عملية الدفع من خلال بطاقة الائتمان أو نقدا عند التسليم. وتسمى هذه الشركات المخازن الافتراضية (virtual-stores) ولا يشترط وجود موقع حقيقي لها على الأرض وهذا يعني أن هذه الشركات يمكن أن تعمل فقط عن طريق الانترنت. ومن مزايا هذا الأنموذج : توفير الوقت والجهد والمال وحرية اختيار المنتجات وبناء العلاقات مع الزبائن.
· أنموذج التزويد بالمعلومات: حيث تقدم العديد من الشركات خدمة التزويد بالمعلومات لزبائنها إما مجانا، وإما مقابل مبلغ معين، ومن أمثلة هذه الخدمات: الأخبار، والمجلات العلمية وأسعار أسهم الشركات والصور والأغاني والفيديو وغيرها، وتعد الإعلانات والرسوم والترويج لشركات أخرى من أهم مصادر دخل هذه الشركات.
· أنموذج الوكالات: حيث يرتكز مفهوم الشركات التي تقدم خدمة الوكالة على قدرات هذه الشركات على الحصول على أفضل الأسعار وأرخصها للخدمات المطلوبة لزبائنها.

ثالثا:- المستهلك إلى الشركة:-
ويشار إلى هذا النوع اختصارا بالمصطلح (C2B) حيث يستطيع الشخص أو عدة أشخاص إعطاء الشركات معلومات عن احتياجاتهم من السلع لتوفير هذه السلع ويحدد فيها المستهلك السعر الذي يناسبه ومن أمثلة هذه الشركات شركة (priceline.com).

رابعا:- المستهلك إلى المستهلك،:-
ويشار إلى هذا النوع اختصارا بالمصطلح (c2c) ويعني التبادل التجاري بين الأفراد حيث يستطيع شخص بيع ما يملكه من بضائع وخدمات لمستهلك آخر عن طريق عرضها على الانترنت بحيث تتم عمليات البيع والشراء والدفع كاملة على الانترنت، ومن أشهر نماذج هذا النوع من التجارة الالكترونية أنموذج المزاد العلني (auction) حيث يتم التفاوض على سعر السلع والخدمات بين البائع والمشتري عن طريق الانترنت ومن الشركات المشهورة في هذا المجال شركة (ebay.com)

ليست هناك تعليقات: