بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 ديسمبر 2013

للمبتدئين في التجارة الإلكترونية

للمبتدئين في التجارة الإلكترونية

اذا كنت مبتدأ في مجال التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية فيجب عليك ان تعرف معنى بعض المصطلحات التي تستعمل باستمرار.
 في هاته الصفحة سوف تجد اهم المصطلحات باللغة الانجليزية وماذا نقصد بها.
PPC  تعني الدفع مقابل النقرة  Pay Per Click، المصطلح يمكن ان يستعمل بالنسبة للطرفين الشركة والمعلن، الشركة تدفع لمعلنيها على كل نقرة على الاعلانات التي تظهر في موقعهم او المعلن يدفع كل مرة يتم النقر على اعلانه في احد المواقع.
PPV  الدفع مقابل الظهورPay Per View، تدفع في كل مرة يظهر موقعك للزوار، يظهر موقعك للزوار في نافذة جديدة ( افتتاح نافدة جديدة وظهور موقع اخر يسمى  Popup ).
CPA  الدفع مقابل العملية  Cost Per Action،و العملية  يمكن ان تكون ملأ وادخال بيانات، التسجيل في موقع او تحميل برنامج ما وتنصيبه على حاسوب الزائر، هناك شركات كتيرة تدفع مقابل الاكشن تسمى هاته الشركاتCPA Networks  وفي كل شركة تجد عدة عروض في شتى المجالات ( صحة، قروض بنكية، العاب كمبيوتر …الخ ). اكثر عروض CPA موجهة لاناس في امريكا، كندا، انجلترا و استراليا، مثال لبعض العروض التي يمكن ان تجدها:
مثال 1: تجد ان الشركة تطلب ان تأتي لها بزوار من امريكا ليتسجلوا في اللعبة وبعد ان التسجيل ان يقوموا بتفعيل تسجيلهم عن طريق رابط يصلهم الى بريدهم الاكتروني وسوف تدفع لك في المقابل 3 دولار.
مثال 2
: تجد ان شركة تطلب ان تأتي لها بزوار من امريكا او كندا وسوف تدفع لك 1 او 2 دولار مقابل كل شخص يحمل برنامج ما ويقوم بتنصيبه على حاسوبه.
مثال 3
: تجد شركة تدفع مقابل كل امريكي، كندي او استرالي تأتي به ويدخل فقط عنوانه البريدي، هاته العروض غالبا ما يكون الثمن بين 1 و 3 دولار.
 Email Submitنوع من عروض  CPA، تقوم CPA Network بالدفع لك مقابل كل شخص يدخل فقط بريده الاكتروني.
Zip Submit نوع من عروض  CPA، تقوم CPA Network بالدفع لك مقابل كل شخص يدخل فقط رمزه البريديCode Postale  او ما يسمى باللغة الاجليزية  Zip Code.
 CPM وهو الدفع مقابل كل الف ظهور لاعلانك  Cost Per Mille، المصطلح قابل للاستعمال من الطرفين الشركة والمعلن، الشركة تدفع للناشرين على كل الف مرة يظهر الاعلان في موقعهم او المعلن يدفع للشركة على كل الف تقوم هي باظهار الاعلان في مواقع الناشرين التابعين لها.
 PPI هو الدفع مقابل التنصيب  Pay Per Install، اي ان الشركة تقوم بالدفع لك على كل مرة تأتي بزائر يقوم بتحميل احد البرامج وتنصيبها في حاسوبه.
SEO  تعني Search Engine Optimization اي التميز في محركات البحث، هو علم يعلمك كيف تجعل موقعك يظهر في المراتب الاولى في محركات البحث.
Search Engine  نقصد بها محركات البحث، مثال Bing، Yahoo، Google…  الخ.
Advertising Network هي شبكة الاعلانات ويطلق هذا المصطلح على الشركات الاعلانية التي تضم المعلنين(Advertisers)و هم الاشخاص الذين يشترون الاعلانات من موقع الشركة، و الناشرين ( Publishers ) و هم الاشخاص الذين يقومون بنشر الاعلانات في مواقعهم، اي هي الوسيط بين المعلن والناشر.

ليست هناك تعليقات: