بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

1- التسويق الالكتروني
تكمن اهمية التسويق الالكتروني في  الاستخدام الواسع لشبكة الانترنت في الوقت الحالي فمستخدمو الانترنت يتزايدون يوما بعد يوم وعلي اختلاف امزجتهم وعاداتهم وتوجهاتهم جاءت فكرة استخدام الانترنت ليكون اكبر سوق مفتوح شهده العالم منذ فجر التاريخ.
وانطلقت الدراسات والبحوث في مجال التسويق الالكتروني لتمكن البائعين من الوصول الي عملائهم وتمكن المشترين الي الوصول لحاجاتهم بسهوله ويسر .
ومن هنا جاء علم التسويق الالكتروني الذي ظهر ونما وانتشر بسرعة كبيرة في الآونه الاخيرة مؤكدا علي قدرة شبكة الانترنت علي تعظيم حجم الاستثمارات والوصول السريع للعملاء وتوسيع حجم انشطة المؤسسات الانتاجية والخدميه .
البداية مع التسويق الالكتروني
مما لاشك فيه ان التسويق الالكتروني هو نقطة الانطلاق لأي مؤسسه تريد ان تخرج من نطاق المحليه والبيع المحدود المعتمد علي ادارة المبيعات الي آفاق العالمية والاستيراد والتصدير وبالتالي توسيع رقعه أنشطتها وتعظيم رأس مالها وزيادة حصتها البيعية في السوق وكذلك زيادة قدرتها علي المنافسه .مما يتيح لها القدرة علي تطوير منتجاتها والتوسع في انشاء فروع مختلفه وكذلك القدرة علي تنمية المورد البشري وتطوير اجهزتها ومنشأتها .
كما يعتبر التسويق الالكتروني هو الحل المثالي للمؤسسات التي تعاني من مشكلة انخفاض أو انعدام الميزانية المخصصة لعملية التسويق والتطوير حيث يمتاز التسويق الالكتروني بانخفاض التكلفه مقارنة بوسائل التسويق التقليدية . فلك ان تتخيل تكلفه انشاء متجر او معرض لمنتجاتك او حتي تكلفه ايجار مساحه في معرض دولي لتعرض فيه منتجاتك عدد معين من الايام كل سنه . ضع هذه التكلفه امام تكلفه انشاء موقع الكتروني يشاهده الملايين من المهتمين بمجال عملك طوال ايام السنه. ستجد ان التكلفه طبعا لا تذكر اذا ما قارنتها ايضا بحجم العائدات.
وهذه العائدات هي ما سيتيح لك ان تبدأ في التفكير في تطوير مؤسستك من المنتج الي المورد البشري الي زياده رأس المال …….الخ
فاذا كانت مؤسسستك مؤسسه صغيرة وتريد لها النمو
واذا كنت تعاني من ضعف جهاز المبيعات
واذا كنت تعاني من مشاكل التمويل
واذا كنت تفكر في تطوير اعمالك
واذا كنت تفكر  تصدير منتجاتك
فالبدايه مع التسويق الالكتروني
البداية مع JET
  2- التجارة الالكترونية
ظهر في الآونه الاخيرة مصطلح التجارة الالكترونية وأخذ يتغلل في شتي نواحي الحياة ليتعدي عملية التجارة والتي هي تبادل السلع والخدمات بين مؤسسات الاعمال بعضها وبعض وبين مؤسسات الاعمال والعملاء زبين مؤسسات الاعمال والقطاع الحكومي , ليتعدي ابعد من ذلك الي الانشطة الداعمة لعملية التجارة مثل السمسرة وخدمة العملاء وأشطة النقل والتخليص الجمركي وتحويل الأموال بالاضافة الي تبادل المعلومات وعمل الدراسات حول المنتج والسوق قياس مدي رضا العملاء والاستجابة لرغباتهم وحاجاتهم. فأصبحت كل هذه الأنشطة تدار عن طريق الانترنت.
لذلك تعرف التجارة الالكترونية بأنها :” نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.
ويشمل ذلك :
- الاعلان عن المنتج او الخدمة المراد الترويج لها
- تبادل المعلومات بين مؤسسات الاعمال بعضها وبعض
- عمل الدراسات اللازمة حو المنتج والسوق والعملاء المرتقبين
- الاتصال السريع بين البائعين والمشترين
- اجراء عمليات التفاوض حول السعر وتسهيلات السداد وطرق التسليم
- ابرام العقود وسداد المستحقات المالية
- الدعم الفني للسلعة وكذلك خدمة ما بعد البيع
بل اتسع الامر لأكثر من ذلك وشمل :
- اجراء التعاملات البنكية
- سداد الفواتير
- ارسال الكتالوجات الخاصة بالسلعه والاسعار
- تتبع الشحنه من لحظه خروجها من بلد المنشأ وحتي بلد وصولها الي بلد المستورد
لماذا تعتبر التجارة الالكترونية هي الحل الأمثل :
1- انخفاض التكلفه : حيث أن تكلفة التجارة الالكترونية تنحصر في ما يتم اجراؤه علي شبكة الويب , فاذا ما قورن بتكلفة السفر وحضور المعارض وزيارة الشركات والمصانع في جميع انحاء العالم بما يتضمنه ذلك من مصروفات انتقال وضياع للوقت والمجهود فسنجد ان تكلفة التجارة الالكترونية لا تذكر.
2- اتساع الاسواق وتنوعها مما يتيح الفرصة لمؤسسة الاعمال ان تسوق لمنتجاتها عالميا 24 ساعة يوميا وطوال ايام السنة
3- امكانية مقارنة الاسعار ودراستها جيدا
4- توفير نفقات المطبوعات الورقية مثل الكتالوجات الخاصة بالمنتجات وكذلك توفير نفقات ارسالها بالبريد العادي الي الدول المستفيدة
5- السهوله واليسر في الوصول الي المستهلك فبامكان ان شخص ان يطلع علي منتجات الشركة في اي وقت واي مكان دون ان يكلف الشركة المنتجة شئ حيث ان المعلومات المراد الحصول عليها موجوده علي الانترنت بشكل مستمر
6- انخفاض تكلفة اعداد المنتج والترويج له وارساله الي المستهلك يصب في مصلحه المنتج والمستهلك معا , فانخفاض سعر السلعه نتيجة لانخفاض التكلفه يشجع المستهلك علي اتخاذ قرار الشراء مما يعمل علي رواج السلعه وزيادة الانتاج وازدهار ونمو مؤسسات الاعمال نتيجة لذلك.
ويمكن تقسيم التجارة الالكترونية الي :
1- تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد (Business-to-Consumer)، ويُشار إليها اختصارا بالمصطلح B2C، وهي تمثِّل التبادل التجاري بين الشركات من جهة والزبائن الأفراد من جهة أخرى.
2- تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business)، ويُشار إليها اختصارا بالرمز B2B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة وأخرى.
3- C2B  - متسهلك لـ تاجر : وهذا النوع من التجارة الالكترونية ، يقدّم صاحب العمل – أو المنشأة – طلب أو إعلان ويقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة .
4- C2C –  مستهلك لـ مستهلك : في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية ، يقوم المستخدمين العاديين بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة ، وبدون الحاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة . هذا النوع رائج جداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المحتضنة لمثل هذا النوع من التجارة تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .
5- الحكومة الالكترونية e-government : وفي هذا النوع تقوم الحكومة ممثلة بالوزارات والجهات الحكومية على مختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب ( وهي ما يعرف بـ G2C حكومة لـ شعب )  أو بتقديم خدماتها للتجّار أو الشراء منهم ( وهي ما يعرف بـ G2B حكومة لـ تاجر ) .
6- التعليم الالكتروني e-learning : انتشر هذا العلم مؤخراً بشكل كبير ، ويقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب . نسمع كثيراً بالفصول الافتراضية بل حتى الجامعات الافتراضية ، كلها تندرج تحت نفس النطاق . يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع / صفحة / نظام ، يمكنه من خلالها التعلم بشكل – تفاعلي – أو الاطلاع على المحاضر عن بُعد بشكل مباشر أو مسجل
والان عرفنا ماهي التجارة الالكترونية وعرفنا مفهوم التجارة الالكترونية وعرفنا ايضا أنواع التجارة الالكترونية وكذلك أسرار التجارة الالكترونية وكيفية التجارة الالكترونية
يمكنكم الحصول علي كل هذه الخدمات مع Egy Jet
3- SEO
(Search Engine Optimization )
وتعني ببساطة تهيئة الموقع لمحركات البحث مثل جوجل و ياهو وغيرهما من محركات البحث المعروفة التى يستخدمها الاشخاص فى الوصول الى السلع والخدمات والمعلومات من المواقع على شبكة الانترنت ، وايضا تهيئة الموقع لمساعدة عناكب محركات البحث فى سهولة الوصول الى صفحات موقعك وادراجها ضمن فهارسها
عناكب محركات البحث عبارة عن : روبوت تستخدمها محركات البحث فى فحص ملايين الصفحات والمواقع بسرعة كبيرة ، والقيام بفرزها حسب المحتوى لكل صفحة ثم تقوم بعرضها فى نتائج البحث التى يبحث عنها الباحثيين عن السلع والخدمات والمعلومات من مستخدميين الانترنت
وببساطة اكثر هو العلم الذي يتيح لموقعك أن يظهر في أولي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم الذي يبحث عن اي شئ متعلق بمجال عملك .أي انك ستكون الاقرب من منافسيك للوصول الي عملائك
ولكي تدرك اهمية هذا العلم يكفي ان تعرف أن نسبة 80 % من مستخدمي محركات البحث مثل جوجل لا يذهبون الي الصفحة الثانية ويكتفوا فقط بما حصلوا عليه من الصفحة الاولي , فاذا لم يظهر موقعك في الصفحة الاولي فستضيع عليك حتما فرصة كبيرة وأكيدة للوصول الي عملائك والذين حتما وجدوا ما يريدوه عن منافسيك
وللوصول الي قمة النتائج في محركات البحث هناك طريقين:
الاول : مجاني
وهو عن طريق تهيئه موقعك لمحركات البحث عن طريق استخدام اساليب وعمليات السيو  واختيار الكلمات المناسبة واعداد صفحات موقعك بما يتماشى مع قواعد محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما
الثانى : غير مجاني
عن طريق الدفع لجوجل للظهور فى الصفحه الاولى فى الكلمات التى تختارها  او ما يعرف بأسم
Google Adwords
مع JET  نحن نضمن لك الظهور في الصفحة الاولي

ليست هناك تعليقات: