بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

مفاهيم التسويق الالكتروني

مفاهيم التسويق الالكتروني

مفاهيم التسويق الالكتروني
مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني
لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكز عليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
  1. السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى احتياج السوق لها.
  2. آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
  3. كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي فكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لأي منتج أو خدمة إلكترونياً إلى حدما والاختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والأسلوب التي تتم به عملية التنفيذ.
التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. أصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة، منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات والوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى اعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وانتهاءً بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وباختصار:
  1. Business-to-Business Model (B2B)
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات التسويق فيما بينها. حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطاقات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
  1. Business-to-Consumer Model (B2C)
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو عملائها.
  1. Peer-to-Peer Model (P2P)
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاه النموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية.
مزايا التسويق الإلكتروني
  1. سهولة الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على الشبكة دون التقيد بالزمان أو المكان، كما أصبح بالإمكان اقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده.
  2. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعه ما أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
  3. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنخفضة والسهولة في التنفيذ وإمكانية الدعاية والإشهار بصورة مجانية أو بمقابل مادي ضئيل في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
  4. يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
  1. التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
  2. التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
  3. التسويق باستخدام الرسائل الإلكترونية  E-mail Marketing
  4. التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة  Affiliate Marketing
  5. التسويق باستخدام الدعاية التفاعلية  Interactive Marketing
بتصرف من سلسلة مقالات التسويق الالكتروني لموقع ماركت تبس
محمد الرثيع
لمزيد من المعلومات:
http://businessonlineworld.com/

ليست هناك تعليقات: