بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

التسويق الالكتروني ومجالاته ( الفصل الأول ماهية التسويق الالكتروني)

التسويق الالكتروني ومجالاته ( الفصل الأول ماهية التسويق الالكتروني)


بسم الله الرحمن الرحيم


أولاً : مفهوم التسويق الالكتروني
1-    الاتنرنت:
لعل من ابرز التطورات التي نشهدها في الآونة الأخيرة هو سيطرة الانترنت على كثير من مجالات الأعمال والحياة.
وبما ان موضوعنا " التسويق الالكتروني " يسمى أيضاً التسويق عبر الانترنت كان لزاماً علينا أن نعرض باختصار عن موضوع ظهور الانترنت وتطوره.
يعيد الكثير من الملاحظين نشأة الإنترنت إلى سنة 1969 م حيث قامت وزارة الدفاع الأمريكية بسلسلة من التجارب مع الجامعات ومراكز البحوث من أجل ربط أجهزة الكمبيوتر الكبير لديها يبعضها البعض.
ولكن التطور الحقيقي للانترنت بدأ سنة 1985 م عندما قامت مؤسسة العلوم الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية بربط ستة مراكز كمبيوتر عملاقة بواسطة نظام اتصال فائق السرعة بحيث يسمح بنقل بيانات رقمية عبر هذه الشبكة باستخدام نظام بسيط أصبح يعرف فيما بعد بالبريد الالكتروني.
أما مرحلة التطور الثانية بدأت سنة 1989 م  والثالثة تلتها في عام 1993 م عندما تمكن الأوروبيون في مركز تطور الطاقة الذرية ببيرن في سويسرا مما سمح لأصحاب الحواسيب الشخصية باستخدام برمجيات التصفح بسهولة بين صفحات الويب وهو ما ساهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة سنة 1994 م حيث تحول الانترنت من مجرد أسلوب لتشغيل الكمبيوترات عن بعد إلى طريق سريع لتبادل المعلومات تعلى نطاق عالمي. وبالتالي انطلق عهد جديد ( لا يزال متواصلاً حتى الآن ) من التطوير والإبداع بوتيرة عالية لتطبيقات كثيرة ساهمت كلها في جعل الشبكة العنكبوتية تؤثر بشكل كبير وقوي في مختلف مجالات الحياة.
2-    الأعمال الالكترونية :
يرجع مصطلح " الأعمال الالكترونية " إلى سنة 1997 م وتعن الأعمال الالكترونية : " مدخل متكامل ومرن لتوزيع قيمة الأعمال المميزة من خلال ربط النظم بالعمليات التي تنفذ من خلالها أنشطة الأعمال الجوهرية بطريقة مبسطة مرنة وباستخدام تكنولوجيا الانترنت ". وتشمل عدة جوانب منها :
                      أ‌-          التجارة الالكترونية.
                    ب‌-        البريد الالكتروني.
                    ت‌-        التسويق الالكتروني.
                    ث‌-        المصارف الالكترونية.
                    ج‌-        الهندسة الالكترونية.
                    ح‌-        التجهيز الالكتروني.... الخ
وعليه يمكن مما سبق استخلاص أن الأعمال الالكترونية تمثل توليفة متكاملة من العمليات والنظم و الأنشطة الرقمية التي تتيح للمنظمة القيام بإدارة علاقاتها البيئية الداخلية والخارجية بطريقة كفئة.
3-    الإدارة الالكترونية :
تعرف الإدارة الالكترونية : " بالحكومة الالكترونية والتي تعنى بالعلاقات ما بين الجهات الحكومية والموطنين عبر الانترنت.فإذا كان البعد الأول يتمثل في التجارة الالكترونية ( أهم مكون للأعمال الالكترونية ) فإن التسويق الالكتروني يعتبر هو بدوره أهم جزء منها ويتخذ الصور التالية :
                      أ‌-          تسويق تجارة الشركات إلى الأفراد.
                    ب‌-        تسويق تجارة الشركات إلى الشركات.
                    ت‌-        تسويق تجارة الأفراد إلى الأفراد.
أما الحكومة الالكترونية أو كما تسمى أيضاً الإدارة الالكترونية العامة فتتخذ ثلاثة أشكال رئيسية وهي:
                      أ‌-          علاقة الحكومة بالمواطن.
                    ب‌-        علاقة الحكومة بالحكومة.
                    ت‌-        علاقة الحكومة بالأعمال.
4-    مفهوم التسويق الالكتروني :
إن أهم دور يساهم به التسويق الالكتروني هو محاولة التنسيق والتكامل مع وظائف المنظمة المتعددة مثل وظائف الإنتاج والشراء التخزين والبحث والتطوير والمالية ... الخ.
وقبل تعريف مفهوم التسويق الالكتروني يجدر بنا أن نذكر بمفهوم التسويق أولاً وهو : " عبارة عن عملية تخطيطي وتنفيذ وتصميم وتسعير وترويج وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات من أجل خلق التبادلات التي تحقق أهداف الأفراد والمنظمات ".
أما تعريف التسويق الالكتروني : " هو عملية إنشاء والمحافظة على علاقات العملاء من خلال أنشطة الكترونية مباشرة بهدف تسهيل تبادل الأفكار والمنتجات والخدمات التي تحقق أهداف الطرفين ".
وقد أصبح التسويق الالكتروني جزأً لا يتجزأ من الإستراتيجية التسويقية لكثير من المنظمات خصوصاً في البلدان المتقدمة.
خطوات مراحل التسويق الالكتروني :
                      أ‌-          مرحلة الإعداد.
                    ب‌-        مرحلة الاتصال.
                    ت‌-        مرحلة التبادل.
                    ث‌-        مرحلة ما بعد البيع.
ثانياً : تحديات وفرص التسويق الالكتروني
أدرى تطور التسويق الالكتروني إلى توفير فرص حقيقة أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجة ومنشآت التوزيع وتلخص الفرص فيما يلي :
·        عوائق قليلة.
·        التفاعل مع العميل.
·        الاحتفاظ بالعملاء.
·        المساوتية.
·        التسويق التعاوني.
·        التسويق الجزئي.
·        الوظائف المتكاملة.
·        القيمة المضافة.
·        تعديل مفهوم الإعلان.
·        إنهاء دور المسوق التقليدي.
·        تفويض العملاء.
أما التحديات التي تقف أمام التسويق الالكتروني فيمكن تخليصها فيما يلي :
1.    مشكلة الوصول إلى الانترنت ( خصوصاً في البلدان النامية والفقيرة ).
2.    تكاليف تكنولوجيا وتطبيقات الانترنت التجارية.
عناصر المزيج التسويقي الالكتروني :
1.    المنتج
2.    التسعير
3.    الاتصالات
4.    المجتمع
5.    التوزيع
6.    التمييز ( الترويج )
ثالثاً : مقارنة الويب مع قنوات التسويق الأخرى

ليست هناك تعليقات: