بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 16 ديسمبر 2013

أهمية التسويق والإعلان للمواقع عن طريق الانترنت

أهمية التسويق والإعلان للمواقع عن طريق الانترنت

 

أصبحت الان أساليب التسويق أفضل مما كانت عليه طرق التسويق التقليدية .

فالتسويق الالكتروني يعتبر الوسيلة الحديثة من وسائل تسويقية في تاريخالتسويق القديم ولكن بطابع جديد و أكثر كفاءة وفعالية .

التسويق الالكتروني يمكن تعريفه بأنه تطبيق لقواعد وفنون التسويق عن طريق استخدام وسيلة إعلام الكترونية و التي عادة ما تتمثل بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) , كما و أنها تحمل أكثر من مسمى منها التسويق عبرالانترنت (Internet Marketing ) و التسويق المباشر(Online Marketing) اللذان يعتبران رديفان للتسويق الالكتروني .

فعملية التسويق الحديثة تعتبر إحدى الوسائل البالغة الأهمية في إشهار العمل التجاري ومنتجاته لتصل إلى الملايين من المهتمين بسرعة كبيرة إذا اتبعت الإستراتيجية المناسبة للتسويق وذلك عن طريق :

استخدام أدوات التسويق المتعددة منها :

- الإعلان على صفحة نتائج محركات البحث عن طريق خدمة Google adword

- الإعلان عن طريق الشبكات الأجتماعية Facebook حيث اصبحت شبكات التواصل الأجتماعي من الطرق الرئيسية الأولى والسريعة في عملية الاستهداف والوصول المباشر الى الأفراد والهيئات والشركات الخاصة والحكومية

- الإعلان عن طريق التسويق عبر البريد الالتكروني لذلك انت فى حاجة لحلول للتسويق عبر البريد الالكتروني للحفاظ على اتصالك بقاعدة عملائك . اذا كنت من الباحثين عن طريقة فعالة وسهلة لتسويق منتجك أو خدمتك فيجب الاخذ فى الاعتبار بان الحل هو التسويق عبر البريد الالكتروني . ولذلك فإن من احد اسباب شهرة التسويق عبر البريد الالكتروني هو ان اكثر من 90 % من الاعمال الحالية قائمة بفكرة الدخول على الانترنت يومياً . حقيقة اوضحت بعض الدراسات انه يوجد 96% من مستخدمى الانترنت يقومون بالدخول على النترنت لتفقد بريديهم الالكتروني .

واليك بعض فوائد التسويق عبر البريد الالكترونى :

• توفير الوقت وزيادة المبيعات.

• اعداد قوائم للعملاء وارسال نشرات لهم بمجرد الضغط على الزر

• سوف تدرك النتائج المباشرة. ففى خلال دقائق من ارسالك للرسائل يمكن ان تبدأ فى تلقى الطلبات واستفسارات العملاء.

• يمكنك قياس النتائج. باستخدامك لحملات البريد الالكترونى يمكنك تتبع النتائج و اختبار الرسائل لمعرفة اي منها يعمل بشكل افضل.

عند استخدامك لأحد حلول التسويق عبر البريد الالكتروني فإنه يمكنك عمل رسالة أو نشرة وارسالها فى اقل من ساعة أو ساعتين وذلك مقارنة بحملاتالتسويق التقليدية الأخرى والتى تستغرق اسابيع للنزول بها .

- الإعلان عن طريق انتشار البنرات والروابط النصية على شبكة المواقع العربية والعالمية

- ويأتي دور أهمية تحسين وتطوير المواقع المسماة SEO وهي اختصار لـ (Search Engine Optimize ) للظهور على محركات البحث التي تلعب العصب المركزي في الحفاظ على ما بعد الحملة الإعلانية ليحافظ الموقع على رشاقته في سرعة تحميله وفي التعديل في دراسته البرمجية لكي تستمر صداقته مع محركات البحث العالمية ويظهر في الصفحات الرئيسية لنتائج البحث.

- ومن الأدوات التي لابد ذكرها أيضا هي الإعلان عن طريق الرسائل القصيرةSMS التي تلعب دورا هاما في وصول الموقع المستهدف الى اكبر شريحة ممكنة وبشكل مباشر

إذا تم تطبيق التسويق الإلكتروني بشكل فعال عن طريق إتباع إستراتيجية مدروسة فإن العائد على الاستثمار منه يفوق بكثير نظيره من التسويق التقليدي ,وهذا يرجع للأسباب التالية:

• سهولة الانتشار و الوصول ، فالتعامل مع قاعدة الانترنت الالكترونية تساعد وبشكل فعال على ترويج البضائع والخدمات بسرعة كبيرة مقارنة مع الطريقة التقليدية للتسويق, فلقد كانت عملية التسويق القديمة مكلفة جدا لتصلفي النهاية إلى عدد محدود من الأشخاص , ليصبح التسويق الالكتروني اليوم أقل كلفة بالإضافة إلى إمكانية وصوله إلى العالم بأسره بسرعة و يسر و دون التقيد بحدود جغرافية ووقت زمني محدد .

• التسويق الالكتروني يفتح المجال أمام الشركات بالوصول إلى الفئة المستهدفة من الزبائن بطرق متعددة وكثيرة يستطيعون عن طريقها عرض قاعدة متنوعة ومتعددة من المنتجات والسلع والخدمات, إضافة إلى ذلك تعتبر عملية التسويق الالكتروني تعتبر من عدة عمليات إدارية و حيوية هامة و مكملة مثل إدارة المعلومات و إدارة علاقات الزبائن وخدمات المستهلك و التي تساهم مجتمعة في سهولة الوصول إلى الزبون واتخاذ القرار المناسب رجوعا إلى قاعدة العملاء المتوفرة .

• عالم الأعمال الالكتروني يعمل كخلية نشطة دون توقف , فطبيعة تتصف بالتواجد مما يعني أن العمليات الالكترونية لا يحدها الوقت فهي فعالة ومستمرة 24\7 , وهذه الطبيعة عادة ما تخدم عملية التسويق الالكتروني لتصل إلى أوجها طيلة أيام الأسبوع , لتتنوع بذلك عملية الترويج و تتشعب لتنتج عنها قاعدة واسعة من الزبائن المتجددون بشكل مستمر .

• التسويق عبر الانترنت يتيح اختيار الطرق أو الحملات الدعائية التي يمكن أن تجذب الزبائن كونها ممتعة و متعددة الوسائط منها ما يحتوي على صوت وصورة , وعمليات تفاعلية كألعاب والغاز خاصة بالشركة تقوم بدورها باستقطاب الزبائن و عرض المنتجات عليهم بأسلوب فني و مميز مما يساعد على تمييز السلعة أو الخدمة عن المنافسين في نفس المجال .

• التسويق المباشر يتميز بسرعة التحويل في تفاعل الزبون، فلا يفصل الزبون عن عملية تصفح المنتج أو السلعة أو الخدمة و طلبها إلا نقرات قليلة في فأرة الحاسوب أو لوحة المفاتيح حتى تتم العملية على أتم وجه و في سرعة منافسة جدا للعملية التسويق التقليدية .

تبرز أهمية التسويق في الوقت الحالي إلى المنافسة العالمية العالية على السلع و المنتجات, فإتباع طرق ترويجية مدروسة بشكل جيد قد تدخل الأعمال الجديدة والمبتدئة في منافسة حقيقية مع كبريات الشركات العالمية في نفس المجال.

ليست هناك تعليقات: