بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

أفضل نصائح فى التسويق الإلكترونى

أفضل نصائح فى التسويق الإلكترونى

أفضل نصائح فى التسويق الإلكترونى

و فيما يلى بعض النصائح التى يقدمها لك خبراء التسويق الالكترونى :

اولاً : التسويق عبر الانترنت  = التسويق على أرض الواقع.
 لا يجب أن ننسى أساسيات التسويق التقليدي لمجرد أننا الآن نقوم بذلك عبر الانترنت. فمازال من الضروري تحديد العملاء المستهدفين، و مواقعهم وما يهتمون به و اين يتواجدون على الساحه الالكترونيه
( في هذه الحالة يهمنا معرفة المواقع الالكترونية التي يتواجدون بها )، و ما هي تفضيلاتهم و اسباب اللجوء الى مواقع معينه دون غيرها و هكذا.

ثانياً : موقعك الالكتروني هو مركزك الرئيسي. 
مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي قد تكتفي بعض الشركات المبتدئة بإنشاء صفحة لها على الفيسبوك.
و لكن السؤال هنا، كم من المعلومات عن السلعة أو الخدمة يمكنك وضعه على صفحة الفيسبوك؟ 
مهما يكن كم هذه المعلومات فهى لن تكون كافيه و انما يمكنك عمل هذه الخطوة كنوع من معرفه مردود خدماتك على منتجك او خدماتك المعوف باسم ( feed back )
و لكن لابد من الاستثمار في موقع الكتروني خاص بك لإبراز منتجاتك و خدماتك بشكلٍ ممتاز و كذلك مجموعة عملائك التي ستنمو مع الوقت.

ثالثاً : ابنِ هويةً ثابتةً و مميزةً لعلامتك التجارية.
 احرص على أن تكون هذه الهوية أو الصورة ثابتة على الانترنت بالتأكد من توحيد ما قد يجدهالعميل على موقعكم الالكتروني و على صفحتكم على الفيسبوك.
و قم دوماً بتحديث معلوماتك على كل من صفحة شركتك و صفحاتك الشخصيّة و قم ايضا بتوحيدالمعلومات التى تقدمها لعملائك
فأنت بالطبع لا تريد أن يعتقد من يبحث عنك على الانترنت بأنك اليوم تتبنى سياسه عمل معينه و يوم اخر تتبنى عكسها

رابعاً : التفاعل مع عملائك. 
لتقوم بالتسويق الالكتروني بشكل فعال ينبغي أن تتفاعل مع عملائك عبر وسائل التواصلالاجتماعي. اطلب رأيهم في منتجك او خدماتك.
إن التواصل مع زبائنك عبر الانترنت يتطلب الوقت و المتابعة و تقديم الاحدث و الافضل فتأكد من توفر العناصر الثلاث تلك لديك.
فلا فائدة تجنيها من وجود 10.000 معجب بصفحتك على الفيسبوك إن لم يشارك و يتفاعل أيٌ منهم على صفحتك. 

خامساً : اصنع المحتوى الخاص بك. 
الناس  تجذبهم الصور و المعلومات المثيرة للاهتمام، و المحتوى المميّز غير المنسوخ الذي قد يروه في مواقع أخرى.
كن مبدعاً لأن المدى الزمني للإبقاء على انتباه شخص على شيءٍ معين على الانترنت هو أقل بكثير منه على شيءٍ في العالم الواقعي.

سادساً : اختبر دائما التقنيات جديدة.
 إن التسويق ليس بالحل السريع أو الطريقة المحددة التي تناسب الجميع.
فحتى إن كانت إعلانات الفيسبوك قد أفادت منافسيك إلى حدٍ بعيد قد لا تنجح هذه الطريقة لمنتجك أنت، لذا تأكد أولاً من إجراء بحوثك حول وسائل التسويق التي ترغب باستخدامها
و لا تنفق كل ميزانيتك مرة واحدة في وسيلةٍ واحدة. كما أن ما يعدّ ناجحاً اليوم قد لا يكون كذلك غداً كون وتيرة التغيير في عالم الانترنت عالية جداً.
و قد يكون كل زبائنك اليوم مستخدمين للفيسبوك ثم يقررون فجأةً في الغد أن يتحولوا لاستعمال Google+ او اى قنوات اخرةى للتواصل يجب أن تكون مستعداً لمثل ذلك. 

سابعاً : النظر لأراء عملائك بعين الاعتبار :
 احرص على البقاء يقظاً و متابعاً بشكل دائم فقد يقوم أحدهم في أي وقت بإعطاء تعليق أو رأي عن خدمتك أو منتجك و يتعين عليك الحرص على التواجد للإجابة و الرد بشكلٍ سريع سواء أكان التعليق إيجابياً أم سلبياً.
يحب الناس أن يشعروا بالتدليل والاهتمام خاصة على الانترنت  لذا لو قام أحدهم مثلاً بامتداح منتجك عليك أن تقوم بشكره على أقل تقدير.
كما تعطيك المتابعة و المراقبة الدائمة مؤشراً عن مدى نجاح حملاتك التسويقية فتقوم بتحسينها في المرة المقبلة.

و أخيراً و ليس آخراً : ابق على اطلاعٍ دائم على آخر مستجدات السوق و مستجدات منافسيك :
 يتطلب التسويق عبر الانترنت  أن تكون على دراية ليس فقط بما هو جديد في مجال عملك فحسب بل في المجالات الأخرى كذلك، كمعرفة مثلاً المواقع الأكثر شهرةً و رواجاً من حيث عدد زوارها
و كذلك وجود موقع دليل اتصالات و أرقام هواتف جديد يستحسن أن تسجل أرقام شركتك به و ما إذا كان هناك موقع تواصل اجتماعي جديد ينبغي عليك الاشتراك به. 
و عموماً فإن التسويق عبر الانترنت يماثل ترحيبك بزبائنك لدى دخولهم متجرك. فعليك أن تقابلهم بابتسامة مريحة و أن تعلن عن نفسك لكى تتفادى إغراقهم بسيلٍ من الأسئلة و ملاحقتهم لشرح كل شىء.
أي أنه يتعين عليك ترك انطباعٍ جيدٍ لديهم حتى إن لم يقوموا بشراء شيءٍ.
لقد تغير و تطور مفهوم التسويق على مر السنين فبسبب هذه الثورة الالكترونية لم يعد بالإمكان الاعتماد على الإعلانات و الكتيبات فقط.
وغالبا ما ان اتبعت عملائك فستعرف حتما ماهى القنوات التى يمكنك ان تصل اليهم من خلالها لانهم غالبا ما يأتون بالوسائل التسويقية الجديدة دون أن ندرك ذلك.
عليك فى النهايه ان تتكيف و تقبل حقيقة أن “التسويق عبر الانترنت” اصبح بنداً أساسياً فى ميزانيه مشروعك و خطتك للعمل.
أعجبنى(0)لم يعجبنى(0)

عن WESAM HELMY

ليست هناك تعليقات: