بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

كيف تستفيد من إمكانيات التسويق الإلكتروني ؟

كيف تستفيد من إمكانيات التسويق الإلكتروني ؟


يثير مجال التسويق الإلكتروني شهية المهتمين والمعجبين بمجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات عموماً وعلي وجه أخص العاملين ببرمجة الكمبيوتر والإنترنت ويرجع ذلك للتطبيقات العديدة للتسويق الإلكتروني في مختلف المجالات والتخصصات والشركات بمختلف أنواعها وأحجامها واقتصاديتها ورؤيتها المستقبلية.
ولعل ظهور تطبيقات التجارة الإلكترونية والتسويق والترويج الإلكتروني ساعد علي سقوط النظرية السائدة حتي وقت قريب وهي نظرية التركيز علي المنتج أو السلعة وتقوم بوصف ملامح المنتجات المختلفة ومدي تأثيرها وكفاءتها وفاعليتها وسلوك المستهلك تجاه المنتج وعلاقات العرض والطلب وكذلك دراسات المنافسين والصمود والحفاظ علي الإستمرارية والبقاء في ظل التحديات المحلية والإقليمية والتحولات العالمية نحو السوق الكبير والرؤية الأوسع والعالم الأشمل والخدمات الأفضل؛ وهكذا تغير فكر الشركات من التركيز علي المنتج إلي التركيز علي السوق والعميل والأهم التقنيات والأدوات المستخدمة في الجذب والدعاية والترويج للمنتج أو الفكرة الجديدة.
فعلم التسويق الإلكتروني يرتبط بالنظرية الأدائية والأنشطة التسويقية والوظيفية مثل دور التكنولوجيا في مجالات مثل الإعلان والموارد البشرية والإدارة الذكية كما يجب الأخذ في الإعتبار كما يذكر خبير التسويق العالمي فيليب كوتلر في كتابه "كيف تنشيء الأسواق وتغزوها وتسيطر عليها" أن التسويق يشمل أكثر من المنتجات والخدمات إذ يمكن أن يسوق الإنسان الناس والأفكار والتجارب والمنشآت وغيرها.
ويحاول التسويق الإلكتروني الاستفادة من مئات الملايين من المستخدمين الذين يتصلون بشبكة الإنترنت يوميًا من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق يمكننا استغلال تلك الفرصة وتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات المختلفة، وتحقيق ربحية عالية من وراء ذلك. وتتمثل أدوات التسويق الإلكتروني في استغلال محركات البحث، وعضوية المواقع والبريد الإلكتروني وبرامج المشاركة، وكذلك وهي الأهم الشبكات الاجتماعية، وعلي رأسها فيس بوك وتويتر.
التسويق الإلكتروني ‏هو جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الشبكة الإنترنت. ويعتبر التسويق الإلكتروني أحد أهم التقنيات الموجودة في عصرنا الحالي، ويتمثل منطق التسويق الإلكتروني في أن مئات الملايين من المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يوميًا من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق يمكننا استغلال تلك الفرصة وتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات المختلفة، وتحقيق ربحية عالية من وراء ذلك.
أحدث الإحصائيات
في تقرير نشره موقع Shebang Design وترجمه موقع عالم التقنية عن إحصائيات التسويق الإلكتروني لعام 2012 وتشمل الشبكات الإجتماعية والمدونات ومحركات البحث :
- ٦٣٪ من الشركات التي تستخدم الشبكات الاجتماعية قالت أن الشبكات الاجتماعية زادت فعالية التسويق أكثر من الوسائل الأخرى.
  ٤٤٪ من المسوّقين كسبوا عملاء من خلال تويتر خلال عام ٢٠١٢م.
- استخدام الشبكات الاجتماعية في أمريكا إرتفع بنسبة ٣٥٦٪ منذ ٢٠٠٦م.
- شبكة للتجارة الإلكترونية    Painterest تقوم بتحويل زوّار أكثر من قوقل بلس وليكندان واليوتيوب مجتمعين سويةً!
- عدد المسوّقين الذين قالوا أن الفيسبوك مهم جداً وضروري لشركتهم إرتفع بنسبة ٧٥٪ خلال ٣ سنوات. حيث ارتفع من ٢٤٪ عام ٢٠٠٩م إلى ٤٢٪ عام ٢٠١٢م.
- الشركات التي تستخدم تويتر تضاعف عدد العملاء المحتملين شهرياً من الشركات التي لا تستخدم تويتر.
- ٥٧٪ من المسوّقين كسبوا عملاء من خلال التدوين.
- أفضل وقت لقراءة مدونة هوخلال الساعة ١٠ صباحاً.
- تأثير مقالات المدونة على المشتريات:
٧٪ تأكيد الشراء.
١٣٪ يُلهمك بالشراء.
١٤٪ تأكيد.
١٧٪ اكتشاف منتج أوخدمة.
١٩٪ الحصول على دعم أوأجوبة.
١٩٪ تحسين أوتصفية الاختيارات.
٢١٪ اختيار منتج أوخدمة.
-٨٩٪ من مستخدمي الانترنت في أمريكا يبحثون عبر الانترنت قبل شراء منتج، سواءً اونلاين أومن خلال محل.
- ٧٥٪ من المستخدمين لا يذهبون للصفحة الثانية من نتائج البحث على الإطلاق. الوصف المقنع لصفحتك قد يساعدك في البروز.
-٤٦٪ من عمليات البحث اليومية عبارة عن بحث لمنتج أو خدمة. كل ما زادت صفحاتك، كل ما زادت احتمالية حصولك على ترتيب أعلى.
- الشركات التي لديها من ٤٠١ إلى ١٠٠٠ صفحة في موقعها تحصل على عملاء محتملين أكثر من الشركات التي لديها من ٥١ إلى ١٠٠ صفحة بمقدار ٦ أضعاف.
- الشركات التي تفهرس صفحات موقعها تحصل على زيادة بنسبة ٢٦٣٪ من العملاء المحتملين.
نصائح للتسويق الإلكتروني
اهم الطرق امستخدمة في التسويق الإلكتروني كما يذكر موقع Marketing-Tips هي :
1.     التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
2.     التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
3.     التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
4.     التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة  Affiliate Marketing
5.     التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
ويمكن أن نجمل مجموعة من النصائح للاستفادة من إمكانيات التسويق الإلكتروني وهي :
1-    التعريف بالفكرة أو المبادرة التي تدعو إليها حملة التسويق الإلكتروني .
2-    إختيار كلمات الحملة وصياغتها بشكل جذاب ومبهر.
3-    نشر الوعي بالاساليب الجديدة والمبتكرة لإيجاد بدائل أو أنظمة موازية.
4-    التأثير علي الجمهور علي الإنترنت وإقناعه بالحملة وأهميتها.
5-    تنويع أساليب الدعاية كالصورة والفيديو وكذلك الشعارات المصممة ببرامج الجرافيك.
6-    إمكانية الإستفادة من الأدوات الرقمية في التحليل والتقييم للحملة بسهولة.
7-    بناء شبكة من المهتمين والمعجبين بفكرة الحملة بما يمكنهم من التعرف إلى بعضهم وتبادل الآراء والخبرات.
8-    سهولة حفظ بيانات الحملة وتوزيعها من خلال الوسائط الإلكترونية.
9-    المتابعة المستمرة للحملة من خلال رسائل البريد الإلكتروني والتحديثات اللحظية والتغدية الراجعة.
10-     إستمرار الحملة لمدة طويلة وتكرارها علي فترات بصور وأشكال عديدة.
 

ليست هناك تعليقات: