بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 ديسمبر 2013

المقارنة بين التسويق الالكتروني والتسويق العادي

المقارنة بين التسويق الالكتروني والتسويق العادي


وجه المقارنةالتسويق الالكترونيالتسويق العادي
التكلفة التي تتكبدها الشركة في عرض المنتجاتتكلفة أقلتكلفة عالية ( صحف – مجلات – إعلانات طرقية – تلفزيون – راديو ...)
طرائق التواصل مع الزبائن وجذبهم لمنتجات الشركةالتواصل سهل جداً بسبب توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.التواصل هنا صعب نوعاً ما، لأن التسويق التقليدي محدد بزمان ومكان
حجم الشريحةعدد الزبائن كبير جداً لأن التسويق الالكتروني محلي + عالمي.عدد الزبائن قليل لأن التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الناس.
سهولة التحكم بوقت الحملةبأي وقت ترغب أن تبدأمرتبط بالجهة المعلن عنها
استهداف شريحة زبائنسيمكن استهداف شريحة محددة بذاتهالا تستطع ان تستهدف الشريحة المنابة فالتسويق موجه لشرائح كبيرة
متابعة ردود الفعلسهل جدا من خلال موقع الانترنت بشكل مباشرصعب نسبيا مقارنة مع التسويق الالكتروني
كلفة التواصل مع الزبائنمنخفضة نسبيا لاعتمادها على البريد الالكترونيمرتفعة بسبب حاجتها إلى كوادر كثيرة و موارد اتصالات
عمر الإعلانوسيلة طويلة الأمد يمنكن الاحتفاظ بها لمراجعتها في أي وقتوسيلة قصيرة الأمد
التصميمنابضة بالحياة ملونةملونة وبدقة قليلة
جمع البياناتتستطيع التفاعل مع الزبائن و تجمع معلومات عن اهتماماتهم بمنتجكلا يمكن ذلك
متابعة الطلباتيستطيع المتلقي طلب المنتج بشكل مباشر و سهلغير ممكن بشكل مباشر

ليست هناك تعليقات: