بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

دورة التسويق الالكتروني عبر المدونات

دورة التسويق الالكتروني عبر المدونات 
المحاضرة الأولى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تمهيد

بعد انتشارها وشهرتها الواسعة 
على الشبكة العنكبوتية، أصبحت المدونات توصف بأنها ثاني ثورة في عالم الإنترنت بعد البريد الإلكتروني، وأنها إلى جانب البريد الإلكتروني و الويكي Wiki تعد أحد أبرز خدمات الإنترنت الآن. 
بالرغم أن المدونات نشأت حوالي منتصف تسعينيات القرن العشرين، وبالرغم من أن المصطلح blog تم صكه عام 1997، إلا أن ظاهرة المدونات لم تنتشر على الانترنت إلا بعد عام 1999 حيث بدأت خدمات الاستضافة في السماح للمستفيدين بإنشاء المدونات الخاصة بهم بصورة سريعة وسهلة نسبيـًا.
و في عام 2004، أصبحت المدونات ظاهرة عامة بانضمام العديد من المستفيدين من الإنترنت إلى صفوف المدونين وقراءها، وتطور الأمر - كما رأى أحد الباحثين- إلى أن أصبح عام 2005 هو عام المدونات.


المدونة:- هي تعريب لكلمة إنجليزية هي (blog)  والتي أشتقت هي الأخرى من كلمة(weblog)، وفي أبسـط صورها هي عبارة عن صفحة علي الإنترنت تحتوى علي مجموعة مقالات قصيرة أو مشاريع أو منتجات، و هي وسيلة نشر عملت علي زيادة دور وأهمية الإنترنت والتي يمكن من خلالها عمل دعاية ونشر وترويج العديد من المشاريع.

المدونة بمنظور عصري هي عبارة عن مواقع شخصية تعبر عن رأي صاحبها ومن الممكن أن تكون تجارية أو اجتماعية أو ثقافية، وهي تدل علي خبرات المدون وأرائه الفكرية واتجاهاته السياسية حيـث تعددت مفاهيم التدوين حسب الحاجة إليه.
في هذه المحاضرات سوف نتعلم كيفية تحويل المدونة لمتجر إلكتروني يمكننا من خلاله تسويق الكثير من المشروعات أو وضع إعلانات بداخله لصالح بعض الشركات والمؤسسات الكبيرة.
التدوين هل يحتاج الكثير من الوقت لكسب عائد مادي؟
لا يعنى التدوين التفرغ الكامل علي الأقل في البداية ، حيث أن ثلاث ساعات يومياً تكفي لعائد مادي معقول و لن تحتاج لتعلم لغة (HTML) ولا تعلم الأكواد المعقدة ، فالمدونة خدمة جاهزة تمنحك حرية اختيار الألوان وحجم الخطوط واختيار تصميم مدونتك عبر عدة نماذج جاهزة.
ما هو الهدف من إنشاء المدونة ؟

المدونات هي نوع من أنواع المواقع أشبه ما يكون بالمجلة متوفرة علي شبكة الإنترنت تستطيع اتخاذها وسيلة لتقديم خدمة ما أو نشر مـواضيعك ومشاريعك فهي أشبه بالجرائد أو المجلات وتظل الاختلافات بين المدونات وأنشطتها طبقاً لاختلاف شخصيات المدونين وإن تشابهت تخصصاتهم واهتماماتهم.
الهدف الأول:- هو تحويل المدونة لمشروع لا يحتاج مـال , ترخيص , مؤهلات أعتقـد أن كل ما ستحتاجه هـو الوقت والجهد والصبر.

الهدف الثاني:- احتراف التدوين كوظيفة باتت هي الأهم في عصر الإنترنت واستثمارها في العديد من المشاريع، فتسويق المدونة والسيل الجارف من الزوار سيعود عليك بالربح كما هو الحال مع كل أصحاب مواقع التسويق الإلكتروني حيث أننا بعد أن نعمل علي تسويق المدونة أو الموقع لعدة أسابيع- قد يستغرق الأمر شهور كذلك- ونراه بمحركات البحث ستبدأ الشركات العقارية وأصحاب المنتجات المطلوبة في السوق الإلكتروني بحجز مساحات إعلانية نستقبلها في مدوناتنا بمقابل مادي جيد، أو يمكن نشر إعلانات شركة(Google Adsense) والربح من خلالها، أو يمكن نشر برامج (Affiliate) مقابل نسبة ( عمولة ) علي كل بيعة، كما أنك تستطيع تنمية علاقاتك الشخصية والاجتماعية عن طريق التواصل مع المدونين الذين يكتبون في نفس مجال تخصصك، كما أن المدونة تمكنك من تسويق نفسك كخبير في المواضيع التي تجيد الكتابة فيها ( كالصحف والمجلات).
تستـطيع أن تعلن وتبيع كل تصميماتك ومنتجاتك مـن خـلال المدونة ودون اللجوء إلى دفـع المال بالجرائد والمجلات يمكنك أن تتخذ التدوين وصياغة الكلام حرفة ومهنة فأنا أعرف كُتاب لهم وزنهم الثقافي والفكري يكتبون المقال الواحد ويتقاضون الآجر بالسطر بل بالكلمة في بعض المقالات الهامة، كما أن المدونة تمكنك من تأليف الكتب بشتى أنواعها وفروعها ونشرها وبيعها علي الإنترنت...... نعم يمكنك أن تحول مدونتك لمتجر و سوق بدون أي تكاليف أو أعباء مالية
المدونة تمكنك من كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك ليراها ألاف الزوار المتخصصون في نفس مجالك فتحصل علي وظيفة بأسرع مما تتخيل يقول دكتور طارق السويدان إن لم تأتيك الفرصة فأصنعها أنت، كما أنك تستطيع تحويل المدونة لمركز تعليمي لبيع الفيديوهات والدروس عبر بوابة الدفع الإلكتروني.

ما هي أنواع المدونات ؟ 
1-    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية  (Link blogs).
تعتبر أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog)  ويحتوي هذا النوع من المدونات على العديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط.
2-    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات   (Online diary blogs).تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم، ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى.
3-    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs)
يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، والتقارير. و هي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات
.
4-    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs).يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" وغيرها.
5-    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي  (Podcast blogs).يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcast) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح(Podcast)  مأخوذ من أجهزة iPod ، وهي عبارة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغةmp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات(Podcast)  .
6-    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي  (Video cast blogs).
مقاطع البث المرئي (Video casts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية، وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcast) غير أنها تعد بواسطة الفيديو.
7-    المدونات الإلكترونية المنوعة.تعتبر معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.
8-    المدونات الإلكترونية الجماعية.يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص .


الربح من المدونات:

إن الربح من المدونات أمر سهل، أعلم أنك سمعت هذا الكلام مئات المرات ولكنك لا تربح , لكن هذه المرة الأمر مختلف لأنك لابد أن تعلم أن أولئك الذين يربحون من مدوناتهم لم يربحوا في ليلة وضحاها ولكنهم بذلوا جهدا في مدوناتهم وهذا شرط للربح فإن كنت تريد الربح بدون عمل فأنا أنصحك أن تفسح المجال لغيرك , ولكن أنا أعلم أن الكثير بالفعل يتعب في مدونته ومع ذلك لا يربح إذا ما الحل وهل أمر الربح؟
لابد أن تعلم جيدا أن الذي يميزك عن بقية المدونين الذين لا يربحون هو فكرك, نعم قم بصناعة أفكارك في المدونة بجدية وسترى النتائج .

قد تكون قرأت كلاما كثيرا عن 
الربح من المدونات ولم تجد فيه أي فائدة لأن أكثر الذين يتكلمون عن الربح الآن من المدونات يروجون أفكارهم لكي يربحون , هم يعلمون أن الكل يبتغى الربح ومن هنا خرجوا في هذا الزى، وهم في الحقيقة يريدون الربح من هذه الكلمات إلا من رحم ربى، بل إنك ترى فوضى عارمة على شبكة الإنترنت حول أمر الربح من المدونات ومع ذلك لا تشفى لك غليلا ولا تهديك سبيلا،ومن اجل الربح الفعلي من مدونتك، يجب عليك مراعاة الأتي:
1-   يجب أن يكون محتوى مدونتك حصري ومميز فهذا هو الأساس لنجاح أي مدونة ولكن المحتوى المميز يختلف بالنسبة لرؤية كل شخص ومن هنا تظهر الفروق الربحية بين مدون والأخر.
2-    يجب أن تظهر مدونتك من خلال محركات البحث مثل جوجل وكلنا يعلم صعوبة هذا الأمر لكي تصبح من النتائج الأولى لمحرك البحث في كلمات التنافس عليها كبير و هو أمر صعب نسبيا لكن ليس مستحيلا ، لكن يمكنك  الاعتماد على الكلمات البحثية الطويلة والتي يكون فيها محتوى مدونتك  وهذا لابد أن تعمل له بجدية.
3-   قم بـالتبادل الإعلاني مع مدونات أخرى.
4-  قم بعرض إعلاناتك مع( Google Ad-words)  ولا تتعجل الربح ادفع وستربح أكثر.
5-   الإعلانات ليست الطريق الوحيد لكي تربح من مدونتك فيمكنك أن تسوق لأي منتج تريده وتبيعه من خلال مدونتك  مثل الكتب والأسطوانات التعليمية الخ.....
6-  اهتم بمواضيع تقدم فيها فائدة للزوار، كل تلك الأمور و أكثر ستتعرف عليها بالتفصيل من خلال المحاضرات القادمة بإذن الله تعالى.
7- لاحظ أن الربح من المدونات الانجليزية أسهل وأسرع من المدونات المكنوبة بأي لغة أخرى ويرجع ذلك لآنتشارها وشهرتها بين اللغات الاخري و بالتالي ععد زائريها يكون أكثر مما يؤدي للربح أكثر و أكثر. 


انتظروا المحاضرة الثانية من دورة التسويق الالكتروني

                                                    
Share this article :

ليست هناك تعليقات: