بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 ديسمبر 2013

التخطيط وفوائده

التخطيط وفوائده

التخطيط هو الخطوة الأولى في العملية الإدارية حيث تحدد فيه الإدارة ما تريد أن تعمل وماذا يجب عمله ، وأين ، وكيف ، وما هي الموارد التي تحتاج إليها لإتمام العمل ، وذلك عن طريق تحديد الأهداف ووضع السياسات المرغوب تحقيقها في المستقبل وتصميم البرامج وتفصيل الخطوات والإجراءات والقواعد اللازمة في إطار زمني محدد وبياني محسن في ضوء التوقعات للمستقبل والعوامل المؤثرة المحتمل وقوعها .
ولأهمية عملية التخطيط في سير العملية الادارية، حصر رواد الإدارة فوائد عديدة تعود من تطبيق التخطيط السليم تتمثل فيما يلي :

فوائد التخطيط

  • تحديد الأهداف
  • التنبؤ بالمستقبل
  • الترابط المنطقي للقرارات
  • التنسيق
  • الاستخدام الأمثل للموارد
  • الرقابة المحكمة
  • تقويم الأداء
  • تسهيل مهمة القائد
  • الرضا والارتياح النفسي للعاملين
formats

التفكير الإبداعي طرق ومعوقات

التفكير بطريقة عكسية

إذا كنت تبحث عن الإيجابيات اعكس تفكيرك وابحث عن السلبيات أو العكس، فإذا كانت مثلاً طبيعة عملك تقتضي خدمة الزبائن وتريد أفكاراً جديدة لتحسين الخدمة ضع قائمة بكل الطرق التي تجعل خدمة الزبون سيئة وستحصل على بعض الأفكار الرائعة لتحسين الخدمة
ابحث عن الشيء الذي لم يعمله الآخرون.. فمثلاً اشتهر الأمريكان بصناعة السيارات الكبيرة المستهلكة للوقود بشراهة فتفوق اليابانيون على نظرائهم الأمريكان وقاموا بتصنيع السيارات الصغيرة ذات الوقود الاقتصادي
التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة.. ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلاً: من المعروف المسلم به أن: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، اقلب التفكير وفكِّر في أن: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها
غير اتجاهك أو انطباعك أو وجهة نظرك؛ انظر إلى الهزيمة على أنها نصر، وإلى المحنة على أنها منحة، وابحث عما في الانتصار من خلل وتقصير وسلبيات، إذا حصل لك شيء ما غير جيد, فكر فى الأشياء الإيجابية التي تعلمتها.. وإذا حدث لك انتصار كبير فكر فى الأشياء السلبية التي حدثت حتى لا تتكرر مرة أخرى

الدمج

أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة إبداعية جديدة، مثل: سيارة + قارب مركبة برمائية

زاوية نظر أخرى

انظر إلى المشكلة أو المعضلة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط، ومن الأمثلة التي تحكى في ذلك: اختلف مجموعة من الناس من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في الأرض، فأحضر أحدهم عوداً وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتل الكروان! وحاول الآخر أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن دون جدوى، واقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة لعله ينهض …!
كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره قائم يراقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث، وفجأة صرخ: وجدتها!! ما رأيكم لو قمنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا
مثال آخر: في يوم من الأيام دخل أوتوبيس مرتفع أحد الكباري فحشر بداخله والتصق سقف الأتوبيس بأسفل لكوبري و أخذ الناس يبحثون عن الحل، فكر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقط وهو أنه السقف ملتصق بالسقف، وجاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى أتت بنت صغيرة لم تتجاوز العاشرة من عمرها واستطاعت أن تفكر من زاوية نظر أخرى فإذا بها تقترح أن يقلل من كمية الهواء داخل إطارات الاوتوبيس وبالفعل نفذت الفكرة ومر الأتوبيس بسلام

الإبداع بالأحلام

الأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيداً في عالم
الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك: تخيل أنك أصبحت وزيراً للتربية والتعليم، ما الذي ستفعله؟

ماذا لو؟

قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة كذا وكذاماذا لو قامت الشركة المنافسة بطرح منتج جديد بسعر أقل وجودة جيدة؟ سيكون علينا طرح منتج جديد منافس في السعر والجودة، إذاً علينا أن نكون مستعدين لذلك

كيف يمكن؟

استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكارمثال: كيف يمكن استخدام القلم 20 استخداماً غير الكتابة والرسم؟

صوّر الأفكار ذهنياً

إن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة فى تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة فى هذا المجال استخدام أسلوب: خريطة العقل .. هذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج

معوقات الابداع

معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان:
  • الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع … الخ.
  • عدم الثقة بالنفس.
  • عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.
  • الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.
  • الخوف على الرزق.
  • الخوف والخجل من الرؤساء.
  • الخوف من الفشل.
  • الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.
  • التشاؤم.
  • الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.
formats

هل أنت مبدع؟!

إذا نظرنا إلى العالم من حولنا سنجد الأفراد ينقسمون إلى ثلاثة انواع، قاعدون كسالى يعيشون على جهود غيرهم .
عاملون ، على درجات متفاوتة في الجد والدأب والمثابرة ، لكنهم نمطيّون تقليديّون ، لا يملكون القدرة على تحسين الواقع وتقديم الجديد ، فهم يكرّرون أنفسهم ، ويؤدّون إلى زيادة في الإنتاج.
لكن هناك فريقاً ثالثاً ،لابد من وجوده لدوره الهام في التجديد والتحسين .
إنه فريق المبدعين ، الفريق الذي لا يكتفي بالتعامل مع ما هو موجود ، ولا بتكراره والسير على الأنماط المألوفة ، بل يملك النزوع نحو التغيير والقدرةَ عليه ، فإذا كان تغييراً نحو الأحسن فهو الإبداع .
فكل إنسان لديه قدرات إبداعية ولكن القليل من الأشخاص هم الذين يسعون لتوظيف هذه القدرات ويسعون لتطوير أنفسهم ونشر إبداعهم ، فالإبداع لا يقتصر على أشخاص دون غيرهم فهذه نظرة خاطئة للأمور وعلى الفرد أن يذكر نفسه بذلك كلما شعر باليأس أو الفشل في تحقيق شيء خلاق .
إذن من هو الشخص المبدع؟
المبدع لايأتي بشيء جديد منقطع عما قبله ، بل يبني على ما سبقه ويأتي بالمزيد ، ويكون إبداعه بمقدار حجم هذا المزيد ونوعه وقيمته .
وما هي الصفات التي يجب توافرها في المبدعين؟
formats

عشر عادات تمنحك حياة أفضل

أحب أن أبدأ حديثى اليوم بإقتباس من قول الرسول صلى الله عليه وسلم ” كل مولود يولد على الفطرة ” أى أن البشر جميعاً خلقوا على فطرة واحدة وعلى نفس الشىء لا أختلاف بينهم إلا فى الشكل, ولكن من حيث القلوب فهى ملك لرب القلوب نولد جميعنا سواء, ومن هنا أود أن أشير إلى بعض الأقوال المأثورة لبعض الفلاسفة والمفكرين ومنهم كونفيشيوس قائلاً ” طبيعة البشر واحدة ولكن إختلاف عاداتهم هى التى تصنع الفوارق بينهم ” وأيضاً جيم ريون والذى قال “ إن العزيمة هى ما تدفعك إلى الأمام ولكن العادة هى التى تمكنك من الإستمرار “
فعندما تجد الشىء الذى تحبه وتتعرف عليه, فستشعر حينها بعزيمة جبارة تدفع بك إلى الأمام وتغير من حياتك, وعلى الرغم من ذلك فإن هذه العزيمة لو لم تستثمر وتحول إلى عادة فإنها تنتهى فى أسرع وقت ممكن, ولو نظرنا إلى الإنسان من نفس وجهة النظر هذه سنجده عبارة عن مخلوق يتكون من عدة عادات, فطبيعتنا البشرية تتطلع دائما إلى سبل لخلق أنماط تمكنا من فعل الأشياء بشكل تلقائى أو إعتيادى إن صح التعبير, فتلك العادات هى التى تفرق الإنسان الناجح عن غيره من بقية البشر, ولذا فيجب عليك أن تطور من عاداتك وأن تضيف إليها عادات جديدة لكى تساعدك فى بناء حياة أفضل.
formats

مبادئ التنظيم

تكلمنا في التدوينة السابقة التنظيم الإداري الغائب الحاضر عن أهمية التنظيم ومن خلال هذه التدوينة سنقوم بالمرور والتعريف بمبادئ التنظيم وفوائدها
فالتنظيم يعتمد على سبعة مبادئ أساسية هي:
  • مبدأ وحدة الهدف
  • مبدأ التخصص
  • الأمر – القيادة
  • مبدأ نطاق الإشراف
  • مبدأ تكافؤ السلطة والمسئولية
  • تفويض السلطة
  • المركزية واللا مركزية
formats

التنظيم الإداري الغائب الحاضر

تتباين و تختلف مفاهيمنا عن التنظيم و رغم كثرة الدراسات التي تمت في مجالات التنظيم إلا أن الاختلاف لا يزال قائماً.
و يستخدم البعض كلمة ” تنظيم ” بمعنى تخطيط فيقولون مثلاً ” تنظيم الأسرة ” و هم يقصدون ” تخطيط الأسرة” و يستخدم البعض الآخر كلمة تنظيم بمعنى ترتيب فيقولون مثلاً ” تنظيم المرور ” أو تنظيم الدخول و الخروج أو تنظيم الوقوف في الطابور و يستخدم بعض المديرين و رجال الأعمال كلمة تنظيم بمعنى تصميم الهيكل التنظيمي فهم ينظرون إلى التنظيم على انه تلك العملية المتعلقة بعمل خرائط الهيكل التنظيمي .
ولكن فنحن بحاجة إلى تعريف دقيق لهذا المفهموم، ولنقف على أرض ثابتة بخصوص هذا المعني ، الذي يقوم بدور هام وحيوي في حياة الافراد والمنظمات .
التنظيم الإداري: هو التوزيع المناسب للأفراد و الواجبات وتحديد الاختصاصات و توضيح السلطات والمسؤوليات داخل المنظمة من أجل تحقيق هدف منشود .
لاشك أنه توجد العديد من معوقات التنظيم ولكن من اهم هذه المعوقات : Read more…
formats

فـن الإنصـــــــــــات

كنت فى أحد المطاعم فى مرة من المرات, ولكن فى تلك المرة لفت إنتباهي موقف غريب بعض الشيء, حيث دخل أحد الرجال إلى المطعم وفى صوت خشن ومرتفع قال ” أعطنى عبوة بطاطس مقلية كبيرة سريعاً لكى أذهب من فضلك ” وفى إستجابة سريعة من مسؤول خدمة العملاء في المطعم أجابه الرجل قائلاً هل تريد معها بطاطس مقلية ؟ فرد الرجل متعجباً ” انا أصلاً لم أطلب شيء أخر غير البطاطس المقلية  ” فأعتذر له على ذلك وسأله هل تريد معها أية إضافات ؟ فرد عليه الرجل قائلاً ” ولكنني لم أطلب شىء غير البطاطس المقلية فقط ” فقال له بالطبع ولكن هل تريد أن تأكلها هنا أم تريد  الذهاب بها ؟  فبدا على الرجل الغضب والإرتياب لعدم إنصات العامل له من البداية.
كلما تذكرت هذه القصة أجدها من القصص الفكاهية التى تستدعى الضحك, ومع ذلك، هذه القصة تؤكد شيئا عميقا في عصرنا الحالي, فتلك التحويلات البنكية التى تحدث فى بضع أجزاء من الثانية, وماكينات الصراف الألى التى تجعلك قادر على سحب أية مبالغ نقدية فى أى مكان وفى أى وقت, تلك الهواتف الخلوية الذكية التى تجعلنا على مقربة من أى شخص فى أى مكان بالعالم, الرسائل النصية, رسائل البريد الإلكترونى, كل تلك الأشياء أثرت فى تركيزنا وصبرنا بصورة كبيرة للغاية. Read more…
formats

وظائف زر WIN واختصارات مفيدة

  •  الضغط على مفتاح شعار الوندوز : إظهار وإخفاء قائمة ابدأ .
  • مفتاح شعار الوندوز +مفتاح Break يعرض نافذة موأصفات النظام .
  • مفتاح شعار الوندوز + D  يعرض سطح المكتب .
  • مفتاح شعار الوندوز + M  يقوم بتصغير جميع النوافذ المفتوحة .
  • مفتاح شعار الوندوز + M + Shift  يقوم بتكبير جميع النوافذ .
  • مفتاح شعار الوندوز + E  يعرض نافذة جهاز الكمبيوتر .
  • مفتاح شعار الوندوز + F  إذا أردت البحث عن ملفات ومجلدات .
  • Ctrl+مفتاح شعار الوندوز + F إذا أردت البحث عن أجهزه داخل نطاق الشبكة.
  • مفتاح شعار الوندوز + F1  إذا أردت قراءة المساعد للوندوز .
  • مفتاح شعار الوندوز + L  لقفل لوحة المفاتيح .
  • مفتاح شعار ويندوز + R لفتح نافذة ( تشغيل ).
  • مفتاح شعار الوندوز + Tab إمكانية التنقل بين البرامج المفتوحة مع إمكانية عرض شكل للبرنامج
formats

التدريب في ظل التكلفة المرتفعة

يسعي كل خريج بعد حصوله على شهادته الجامعية إلى الحصول على كورسات ودورات تدريبية  لكي يطور من ذاته من جهة، وليكون قويا في مواجهة متطلبات سوق العمل من جهة أخرى ،خاصة أن حصول الخريج على كورسات و دورات تأخذ في عين الاعتبار عند التقدم لأي وظيفة.
ولكن تظهر مشكلة تحد من قدرة الخريج على تطوير ذاته ومواجهة سوق العمل، تتمثل في التكلفة المرتفعة للكورسات التي يريد أن يلتحق بها، و يتبادر إلى الأذهان سؤال عن ماهو  البديل الاقتصادي للكورسات المرتفعة الثمن؟
ولكن قبل أن نشرع في الحديث عن بدائل الكورسات مرتفعة التكلفة، لابد من الوقوف على بعض الأمور التي يجب أت تأخذ في الحسبان عند التفكير في أخذ الكورس، وهي:
التكلفة : هل هي مناسبة لإمكانيات الخريج، وهل محتوى الكورس يناسب هذه التكلفة أم هي تكلفة ليس لها أي مدلول.
المدة:  الفترة التي يأخذ فيها الدورة التدريبية أو الكورس وهل تتعارض مع العمل في حالة التحاق الخريج بأي عمل يقوم به.
الشهادة:  لابد من التأكد من أن الجهة التي تعقد الدورات ستمنح الخريج شهادة  معتمده من مركز او مؤسسة نقابية أو حكومية أو جامعية ، حتى يسهل توثيقها فيما بعد.
المحتوى : يجب أن يكون قوى ومفيد حتى يكون عوضا فى حاله أن الشهادة من مكان
غير معروف
المدرب : يجب أن يكون على علاقة بالتخصص من الناحية النظرية والعملية ولديه
القدرة على التبسيط
المكان : مناسب للخريج وقريب له حتى لايتكبد مصريف انتقالية ترهقه ماديا.
ويبقى السؤال الذي سبق طرحه وهو ما هو البديل الاقتصادي للكورسات مرتفعة التكلفة؟ يمكن للخريج أن يطور من نفسه بعدة طرق أهمها:
 التثقيف الذاتي عن طريق القراءة : وذلك بتحديد المادة التي يريد أن يتعلمها ويتقنها ويبحث عن المادة العلمية المكتوبة  التي نشرت عنها على شبكة الأنترنت ويواظب في استذكارها ومعرفة كل جديد عنها وبالتالي يمكنه أن يتقنها دون الحصول على كورسات، ولكن هذا الأمر يقتصر على المواد النظرية والتي لاتريد أي تطبيقات عملية وإذا كان لايرغب الخريج في الحصول على شهادة موثقة.
الاعتماد على التقنية الحديثة: فقد ظهر في الأونة الأخيرة مصطلح التعليم الالكتروني، وهو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطهما المتعددة، مثل : الأقراص المدمجة، والبرمجيات التعليمية، والبريد الإلكتروني وساحات الحوار والنقاش ويستطيع الطالب أن يتلقى مايريد الحصول عليه من برامج تدريبة بأدني تكلفة  تذكر عبر شبكة الأنترنت.
-  حضور الأمسيات التدريبية: والتي لايتعدي وقتها يوم أو أثنان لمدة 3 أو 4 ساعات وبتكلفة تكاد تكون منعدمة أو مجانية، وتقوم بعقدها المؤسسات الثقافية.
اللجوء إلى المنح المخفضة: هناك الكثير من الأماكن ذات البعد الخيري  تحرص على تقديم بعض الدورات التدريبية مرتفعة التكلفة بتكلفة أقل ، وتضمن للمتدرب الحصول على شهادة عقب الكورس أو الدورة التدريبية، فيمكن للمتخرج البحث عنها عبر شبكة الأنترنت أو سؤال الأشخاص المقربين من حوله.
-  الاعتماد على الصوتيات والمرئيات: في حالة حصول الإنسان على دورات ذات مستويات مرتفعة ” كاللغات أو دورات الحاسب”  يمكنه الاعتماد  المقاطع الصوتية والمرئية في إتقان أغلب المستويات المتدينة حتى يوفر على نفسه تكلفتها وبذلك يرتقي من نفسه ويصعد إلى مستويات الأعلى والحصول على شهادة بها دون تكلفة عالية .
 من خلال السطور السابقة حاولنا أن نقدم للخريج الجديد، بدائل يتغلب بها على التكلفة المرتفعة للكورسات وللدورات التدريبية التى لايستطيع أن يحصل عليها خاصة في بداية دخوله سوق العمل.
formats

11 صفة للتميز الوظيفي

 النجاح المهني والوظيفي ليس له خلطة سرية لكنه مزيج من الصفات المهنية والوجدانية التى تؤهل صاحبها لأن يكون إنسان سويا قبل أن يكون موظفاً ناجحاً.
إن بعض الصفات تتمتع بقدرة التأثير ايجابياً في مكان العمل كما أنها تساعد الموظف في حياته المهنية وتضمن له النجاح المستمر إذا تم استخدامه لها طيلة أوقات العمل، وتتمثل هذه الصفات فيما يلي:
الصدق:
احرص على الإلتزام بكلمتك دائماً واثبت مدى نزاهتك في كافة الأمور التي تقوم بها،فالكلمة الصادرة عنك، رابطك الأساسي بعالم الأعمال وهي المعيار الذي يحدد مدى ثقة الآخرين بك .
لذا يجب أن تفكر قبل كل شيء، بمصلحة شركتك عند إتخاذك لجميع القرارت المهنية كما انه يتعين عليك الإلتزام بقوانين الشركة ومواثيقها وتحمل مسؤولية أفعالك كاملة والنتيجة المترتبة عليها.
 الاندفاع: Read more…

ليست هناك تعليقات: