بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

مقدمة : "التسويق الإلكتروني"الأداة الفاعلة لإنجاح الأعمال الإلكترونية باختلاف أنواعها

تعقد المنظمة الدولية لصناعة السياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى "بإيطاليا" " IOETI "بالاشتراك معE page Middle East EMC Lebanon سيمينار

تعلم فى يومان كل فنون واصول السياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى والتجارة الالكترونية و كيف تكون مسوقا محترفا على الانترنت وكيف تضاعف من مبيعاتك على الانترنت


مقدمة : "التسويق الإلكتروني"الأداة الفاعلة لإنجاح الأعمال الإلكترونية باختلاف أنواعها
     في عصر الانفجار المعلوماتي، والتوسع الكبير في وسائل الإعلام في طرح كل ما هو جديد؛ نطالع بين الفينة والأخرى مصطلحات جديدة، متقاربة في معانيها، بل ومتداخلة في مضمونها، مما سبب الالتباس حتى على أهل الاختصاص، وخصوصا عند الترجمة من لغة أجنبية، ومن أمثلة ذلك؛ مصطلحا الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، حيث يظن بعضهم أن التجارة الإلكترونية أشمل وأعم في معناها، وأن الأعمال الإلكترونية هي أحد فروع التجارة الإلكتروني، بينما العكس هو الصحيح، فالأعمال الإلكترونية هي المظلة الكبيرة التي يندرج تحت لوائها العديد من المفاهيم الأخرى، وما التجارة الإلكترونية إلا واحدة من تلك الأقسام، بالإضافة إلى الصحة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني، وغيرها .
واليوم نلاحظ نفس الالتباس مع مصطلحين آخرين هما؛ التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؛ حيث يظن الكثير، ومن بينهم متخصصون، أن المصطلحين بمعنى واحد؛ فتجدهم يستخدمونهما بدلا عن بعض، فيذكرون التجارة الإلكترونية بدلا عن التسويق الإلكتروني والعكس .
بالنسبة لمصطلح الأعمال الإلكترونية التي تعتبر المظلة الرئيسية التي يندرج تحته جميع العمليات الإلكترونية عبر الإنترنت، باختلاف أنواعها، كالتعليم، والخدمات الصحية، والحكومية، والتجارية، والسياحية بالطبع وغيرها، وبالتالي؛ فأي مصطلح مسبوق بحرف (e) ؛ مثل التعليم الإلكتروني e-Learning ، والحكومة الإلكترونية
e-Government ، وغيرها ما هي إلا فروع من العمليات الإلكترونية .
مصطلح التجارة الإلكترونية e- Commerce ؛ يشير إلى عملية ممارسة البيع والشراء عبر الإنترنت، ودفع القيمة، واستلامها، بطريقة آلية، منها استخدام البطاقات الائتمانية التقليدية، أو الأموال والبطاقات الائتمانية الافتراضية، ويقصد ب(الافتراضية) أي تلك الأموال والبطاقات التي تقدمها بعض البنوك على الانترنت، من غير وجود حقيقي وملموس لها. وللتجارة الإلكترونية عدة أشكال، مثل تجارة التجزئة الإلكترونية e-Retail ، والمزادات الإلكترونية e-Actions.
مصطلح التسويق الإلكتروني e- Marketing ، يقصد به إدارة التفاعل مع العملاء عبر الإنترنت، وتحقيق المنافع المشتركة، بغض النظر إلى نوع الأعمال الإلكترونية، فقد يستخدم لتسويق خدمات التعليم الإلكتروني، أو لتسويق خدمات الحكومة الإلكترونية، وهكذا .
مصطلح السياحة الالكترونية : TOURISM - e ، يعتبر مفهوم السياحة الالكترونية من المفاهيم الحديثة فى علم السياحة التى تتداخل بشدة مع مفهوم التجارة الالكترونية. ومن هذه التعريفات التى كان اقدمها تعريف الاستاذ الدكتور حسام درويش عام 2001 واحدثها التى اشار لها الباحث الاستاذ يوسف محمد وردانى والاستاذة رشا على الدين احمد فى بحثها حول السياحة الالكترونية حلم دبى القادم والباحثة الاستاذة هند محمد حامد برسالة الماجستير الخاصة بها بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان هذا بالاضافة الى مئات التعريفات التى ، كان أهمها أنه يشير إلى "استخدام الأعمال الالكترونية فى مجال السفر والسياحة، واستخدام تقنيات الانترنت من أجل تفعيل عمل الموردين السياحيين والوصول إلى تسهيلات أكثر فعالية للمستهلكين السياحيين" ، وأنه "نمط سياحى يتم تنفيذ بعض معاملاته التى تتم بين مؤسسة سياحية وأخرى أو بين مؤسسة سياحية ومستهلك (سائح) من خلال استخدام تكنولوﭽيا المعلومات والاتصالات... وبحيث تتلاقى فيه عروض الخدمات السياحية من خلال شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) مع رغبات جموع السائحين الراغبين فى قبول هذه الخدمات السياحية المقدمة عبر شبكة الإنترنت"
ويُلاحظ على هذه المفاهيم أنها تولى أهمية كبرى للتقدم التكنولوجى فى شبكة المعلومات الدولية، وتأثيره على الأنماط السياحية المختلفة، وبحيث أصبح بالإمكان تسمية أى نمط سياحى بأنه "الكترونى" إذا ما تم استخدام التقنيات الحديثة فى عرض منتجاته وتقديمها للسائحين على شبكة المعلومات. ويشمل ذلك كافة العمليات السياحية النمطية المعروفة من عروض البرامج السياحية، وحجز الرحلات السياحية وتنظيمها من خلال الإنترنت، وخدمات ما بعد الحصول على المنتج.
ترتبط السياحة الالكترونية ارتباطاً وثيقاً بمفهوم التجارة الالكترونية الذى يتفاوت تعريفه باختلاف النظرة الضيقة والواسعة إليه. فيقصر التعريف الضيق التجارة الالكترونية على عملية تبادل السلع والخدمات عن طريق وسيلة الكترونية أو وسيط الكترونى، وهو المعنى الذى أخذ به مشروع القانون المصرى للتجارة الالكترونية كما تم نشره فى مجلة الأهرام الاقتصادى عام 2001. على حين تعرفها منظمة التجارة العالمية بأنها "أنشطة إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها وتسويقها أو تسليمها للمشترى من خلال الوسائط الالكترونية".
وبهذا المعنى الموسع يكون للتجارة الالكترونية خمسة أنواع من الأنشطة المتعلقة بالمعاملات التجارية هى الإعلان عن السلع والخدمات التى يتم عرضها عبر شبكة الانترنت من خلال متاجر افتراضية أو محال بيع على الانترنت، وتبادل المعلومات والتفاعل بين البائع والمشترى، وعقد الصفقات وإبرام العقود من خلال شبكة الانترنت، وسداد الالتزامات المالية من خلال وسائل الدفع الالكترونية، وعمليات توزيع وتسليم السلع والخدمات ومتابعة الإجراءات سواء عن طريق شبكة الانترنت on –line أو عن طريق القنوات العادية. وهذا التعريف يجعل التجارة الالكترونية تتسع لتشمل أية معلومات أو خدمات تقدمها شركة لأخرى أو شركة لمستهلك عبر الانترنت أو غيرها من وسائل الاتصال الالكتروني بدءاً من معلومات ما قبل الشراء وانتهاء بخدمات ما بعد البيع.
على حين يرى البعض أن المفهوم يشمل " إنجاز مختلف أنواع الأعمال عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات". و كذلك التعاملات بين الشركات والمستهلكين والتعاملات الحكومية سواء بين الهيئات الحكومية وبعضها البعض أو بينها وبين الشركات الخاصة على شبكة الانترنت.

اهداف المنظمة الدولية لصناعة السياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى IOET :

نشر ثقافة ووعى استخدام تكنولوجيا الانترنت والتطور الهائل بة لتحقيق اعلى قدر من المبيعات على الانترنت فى كل مجالات التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية بصفة عامة ثم نحو سياحة وافدة متضاعفة وارباح هائلة لكل العاملين فى هذا القطاع الهام فالسياحة هى مصدر رئيسى للدخل القومى ولرفعة اقتصادنا بصفة عامة وتعلم اصول وفنون هذا العلم باحتراف سيجعلنا نلحق بالركب العالمى والتطور الهائل فى العالم لاستخدام هذة التكنولوجيا .
وللتسويق الالكترونى اساليب خاصة وتكنيك خاص واسرار سوف نعرفها فى هذا الملتقى الهام وسوف نتعلم كل اصول وفنون التسويق الالكترونى على يد نخبة من الخبراء المشهود لهم فى العالم كلة .
محاور الملتقى
1.التحديات العالمية المتغيرة فى اساليب التسويق والاعمال وضرورة مواكبة تحديات العصر . و التعريف بالحديث فى علوم التسويق الالكترونى للخمس سنوات القادمة .
  • تجهيز و تسجيل المواقع بمحركات البحث
    • إختيار الجمل البحثية المنافسة Selecting Right Key Phrases
    • تجهيز الموقع للتسجيل Search Engine Optimization ٍ
    • التسويق للمواقع عبر ادوات وماكينات البحث Search Engine Marketing
التسويق من خلال محركات البحث و المواقع الاجتماعية
  • أسلوب ادارة حملة تسويق عبر محركات البحث Pay Per Click , Search Engine Marketing
  • الاستثمار الامثل عبر محركات البحث
  • التسويق عبر المواقع الاجتماعية Online PR
  • مواقع الوب 2 السياحية Tourism Web 2.0
  • التسويق باستخدام البريد الالكترونى Email Marketing
الاعلانات على الانترنت Online Advertizing
  • أدارة حملة اعلانات عبر الانترنت
  • الاعلا نات ذات الوسائط المتعددة Online Multimedia Ads
اهمية التسويق الالكتروني في العمل المصرفي وفي التعامل مع زبائن المصرف الحاليين والمرتقبين وطرق تامين الدفع اونلاين .
  • ورشة عمل حول أساليب التسويق الالكترونى المتنوعة من خلال المواقع الاجتماعية والاعلان على الانترنت .
  • ورشة عمل حول كيفية وضع وبناء خطة التسويق الالكترونى لموقعنا على الانترنت .
رئيس الملتقى : د كتور يحيى ابو الحسن 
الخبير السياحى الدولى واستاذ السياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى ورئيس المؤتمر السنوى الدولى العربى للسياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى والرئيس المنتخب لعام 2009 – 2010 للمنظمة الدولية لصناعة السياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى بايطاليا IOETI .

مقرر الملتقى : د . حسام درويش
الامين العام للمنظمة الدولية لصناعة السياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى بايطاليا IOETI والمنسق العلمى ومقرر المؤتمر الدولى العربى السنوى للتسويق الالكترونى والسياحة الالكترونية . والاستشارى فى مجالات التسويق الالكترونى والسياحة الالكترونية .

اللجنة العلمية : نخبة من الاكاديميين والخبراء و الأساتذة المتخصصين الدوليين في مجال التسويق و التسويق الالكترونى , والسياحة الالكترونية .
برنامج الملتقى : 25 و 26 فبراير 2010 من الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الساعة ال خامسة والنصف مساءا يتخللها الغداء ووقت لتناول القهوة مع سناك خفيف .
شهادات الملتقى: يحصل المشارك على شهادة حضور مقدمة من الجهات المنظمة , و معتمدة من المنظمة الدولية لصناعة السياحة الالكترونية والتسويق الالكترونى بايطاليا IOETI .

المتحدثون: نخبة من افضل خبراء السياحة الالكترونية والتسويق الالكتروني و التقنيين والخبراء.
الخبير الدولى واستاذ التسويق والتسويق الالكترونى والسياحة الالكترونية ذو الشهرة العالمية ومنسق حملة الرئيس الامريكى باراك اوباما على الانترنت مايكل جاكسون .
Michael Jackson has over 25 years of strategic business, marketing and communications experience. Born in Britain, then London educated and trained in business strategy development and communication . He has worked personally with Richard Branson at Virgin Atlantic, as well as with the directors of many other global businesses such as Microsoft, Nike and H P.
Michael later moved to South Africa to work with an international advertising agency, where he is specialized in developing strategies for companies wishing to establish presence or expansion into Africa .
الخبير الدولى بوريس كابتونيفيتش
Boris Kapitanovic operates as Managing Partner & Director of Inventera company that provides information technology & business process B2B & B2C web solutions in Travel & Transport industry and wider (inclusive but do not limited to Financial investments, Banking, Pharmaceuticals, Retail, Public Services & Non-profitable organizations.
To be able to act in variety of roles such as Business IT Strategy Advisor, IT Quality Assurance & Project Manager, and Web & e-Marketing Solutions Architect/Consultant at global level, Boris in his past has been building his experience as Chief Technical Officer (CTO) managing delivery of Global IT Services in Novartis Pharmaceuticals for 22 Eastern European countries, Senior MS SharePoint Portals Product Manger & Strategist with UK based Microsoft Gold Partner, and Head of MS Development Team for Slovenia based MS Gold Partner.
الخبير الدولى العربى محمد الصياد مدير منطقة الشرق الاوسط ام اس ان ارابيا
Mohamed ElSayad, currently the General Manager of MSN Arabia, Maghreb & Pakistan; the region’s leading network, handling the full integration of business in 15 Countries in the region.
Mohamed has joined MSN Arabia in the beginning of 2004 as the Business Development Manager, where he introduced a lot of initiatives that helped the Arab users find more localized content & services that enhanced their overall experiences online. In 2008, Mohamed launched MSN Maghreb in French language targeting North Africa that continues to grow to become one of the leading portals there
::DCook.gifداميان كوك رئيس السياحة الالكترونية لقارة افريقيا والخبير الدولى والمحاضر فى اصول وفنون التسويق الالكترونى والسياحة الالكترونية
Damian Cook is the founder and Managing Director of e-Tourism Africa- a major continental initiative to develop online tourism in Africa, which has been supported by Microsoft, VISA Eye For Travel and many local technology providers. He has lived and travelled all over Africa- and it was his experience of working in tourism, media and marketing that led him to see that Africa’s failure to access the online sector presented a major threat to the sustainable future of tourism. After working as a consultant in both the public and private sector developing destination websites and online marketing campaigns he formed e-Tourism Africa, which now works across the continent, training and facilitating business for tourism and travel.
https://mail.google.com/mail/?ui=2&ik=0e97d3c3a1&view=att&th=1263748f0956bc02&attid=0.1.1&disp=emb&zw
اندريه موجنسون ، الخبير ال دولى والمتحدث في كيفية تاثير التسويق الالكترونى من خلال المواقع الاجتماعية والاعلامية على
الاعمال في صناعة السياحة
Anders Boelskifte Mogensen is a founding partner of Seismonaut.com, a strategic innovation and concept consultancy. Acknowledged as an expert on Travel 2.0 Anders has a thorough knowledge of how new media is impacting business practices in the travel industry. Having worked with a large number of international clients within this field, he has developed a strong sense of how best to inspire and equip organizations with the understanding needed to adapt to and succeed in a rapidly changing online market place. Currently Anders is working on a book that highlights best practices in the use of new media tools in marketing tourism destinations. .
Bassem Daouk currently holds the position of Sales Manager at AmadeusBassem Daouk currently holds the position of Sales Manager at Amadeus Lebanon, the leading GDS provider Worldwide. He comes with more than two decades of experience
and deep knowledge in Airline sales and services and has worked with Etihad Airways in Qatar as Acting Country Manager, Wild
Discovery Travel in Syria as a Commercial Manager, Emirates Airlines and Czech Airlines in Lebanon where he played a key role
in developing market shares. His acquired skills in Interpersonal communication, sales & marketing and conflict resolution led him to be a market specialist. Applying CRM strategies, Bassem built a strong PR which enabled him to satisfy market needs, customer requirements and deliver projected sales targets in the travel business.

ليست هناك تعليقات: