بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني









مع النمو المتسارع في التكنلوجيا الرقميـة ودخولها في حياتنا اليومية بأدق تفاصيلها . بدأت تشكل بيئة متكاملة ذات تأثير واضح ، وتمثل فرص لإدارة الأعمـال من خلالها .
ومن أبرز وظائف إدارة الأعمـال : 
التسويق .. وهـو يمثل همزة الوصل بين المستهلك ” الفئة المستهدفة ” والمنظمة .
والتسويق ليس متعلق فقط بمجـال الأعمـال التجارية بل يمارس بشكل واضح في جمع الدوائر ذات عدة أطراف سواء كانت دوائر حكومية أو منظمات غير ربحية أو في حياتنا الإجتماعية وغيرها .
وحتى نستطيع التحدث عـن التسويق الإلكتروني نتطرق بشكل موجز إلى علـم التسويق .هناك عدة تعاريف للتسويق وهي مختلف باختلاف الزاوية التي ينظر منها للتسويق إلا أن أكثر التعاريف شمولية .. تعريف الجمعية الآمريكية للتسويق : هـو عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التي تشبع حاجات الآفراد والمنشآت .
فالتسويق لا يخلق الحـاجـات وإنمـا يشبع الرغبـات .
فالحـاجـة شعـور قائم لدى المستهلك أمـا الرغبـة فهي تمثل توصيف لهذه الحاجـة التي بالإمكان إشباعها بعدة طرق . ولنضرب مثـالاً على ذلك :
محمد عطشــان .. فهذه تمثل حـاجـة لديـه لا يمكن للتسويق أن يتحكم بها مطلقاً .
محمد يريـد شرب عصير برتقـال ليروي عطشـه .. والعصير البرتقال هي الرغبـة التي بإمكان التسويق أن يتحكم بها أو يوجههـا لبديل أخر .
ونضرب مثال أخر ، رجـل بحـاجـة إلى وسيلة مواصلات مناسبة .
يجد أمـامـه عدة خيـارات مابين نقل عام واستخدام سيارات الأجرة أو سيارتـه الخاصة .
وفي كل مسـار خيارات أخـرى متنوعة . من خلالها يتخذ قراره الشرائي .
فوسيلة المواصلات تمثل ” حـاجـة ” .
بينمـا أختياره لنوعية الوسيلة مثلا سيارة خاصة وأختياره لنوعية السيارة مثلاً كاميري يمثل ” رغبـة ” .
ولا يمكن للتسويق أن يكون خلاقاً للآفكـار بقدر مايسعـى لتوجيه الفكرة وتحليلها بما يتناسب مع متطلبات الفئة المستهدفة ، ولنأخذ مثلاً علـى ذلك جهاز ” الآيفـون ” من جـانب تسويقي :
مع الكثافـة الإنتـاج في عالم الجوالات وتعدد الموديلات والخدمات إلا أن كثير من رغبات المستهلكين لم تشبع من خلال هذه الهواتف النقالـة ! وقد تكون رغبـات المستهلكين تجددت لتبحث عـن المزيد . فهي تريد أجهزة سريعة وذات خدمات أوسع وتربطها بكل سلاسة مع مجتمعاتها المختلفة .
هنا يأتـي دور رجـال التسويق لإظهار هذه الرغبات من المستهلكين وتقديمها للشركة المنتجة لتقدم البديل المناسب الذي يشبع رغبـة المستهلك .فظهر لنا الهاتف الذكي ” الآيفون ” كفكرة حديثـة في عالم الجوالات فهو مزج بين الأجهزة الكفية والهواتف النقالة .
يظهر لنا مجددا دور رجـال التسويق من خلال
 المزيج التسويقي .. ” المنتج ، التسعير ، التوزيع ، الترويج ” بالتحليل والتخطيط لتحقيق آهداف جميع الآطراف .
المنظمة تبحث عـن الربحية ورضـا المستهلك ، والمستهلك يبحث عن الجودة والقيمة المضافـة بسعر مناسب وتوفر في الوقت المناسب والمكان المناسب .
هذا باختصار دور التسويق في منظمات الأعمـال . وبإمكاننـا تحويرها بشكل مبسط لتكون متوافقة مع دوائر مختلفة ذات عدة أطراف .
فالتسويق ليس بيع وشراء بل هو عملية إدارية متكاملة يبدأ من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة من خلال المزيج التسويقي لتحقيق أهداف جميع الأطراف .
وهنـا يظهر أبرز مفهوم خـاطئ في مجـال التسويق الإلكترونـي ، فيفسر على أنـه بيع وشراء عبر الشكبة العنكبوتيـة ! وهذا أقرب ما يكون إلى 
التجارة الإلكترونيـة .
وفي الجزء الثاني من هذا المقال سنستعرض التسويق الإلكتروني بشكل مفصل .

التسويق الإلكتروني

مــراحــب

********

بعد السرد المبسط للتسويق في المقال السابق سننظر للتسويق من جانب إلكتروني عبر وظائف التسويق .
بإمكاننـا تعريف 
التسويق الإلكتروني : استثمـار قوة الإنترنت في ممارسة الوظائف التسويقيـة .
وبإضـاح أكثر .. التسويق الإلكتروني هـو ممارسة لوظائف التسويق بوسـيلة الشبكة العنكبوتيـة ” الإنترنت ” ، في طرق التحليل والتخطيط وكذلك عناصر
المزيج التسويقي لا تختلف من حيث المبدأ وإنمـا تختلف في الوسيلة .

ولنسرد عناصر المزيج التسويقي 4Ps ولكـن بنظرة إلكترونيـة وسأحول ذكر أمثلة مبسطة لبعض التطبيقات في التسويق الإلكتروني من خلال المزيج التسويقي .
  • المنتج : وهـو يمثل القيمة المضافة من قبل المنظمة في سوق الآعمـال سواء كانت خدمة أو سلعـة أو فكرة .
    إن تقديم المنتج بذاتـه قد يكون خسارة على المنظمة مالم تكون هناك دراسة لسلوك المستهلك ودراسة للسوق وهي ما نسميها ببحوث التسويق للتطوير المنتج . كما أن خدمة مابعد البيع وخدمة العملاء وتصميم المنتج عوامل مؤثرة في قبول المستهلك لهذا المنتج . من زاويـة ” التسويق الإلكتروني ” أصبح من السهولة إعداد بحوث التسويق عبر الإنترنت من خلال الإستبانات الجاهزة وتُقدمها عدد من المواقع الإلكترونية وكذلك بالتحليل الإحصائي لهذه البيانات فالبرنامج التحليلية متعددة . وتبقى سهولة الوصول العملاء وإستقصاء آرائهم بشكل أفضل من خلال ولائهم للمنتج وسيعهم مع المنظمة لتطوير المنتج في ظل الشبكات الإجتماعية التي أصبحت همزة وصل بين المستهلك والمنظمة . والتطبيقات الإلكرونية في عنصر المنتج متعددة في الجانب الإلكتروني ونجدها تقلل تكاليف البحثية والإحصائية للمنظمة وتختصر لها الكثير من الوقت من خلال إستخدام ” التسويق الرقمي “
  • التسعيـر : هـي أصعب عملية تقوم بها المنظمـات فهي تمثل القيمة الجوهرية للمنتج ويجب أن تحقق الربحية للمنظمة وترضي العميل . من خلال التسويق الإلكتروني بإمكاننـا مقارنة أسعار المنتجات البديلة على نطاق أوسع من الأسواق المحلية كما أنه يساعد رجال التسويق لتحليل المستهلك ومدى قدرته المالية لحصوله على المنتج .

  • التوزيع : ويقصد به الحصول على المنتج في الوقت المناسب والمكان المناسب .. ويضيف إليه بعض علماء التسويق التغليف وطريقة تقديم المنتج . إن مجرد وجود موقع إلكتروني خاص بالمنظمة يظهر بيانات الإتصال وطرق الحصول المنتج يقدم تسهيلات للمستهلك ويختصر عليه الكثير من الوقت . إن من أبرز التطبيقات الإلكترونية المساهمة في التوزيع وتعريف الآخرين بآمكان الحصول على المنتجات هي تطبيقات الهواتف الذكيـة . فمن خلال برنامج تحديد الآمكانgowalla بآمكانك إظهار متاجرك عبر الشبكة العنكبوتية ليسهل الوصول إليها من قبل المستهلكين .

  • الترويج : ويقصد به إعلام المستهلكين بالمنتج وجذب إنتباههم إليـه، بالإعلان وطريقة العرض وثقافة المنظمة والولاء للمنتج وكذلك في رجال البيع . ومن خلال النمو الهائل لمرتادي الشبكة العنكبوتية أصبحت تمثل فرصة للتعريف بالمنتج والإعلام بـه بتكلفة قليلة مقارنة بتكلفة الإعلان التقليدية . بل بإمكانك الإعلان عبر الشبكة العنكبوتيـه دون أي تكلفة تذكر ! ولدينـا في الترويـج عنصرين مهميـن وهمـا :الإعلان : وهـو يمثل قيمة مدفوعـة للإبراز المنتج .. فمن الخلال الإنترنت نستيطع الوصول إلى أعداد أكبر من الجمهور ونستطيع تحديد الفئة المستهدفة بدقـة أكبر ولعل أبرز ما يذكر في هذا المجال نظام الإعلانات من Google AdWords وكذلك نظام الإعلانات في facebookالدعايـة : وهو يمثل الإعلان عن المنتج عـن طريق الآخرين وقد يكون إيجابي وسلبيـاً . وهو ملاحظ بشكل بالغ فيالشبكات الإجتماعيـة وربمـا تكون الحملة التي قامت ضد شركة المراعي عبر توتير أبرز مثال لدعاية السلبية .
    بينمـا نرى الدعاية الإيجابية في ولاء الجمهور لنوع معين من الآجهزة الذكية كالآيفون والجالكسي والبلاك بيري .والتطبيقات في مجال الترويج ” لا نهائيـة ” .. وإنما هذه نافذة مختصرة لعناصر المزيج التسويقي .
وجميع هذه العناصر بحاجـة إلى التحليل والتخطيط للوصول لأفضل النتائـج وتحقيق الهدف التسويقي .
وفي الجزء الثالث من هذا المقال سنتعرف على ماذا نحتـاج لتفعيل التسويق الإلكتروني بشكل أفضل .

ليست هناك تعليقات: