بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 16 ديسمبر 2013

ما الفرق بين التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية؟

ما الفرق بين  التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية؟

و انا بالضبط عملت حساب لهذا التساؤل و عملت موضوع لأوضح الفرق

 
التسويق العقارى و الالكترونى
 
لنوضح الفرق بين التجارة الالكترونيه والتسويق الالكتروني يجب ان نعرف ان هذا 
 
الفضاء الالكتروني الواسع مجال مفتوح يعكس كل منهما على الآخر ولكن ليس معنى هذا 
ان التجارة الالكتروني والتسويق الالكترني لهم نفس المعنى مع ان الكثير يعتقدون انهم نفس المفهوم ولنا ان نعرف ما مفهوم كل منهما

التجارة الالكترونيه E-ecommerce

هيا اسواق الكترونيه وآليات يتم فيها عمليات شراء وبيع البضائع والخدمات والمعلومات عبر شبكة الانترنت والشبكات التجاريه العالميه الاخرى ويشمل ذلك الاعلانات 
 
والمعلومات عن السلع والبضائع والخدمات وتبادل البيانات الالكترنيه(electronic data interchange( EDI بما في ذلك :

(كتالوجات الاسعار-المراسلات الآليه المرتبطه بعمليات البيع والشراء-الاستعلام عن السلع –الفواتير الالكترونيه- التعاملات المصرفيه )

وتصنف هذه الاسواق في مجال التجاره الالكترونيه من خلال طبيعة المعاملات بأنه يشمل العديد من المستويات

الشركات للشركات b2b

الشركات للافراد b2c

الافراد للافرد c2c

الافراد للشركات c2b

التسويق الالكتروني E-marketing
 
هو تسويق لهذه الاسواق ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة 
 
والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين، وإذا أضيفت صفة 
 
الإلكتروني للتسويق فنحن نتحدث إذن عن بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل 
 
ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر، ومن الوسائل والطرق للتسويق. محركات 
 
البحث, التسويق من خلال الايميلات ,والتسويق من خلال برامج المشاركة , والتسويق من خلال المدونات.

أنشطة التسويق

أنشطة التسويق ليس فقط إعلانات بل مهمة التسويق تبدأ قبل إنتاج المنتج.

تبدأ أنشطة التسويق بتطوير المنتج الذي يحوز على رضا المستهلك فتقوم بإجراء 
 
الأبحاث التسويقية، ثم تطور المنتج، السعر، الدعاية منها الإعلان العلاقات العامة وغيرها…، مكان البيع سواء كان عن طريق المنتج أو الممولين.

مكان التسويق في الشركة وكيف يتم ربطة مع باقي أقسام الشركة

لتوضيح صورة التسويق أكثر، عن أقسام الشركة وربطها مع بعض:-

بعد الجهود التي يبذلها قسم التسويق، تتخذ قرار المنتج من ناحية:

من هم المستهلكون ,و كيف سيتم توفيرهم؟

ثم ننتقل إلى قسم التصنيع، ويتم تصنيعه بناء على المعلومات التي وفرها لهم قسم التسويق بعد إجراءه للأبحاث التسويقية

ثم ننتقل إلى قسم المحاسبة الذي يدرس الميزانية والتمويل اللازم للإنتاج

ثم ننتقل إلى قسم الموارد البشرية الذي يتم عن طريقة توظيف وتدريب الطاقات البشرية لإنتاج وتسويق وبيع المنتج.

فكثير من يعتقدون أن التسويق عبارة عن إعلان في الجريدة أو التلفزيون وقد يصل إلى 
 
عرض المنتج في المحلات أو السوبر ماركت لتجربته، كانت هذه هي فكرة سابقة غيرتها 
عالم الانترنت عن التسويق ولكنها تختلف تماما فهو فن، بحيث يمسك الشخص في يده 
 
الحقيقة واليد الأخرى الخيال والربط بينهم لتوفير منتج يرضى كلا الطرفين المستهلك والمنتج

ليست هناك تعليقات: