بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 ديسمبر 2013

9 نصائح لإنجاح حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني

9 نصائح لإنجاح حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني

التسويق الالكتروني عبر الرسائل الالكترونية يعتبر اداة فعالة وقوية – بالإضافة إلى أنه أداة غير مكلفة نوعا ما – ، تمكننا من الوصول إلى عملائنا المحتلمين او الحاليين. وهو إلى جانب هذا فالترويج الإلكتروني لا يزيد فقط من حجم المبيعات المباشرة بل يزيد أيضا المصداقية والموثوقية.
وتتمثل احدى اهم فوائد البريد الالكتروني في أن الرسائل الالكترونية مجانية لكن للأسف فهذا هو السبب في زيادة حجم الرسائل غير المرغوبة التي قد تصل لصندوق بريدك أيضا ونتيجة لذلك، يتم استخدام مرشحات الرسائل غير المرغوبة ليتم استبعاد اي رسالة يحتمل ان تكون لغايات الترويج مما قد يؤدي أحيانا لنتائج عكسية قد تعيق وصول الرسائل الالكترونية المشروعة ايضا.
وفي هذه المقالة، نوضح الخطوات التي ستساعدك في تقليل فرص وقوع رسالتك الإعلانية في فخ مرشحات البريد من أجل تحقيق اعلى فائدة ممكنة من هذا العملية التسويقية.
1الاختيار الصحيح للكلمات
بما ان عمل العديد من مرشحات الرسائل غير المرغوبة تقوم على تحليل الرسائل الالكترونية استنادا الى محتوياتها فإن العديد من الكلمات مثل “مجاني” أو “وفر أكثر” أو “فرصة لا تعوض”ومرادفات هذه الكلمات ومشتقاتها وبكل اللغات ، تعتبر كلمات مثيرة للإزعاج قد تؤدي برسالتك الاعلانية للوقوع في مصيدة السبامSPAM ونتيجة لذلك السبب، ينبغي عليك أن تجعل أولى اولوياتك تجنب مثل تلك الكلمات وشبيهاتها في حين ينبغي عليك كذلك أن تحافظ بقدر الامكان على أن تكون رسالتك الاعلانية مهنية.
2محتويات وتصميم الرسائل الإلكترونية
  • لا تقم بوضع العديد من الصور في رسالتك الالكترونية فقد يكون وضع صورة أو صورتين كافي للغرض لأن بعض مرشحات الرسائل غير المرغوبة قد تقوم بوضع اشارة تقييم سلبي على مثل تلك الرسائل.
  • لا تقم باستخدام أو ارسال الصور أو المرفقات الكبيرة جدا حيث ينبغي ان يبلغ الحد الاقصى لحجم الرسالة الالكترونية 300 كيلو بايت ولذلك ينبغي التأكد من أن الحجم الاجمالي للصور أو المرفقات في رسالتك لا يتجاوز هذا الحد تقريبا.
  • لا تقم بإدراج صورة واحد ضخمة في رسالتك الالكترونية بدون نصوص كتابية إذا كان بإمكانك تجنب ذلك.
3الاهتمام بالتنسيق
عندما تقوم بتنسيق رسالتك الالكترونية حاول أن تكون بقدر الامكان رسالة بسيطة ومتقنة فالمبالغة في استخدام الالوان، والخطوط، والاحجام، وغير ذلك يؤدي إلى ارتفاع معدل ترشيحها كرسالة مزعجة.
وحاول كذلك أن تحافظ قدر المستطاع على نظافة الرسالة الالكترونية بأن لا تستخدم ما يزيد عن نوعين أو ثلاثة من أنواع واحجام الخطوط. ويؤدي استخدام احجام الخطوط الكبيرة بشكل مبالغ به إلى ان تكون الرسالة بالطبع رسالة مزعجة كما يحدث ذلك عندما تحتوي الرسالة على العديد من الصور أو عدم وجود نص كافي بالتناسب مع ابعاد الصور المعروضة فيها.
حاول استخدام دوال CSS البسيطة بدلا من استخدام دالات الخطوط المبالغ بها. فلا تقدر معظم مرشحات الرسائل المزعجة وجود عدد وافر من دلالات الخطوط والتنسيق المتداخل، ولا تستطيع المرشحات الاكثر بدائية اكتشاف صفحات CSS المتقدمة وستقوم بالتالي بإعاقتها.
4الاتساق
إذا كنت تخطط لإرسال الرسائل الاخبارية بشكل دائم فينبغي عليك استخدام قالب معين حيث يضمن لك هذا أن تظهر جميع رسائلك الاخبارية متشابه بالإضافة إلى ان هذا سيضيف على رسائلك الاخبارية لمسة من الاحتراف.
ورغم أن هذا لا يؤثر بشكل مباشرا على مرشحات الرسائل المزعجة إلا انه سيمكن قرائك من تميز رسائلك الاخبارية على الفور وبالتالي لن يضع علامة سبام بشكل خاطئ. فبعض مرشحات الرسائل المزعجة تعمل عن طريق الاستعلام عن الخوادم التي ترسل الرسائل المزعجة بينما البعض الاخر يقرر أن الرسائل الالكترونية الفردية فقط رسائل مزعجة.
وإذا تقرر أن رسالتك الالكترونية رسالة مزعجة فمن المحتمل أن تقوم العديد من مرشحات الرسائل المزعجة بالإشارة على رسالتك الالكترونية حتى لو وصلت الى سيرفرات أخرى من المرة الأول، ذلك ان سيرفرك قد تم اضافته كخادم بريد إلكتروني يعتاد ارسال الرسائل المزعجة.
ويساعدك ثبات توقيت ارسال رسالتك الاخبارية كذلك فعلى سبيل المثال إذا كنت ترسل الرسالة الاخبارية مرة واحدة في الشهر ( انا لا اوصي شخصيا بإرسال اكثر من هذا ما لم يكن لديك شيئا مثيرا للاهتمام حقا) فحافظ على ارسالها في الوقت واليوم ذاته من كل شهر.
ومرة أخرى، سيتوقع قرائك استقبال رسالتك الالكترونية المضاف إليها الاحترافية التي تزيد في الغالب من معدلات الفتح وتقلل كذلك من الحالات التي قد تعد فيها رسالة مزعجة.
5المحافظة على نظافة قوائمك قدر المستطاع
يجب احترام كافة طلبات الغاء الاشتراك ( فينبغي أن تحتوي برمجة التسويق الخاصة بك عبر البريد الالكتروني على رابط الغاء الاشتراك لكافة الرسائل الالكترونية التي تقوم بإرسالها) وينبغي كذلك القيام بمعالجة الرسائل الالكترونية المرتدة بشكل دائم فالإرسال إلى العناوين الالكترونية التي ترفض الرسائل الالكترونية بشكل متكرر قد يؤدي إلى وضع عنوان IP في القائمة السوداء. فلذلك ينبغي أن تحرص على أن ترسل كل رسالة الكترونية ضخمة إلى العناوين الالكترونية الشرعية والسارية المفعول.
وينبغي عليك أن تتأكد دائما من انشائك لكل من العناوين @abuse و@postmaster وأنها سارية المفعول. حيث قد يوصى فريق ( IETF) بهذه العناوين الالكترونية لشكاوي البريد المزعج ويمكن أن تتلقى الرسائل الالكترونية من المستخدمين أو من ISP’s إذا كانت لديهم شكوى أو تقارير الرسائل المزعجة حول رسائلك. وعادة ما يتم انشاء هذه العناوين تلقائيا من قبل BMS بمجرد اشتراكك بالإضافة للبريد الرئيسي @newsletter حيث ستتلقى كل المراسلات الموجهة للعناوين @abuse و@postmaster مباشرة في صندوق الوارد الخاص بـ @newsletter .
6معلومات إلغاء الاشتراك
إن اي رسالة اخبارية تقوم بإرسالها ينبغي أن تحتوي على رابط ما يمكن القراء من الغاء الاشتراك ويعتبر عدم وجود مثل ذلك الرابط عمل غير قانونيا في بعض الدول ويؤدي لظهور علامة البريد المزعج بشكل عاجل. وينبغي كذلك ان تعرض بوضوح معلومات الاتصال الخاصة بك ( مثل رقم الهاتف، والفاكس، والعنوان) لان هذا يزيد من درجة الثقة ببريدك الالكتروني وشركتك بالإضافة إلى توافق هذا مع القوانين المتعلقة برسائل البريد المزعج المعمول بها في الولايات المتحدة الامريكية. ويسمح توفير معلومات الاتصال الخاصة بك للعميل المحتمل الاتصال بك عند الحاجة.
7الاختبار ثم الاختبار ثم الاختبار
ان الاختبار هي الطريقة الرئيسية لتجنب مرشحات البريد المزعج ويتمثل الاجراء الرئيسي الذي قد تقوم به في عملية الاختبار في ارسال رسالة اخبارية إلى العديد من حسابات البريد الالكتروني مع المرشحات الموجودة للبريد المزعج. فعلى سبيل المثال، لديك حساب الجي ميل (www.gmail.com ) وحساب الهوت ميل (www.hotmail.com) ارسل رسالتك الاخبارية لهما فإذا وصلت الرسالة الاخبارية في النهاية إلى Junk Folder، فينبغي أن تقوم بعمل ما لمعالجة هذا الامر قدر الإمكان.
وجرب كذلك حسابات للبريد الالكتروني منشأة مع استضافات صفحات الويب المختلفة كالمواقع المستضيفة على لوحات تحكم Cpanel مثلا والتي تدعم على مرشحات البريد المزعج. وبشكل خاص، تستخدم في الغالب Spasm Assassin التي تعتبر جزء شائعا يوجد في برمجة مرشحات البريد المزعج وتعتبرSpasm Assassin مفيدة لأنها تقدم تقرير وقائمة بالسبب الذي جعل تلك الرسالة الالكترونية المرسلة رسالة مزعجة.
وننصحك باستخدام اداة ترشيح البريد المزعج www.spam-checker.com الفعالة التي تكتشف كل الرسائل المزعجة المرتبطة “بالمتغيرات” المراقبة في نظام تقييم Spam Assassin ويتم تحديث نظام التقييم في هذا البرنامج بشكل دائم. وهذا سيمكنك دائما من معرفة احدث التغيرات التي تطرأ على مرشحات البريد المزعج. ومن خلال استخدام نظام الفحص في Spam Assassin ، ستتمكن من الحصول على التغذية الراجعة التي تشير إلى سبب جعل رسالتك مزعجة. وإذا ما كنت قد استخدمت كلمات أو تنسيقات كان لا ينبغي أن تستخدمها، أو إذا كنت قد ادرجت عدد كبير جدا من الصور، وما إلى ذلك.
8راقب مرفقاتك
ان العديد من الاشخاص لا يدركون أن نوع المرفق الذي يقومون بإدراجه في رسالتهم الالكترونية قد يدفع المرشحات المختلفة للبريد المزعج إلى إغلاق بريدهم الالكتروني أو حتى إلى وضع عنوان IP الخاص بهم في القائمة السوداء.
ولذلك، ينبغي أن تتجنب استخدام النص أو أي نوع من انواع المرفقات عدى PDF. حيث تقوم العديد من صناديق الرسائل الواردة للشركات بالإضافة إلى مرشحات الفيروسات بإغلاق المرفقات التي تصل في النهاية في الملفاتetc., exe, avi, swf, zip
9استخدام قوائم البريد الإلكتروني المؤكدة و النظيفة
عليك ان تتأكد من أن قائمتك البريدية نظيفة قدر المستطاع استخدم دائما استراتيجيات قوائم البريد الإلكتروني المزدوجة المؤكدة. وهذا يعني أنه عندما يقوم شخصا ما بالانضمام إلى القائمة البريدية ينبغي أن يتلقى رسالة الكترونية تحتوي على رابط تأكيد الانضمام. ويقوم هو بدوره بالنقر على هذا الرابط لتأكيد على أنه يرغب بالفعل في الانضمام إلى قائمتك البريدية وانه هو صاحب هذا العنوان البريدي. وهذا يمنع اضافة عناوين البريد الالكتروني الغير شرعية إلى قائمتك البريدية وهذا السجل يجب ان تحتفظ به لغايات فض النزاعات قانونيا عند اللزوم.

ملاحظات هامة

لماذا ينبغي عليك الاهتمام بالقيود المفروضة على الحدود المسموحة لاستخدام الـ SMTP الخاص بك؟

عندما تكون على وشك ارسال العديد من الرسائل الالكترونية في وقت واحد ( لأغراض تجارية أو شخصية مثل الرسالة اخبارية أو غيرها) يجب عليك معرفة القيود التي يفرضها خادم البريد SMTP الخاص بك حيث يؤدي ذلك إلى عدم اغلاق حساب بريدك الالكتروني بشكل مؤقت أو دائم عن طريق الرسالة الالكترونية الخاصة بك أو مزود الانترنت. مما قد يتطلب استخدام برمجيات التسويق عبر البريد الالكتروني (برامج الترويج الإلكتروني) مثل:خدمات SMTP من عرب أكسبريس لتنظيم الرسائل الالكترونية الصادرة لتتوافق مع تلك القيود المفروضة على البريد المرسل من مزودك.
المعرفة الجيدة بالقيود التي يفرضها مزودSMTP على إرسال الرسائل الالكترونية يمكنك من تنظيم رسائلك الصادرة دون تجاوز الحدود التي يفرضها المزود على عدد الرسائل الالكترونية التي يتم إرسالها.

لماذا يفرض مزودي خدمات الاتصال بالإنترنت ISPs قيودا على معدل الرسائل الالكترونية المرسلة ؟

ان البريد غير المرغوب به قد لا يكون فقط مزعجا جدا لمستخدمي البريد الالكتروني بل أيضا مكلفا جدا لمزودي الانترنت لأن الرسائل الالكترونية غير المرغوبة تستهلك موارد المزود البريدية ونتيجة لذلك، يوجد هنالك حل واحد لمعظم مزودي الانترنت والرسائل الالكترونية، واستضافة الويب هو منع عملائهم من ارسال الرسائل الالكترونية التي تشبه الرسائل غير المرغوبة.
وان الطريقة البسيطة لمنع العملاء من ارسال الرسائل الالكترونية الضخمة تتمثل في فرض قيود على عملية ارسال الرسائل الالكترونية ( فعلى سيبل المثال، لا يسمح لك بإرسال أكثر من 500 رسالة الكترونية في اليوم الواحدة). لكن لهذه الطريقة الشائعة سلبياتها حيث أنها تمنع العملاء الموثوقون بهم من ارسال العديد من الرسائل الالكترونية الشرعية في الوقت ذاته ( التي لا تعد رسائل مزعجة).

الخلاصة :

بالرغم من عدم وجود طريقة آمنة تماما تضمن وصول كافة الرسائل الالكترونية التي تقوم بإرسالها إلى المستقبليين المقصودين إلا أن تطبيق تلك التقنيات الموصوفة في هذه المقالة ببساطة يمكن أن يساعدك على تحسين القدرة على تسليم رسائلك الالكترونية وزيادة معدل النقر على رسائلك الالكترونية .

ليست هناك تعليقات: