بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 19 ديسمبر 2013

سلسلة مقالات التجارة الالكترونية (1)

سلسلة مقالات التجارة الالكترونية (1)


تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي بدأت تتغلغل إلى كل مؤسسة و بيت
و أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

فالتجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو "التجارة"،
والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات
والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً.

أما المقطع الثاني "الإلكترونية" فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري
باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.

و يمكن تعريف التجارة الالكترونية على انها منهج حديث في تداول السلع و الخدمات يتسم بسرعة الاداء
و يتضمن استخدام شبكة الانترنيت في البحث و استرجاع المعلومات من اجل دعم التبادل التجاري
بين الافراد و المنظمات

اقسام التجارة

تنقسم التجارة بصورة عامة إلى 3 أقسام:

1- تجارة تقليدية بحتة
2- تجارة الكترونية بحتة
3- تجارة الكترونية جزئية

عندما يكون الوكيل ملموس، والسلعة ملموسة والعملية ملموسة، فإن نوع التجارة سيكون التجارة التقليدية البحتة.
وعندما يكون الوكيل رقمي والسلعة رقمية والعملية رقمية، فإن نوع التجارة سيكون التجارة الالكترونية البحتة.

واذا كان أحد العوامل الثلاثة (الوكيل – السلعة – العملية) رقمية والبقية ملموسة، فإنه سيكون ھناك مزيج
ما بين التجارة التقليدية والتجارة الالكترونية. ونطلق على ھذا المزيج: التجارة الالكترونية الجزئية.
مثلا، اذا اشتريت كتابا من موقع أمازون، فإن نوع التجارة ھو التجارة الالكترونية الجزئية لأن الشركة
سترسل لك الكتاب على البريد. ولكن اذا اشتريت برمجيات من موقع أمازون،
فإن نوع التجارة ھو التجارة الالكترونية البحتة لأن الشركة سترسل لك البرمجيات عن طريق الانترنت أو الايميل.

كما ان مجال التجارة الالكترونية واسع، فحتى عملية شراء علبة الكولا من جھاز بواسطة البطاقات الذكية
يكون ضمن التجارة الالكترونية الجزئية.



يتبع............

التعديل الأخير تم بواسطة م. مريم ; 12-03-2012 الساعة 11:35 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-03-2012, 08:38 AM
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: ماليزيا Malaysia
المشاركات: 160
افتراضي سلسلة مقالات - التجارة الالكترونية (2)



الأسواق الالكترونية
السوق ھو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملات والعلاقات من أجل تبادل المنتجات والخدمات
والمعلومات والأموال. وعندما تكون ھيئة السوق الإلكترونية فإن مركز التجارة ليس بناية أو ما شابه
بل ھو محل شبكي يحوي تعاملات تجارية. فالمشاركين في الأسواق الالكترونية من باعة ومشترين
و وسطاء (سمسارين) ليسوا فقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضھم البعض.
اما طرق التواصل ما بين الأفراد في السوق الالكتروني فتختلف من فرد لآخر ومن حالة لأخرى.

مميزات التجارة الالكترونية:
إن التسوق العادي قد يعطيك الفرصة برؤية المنتج والبائع فقط، اما التسوق في الانترنت فقد يعطيك الفرصة ب:
- مقارنة أسعار السلعة من عدة مصالح تجارية بنفس الوقت.
- مطالعة تفاصيل أوفى للمنتوج من موقع الشركة الأم.
- قراءة ردود فعل من أشخاص آخرين استعملوا هذا المنتوج.
- رؤية منتوجات أخرى بسعر موازٍ ولكن بمردود أكبر.

التعديل الأخير تم بواسطة م. مريم ; 09-03-2012 الساعة 11:58 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-03-2012, 11:56 AM
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: ماليزيا Malaysia
المشاركات: 160
افتراضي سلسلة مقالات - التجارة الالكترونية (3)

تشمل التجارة الالكترونية على الاعمال التالية: 

1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
3. إبرام العقود وعقد الصفقات
4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
1. التعاملات المصرفية
2. الفواتير الإلكترونية
3. الاستعلام عن السلع
4. كتالوكات الأسعار
5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء

صفات التجارة الإلكترونية

توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها:

1. لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية،
كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق.
ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين.

2. يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت،
وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت،
ولا حاجة لإرسالها ثانية.

3. يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات،
وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت
متواجدين على الشبكة.

4. عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة
مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية.

5. يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات،
وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء،
ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.

6. إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين
دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.

التعديل الأخير تم بواسطة م. مريم ; 09-03-2012 الساعة 11:59 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-03-2012, 11:34 AM
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: ماليزيا Malaysia
المشاركات: 160
افتراضي سلسلة مقالات التجارة الالكترونية (4)

انواع التجارة الالكترونية

1- تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد او المستهلكين (Business-to-Consumer)،
ويُشار إليها اختصارا بالمصطلح B2C، وهي تمثِّل التبادل التجاري بين الشركات من جهة
والزبائن الأفراد من جهة أخرى.

2- تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business)،
ويُشار إليها اختصارا بالرمز B2B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة وأخرى.

3- تجارة إلكترونية من المستهلكين الى الشركات : (Business -to- Consumer)
و تضم الافراد الذين يبيعون منتجات او خدمات للشركات.

4- تجارة إلكترونية من المستهلكين الى لمستهلكين Consumer -to- Consumer))
تضم المستهلكين الذين يبيعون لمستهلكين اخرين بصورة مباشرة كأن يقوم المستهلك بوضع اعلانات
في موقعه الخاص على الانترنيت او مواقع اخرى مهتمة بهذا الغرض لبيع الاغراض الشخصية او الخبرات .
كما يشمل هذا النوع المزادات الموجودة على شبكة الانترنيت مثل موقع Ebay.

5- -تجارة الكترونية غير ربحية ((Nonbusiness EC : تشمل الكثير من المؤسسات الدينية و الاجتماعية
حيث تستعمل انواع متعددة من التجارة الالكترونية من اجل خفض تكاليف المؤسسة و تحسين ادارة المؤسسة
و خدمة الزبائن.

6- -التجارة الالكترونية ما بين المؤسسات: ھذه الخانة تشمل جميع النشاطات الداخلية للمؤسسة
والتي غالبا ما تتم على على الشبكة الداخلية للشركة والتي تشمل تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات.
وھذه النشاطات تمتد من بيع منتجات الشركة إلى الموظفين إلى النشاطات التي تھدف الى الحد من
كلفة ادارة المؤسسة وتدريب العاملين باستخدام الشبكات. 
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-03-2012, 11:03 AM
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: ماليزيا Malaysia
المشاركات: 160
افتراضي سلسلة مقالات التجارة الالكترونية (5)

فوائد التجارة الإلكترونية للزبائن: 

توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market)
بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين،
كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج،
وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد
من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money).

حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة
مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات.
ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.
- خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية،
وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.

نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة،
مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات
للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.



فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع: 
-التجارة الالكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام
مروري أقل في الشوارع وھو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الھواء.

-التجارة الالكترونية تسمح لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زھيدة، وبذلك يستطيع الأفراد الذين دخلھم
المادي ليس بالرفيع، يستطيعون شراء ھذه البضائع مما يعني رفع في مستوى المعيشة للمجتمع ككل.
-التجارة الالكترونية تسمح للناس الذين يعيشون في الدول العالم الثالث أن يمتلكوا منتجات وبضائع غير
متوفرة في بلدانھم الأصلية. ويستطيعون أيضا الحصول على شھادات جامعية عبر الانترنت.

-التجارة الاكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة من مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر
منخفض وبكفاءة أعلى.

ليست هناك تعليقات: