بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 8 نوفمبر 2013

انشئ منتديات و بوابات إلكترونية



أتاح الإنترنت فرصاً غير محدودة  لرجال التسويق للتفاعل مع السوق. وتعني سرعة  و ثورة التكنولوجيا أنه يتم  إضافة المزيد من الطرق كل شهر على الأغلب. و ينجح البعض في مواكبة هذا التقدم التكنولوجي، بينما يفشل آخرون في التحرك من أماكنهم.

1-    منتديات الإنترنت. و هى تشبه لوحة الإعلانات :

و تمثل طريقة رائعة لمعرفة كيفية تفكير العملاء فيك، يوجد العديد من المنتديات العامة التي تجمع الأشخاص ذوى الاهتمامات المشتركة. و لكن المزيد و المزيد من الشركات تقوم بإنشاء المنتديات الخاصة بها، حيث يستطيع العملاء طرح آرائهم الخاصة بمنتجات الشركة. و قد قامت شركة آبل بعمل منتديات لمنتجاتها من الماك  و الآي بود فون على موقع apple. com, و موقع لمحبي السيارات بي إم دابلو و هو bimmerforums. comو يجب أن يحتوي كل موقع على اداة لحذف المدخلات الخارجية على اللياقة، و منع المستخدمين الذين يسيئون استخدام المنتدى.

2-    مواقع الويكي :

يشبه الويكي إلى حد ما المدونات حيث يستطيع أي شخص أن يضيف و يعدل صفحات من المعلومات المترابطة و المفهرسة. و من أشهر مواقع الويكي هو موقع  ويكيبيديا، موسوعة الحرة التي تحتوي على ما يقرب من ثلاثة ملايين  مقال باللغة الإنجليزية. و يمكن إنشاء الويكي الخاص بك.  

Wikispace. com  و استخدامه وسيلة تمكن الأشخاص العاملين بشركتك من تبادل المعلومات أو وسيلة تمكن عملاءك من إضافة تعليقاتهم و آرائهم. و هو يعد من الوسائل المفيدة لعملائك كي يتبادلوا من خلالها النصائح مع بعضهم البعض.

3-    البوابات الالكترونية :

البوابة الالكترونية هي موقع تجاري يديره طرف ثالث يهتم بنوع معين من الصناعة و الأمثلة على تلك البوابات تتضمن موقع weddingchannel. com في الولايات المتحدة الأمريكية، و موقع flyingcv. com.

في الهند، و تستخدم العديد من الهيئات الحكومية هذه البوابات الالكترونية كوسيلة لتقديم خدماتها. و عادة ما تحتوي البوابة الالكترونية على مقالات و أخبار و صور، فضلا عن روابط للموردين. و يحتوي العديد منها أيضاً على منتديات لمستخدميها، و تتيح لك بعض البوابات الالكترونية استخدامها مجانا، بينما تفرض بعض البوابات الالكترونية الأخرى رسوماً على استخدامها، او تتقاضي عمولة عن كل عملية بيع تتم من خلال موقعها، مما يشبه إلى حد كبير الدليل التفاعلي.

لا تمثل هذه التقنيات الثلاث سوى بعض الطرق التي يمكنك استخدامها  للتفاعل مع العملاء، ولكن يتطور بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للتفاعل مع العملاء. و لمن يتطور الإنترنت بخطى سريعة. لذا، يجب أن تترقب الفرص الجديدة في كل وقت، و لا تغفل عنها قبل أن تجربها أولا لمدة شهر أو نحو ذلك.
دراسة حالة
يوجد بالمنتديات الموجودة على موقع شركة سوني لألعاب الفيديو playstation. com    إعلانات للشركة و مناقشات المستخدمين حول مميزات و عيوب الألعاب المتنوعة و المنتجات. و يوجد ملايين الموضوعات على هذه المنتديات و ملايين التعليقات على موضوع من هذه الموضوعات، و هذا هو منجم الذهب الذي تحصل منه شركة سوني على المعلومات التي تكتشف من خلالها الأشياء التي يهتم بها مستخدمو برامجها و ألعابها. 

ليست هناك تعليقات: